متى يبدأ انتفاخ البطن أثناء الحمل؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
الحمل والولادة
انتفاخ البطن أثناء الحمل
انتفاخ البطن أثناء الحمل

انتفاخ البطن أثناء الحمل أمر طبيعي في معظم الحالات، على الرغم من وجود أسباب تؤدي إلى الشعور بالانتفاخ والثقل في البطن ليبدأ من الأيام الأولى من الحمل.

تشعر الكثير من النساء بثقل بطنهن في بداية الحمل، وذلك بسبب الانتفاخ الذي يبدأ في الأيام الأولى بعد الحمل ويمكن أن يستمر حتى الثلث الأول من الحمل لكن انتفاخ البطن يحدث غالبًا في الأسبوع الرابع من الحمل.

بالطبع، لا تزال زيادة الوزن وملابس الأمومة الفعلية على بعد أشهر، ولكن يمكن للأمهات الجدد أن يشعرن بأن فخذيهن ممتلئان.

متى يبدأ انتفاخ البطن أثناء الحمل؟

HJ - موقع رموش
انتفاخ البطن أثناء الحمل

في الأسبوع الرابع من الحمل، تُزرع البويضة الملقحة في جدار الرحم، وتنمو الأوعية الدموية، البطانة الإسفنجية للرحم.

تتكاثر بطانة الرحم وتكثف لدعم نمو الجنين خلال الأسابيع الأولى من الحمل، ويتدفق المزيد من الدم إلى الرحم، مما يؤدي إلى تضخم الرحم، تؤدي البطانة السميكة للرحم والتورم المصاحب إلى احتلال الرحم لمساحة أكبر في تجويف الحوض، مما يؤدي غالبًا إلى الشعور بالانتفاخ والتشنج في البطن.

كما أن مستويات الهرمونات في بداية الحمل تسبب تغيرات في جسم المرأة مما يهيئها لدعم نمو الجنين أثناء الحمل. تتسبب هرمونات البروجسترون في تمدد الحوض حتى يتمكن الطفل من المرور خلاله أثناء المخاض، ويبدأ في الزيادة في وقت مبكر من الحمل.

تعمل هذه الهرمونات على إرخاء عضلات الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى إبطاء مرور الطعام عبر الأمعاء الدقيقة والغليظة. لذلك، يتم استخدام البكتيريا المفيدة في الأمعاء أكثر من المعتاد لهضم الطعام عندما يتم هضم الطعام عن طريق البكتيريا النافعة، فإنه يؤدي إلى زيادة إنتاج الغازات في الأمعاء. هذا هو السبب في أن النساء الحوامل لديهن غازات أكثر من غيرهن.

اقرأ المزيد: القيادة أثناء الحمل: وشروط تمنع المرأة الحامل من القيادة

أسباب أخرى لـ انتفاخ البطن أثناء الحمل

KJG - موقع رموش
انتفاخ البطن أثناء الحمل

يعد الإمساك أثناء الحمل سببًا آخر للانتفاخ، وذلك لأن الطعام يصل إلى نهاية الأمعاء بمعدل أبطأ من المعتاد ويؤدي إلى انخفاض منتظم في حركة الأمعاء. يمكن للمرأة الحامل أن تستخدم العلاجات المنزلية للإمساك أثناء الحمل، وهي إحدى الطرق التي يمكن للمرأة الحامل القيام بها لتقليل الانزعاج من الإمساك أثناء الحمل، يعد شرب الكثير من السوائل واتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف من بين العلاجات المنزلية للإمساك.

عندما يصل الطعام إلى الأمعاء لفترة طويلة، يتم استخلاص العناصر الغذائية والماء من الطعام الذي تتناوله، وهذا يسبب لك الإمساك وبالطبع، فإن عملية هضم وتفتيت العناصر الغذائية تفيد الجنين، لكنها قد تسبب إزعاجًا للأم.

كمية أقل من الماء تجعل البراز أكثر جفافاً من المعتاد يكون هذا البراز الجاف بطيئًا بشكل خاص عند التحرك نحو الأمعاء، كما أن تراكم البراز في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي هو سبب آخر لانتفاخ الأم في بداية الحمل.