ما هي اعراض الحمل في الشهر الاول؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
الحمل والولادة
اعراض الحمل في الشهر الاول
اعراض الحمل في الشهر الاول

ما هي اعراض الحمل في الشهر الاول؟ التغيرات الهرمونية التي يسببها الحمل في الشهر الاول تؤثر على جسم الأم وتسبب اعراض الحمل في الشهر الاول من الحمل مثل انقطاع الطمث والدوخة والإرهاق والعديد من الأعراض الأخرى.

محتوى الموضوع

اعراض الحمل في الشهر الاول

الحمل ظاهرة ستسبب تغيرات كثيرة في جسم الأم، وعن طريق تخصيب وزرع خلية بويضة في جدار الرحم يتم إنشاء اتصال دم بين أوعية بطانة الرحم (الطبقة الداخلية للرحم) والأوعية المشيمية

ويؤدي هذا إلى دخول هرمون hCGβ الذي تنتجه المشيمة إلى جسم الأم من حوالي اليوم التاسع بعد الإخصاب، مما يؤدي بدوره إلى ظهور أعراض الحمل، وعندما يدخل هذا الهرمون إلى جسم الأم تظهر اعراض الحمل في الشهر الاول بشكل تدريجي.

الحيض

يمكن القول أن الظهور الواضح لأعراض الحمل يكون في الأسبوع الثاني من الحمل لأنه في هذا الوقت وصل مستوى الهرمون في جسم الأم إلى مستوى يسبب أوضح علامة للحمل وهو إنهاء الدورة الشهرية.

ربما يكون أحد أهم وأبرز أعراض الحمل في الشهر الاول من الحمل هو غياب الدورة الشهرية، في الواقع بالنسبة لمن لا يتوقع الحمل فإن عدم انتظام الدورة الشهرية وعدم انتظامها عادة ما يسبب القلق والقلق، والشغل الشاغل هو الحمل لأن إحدى أولى علامات الحمل هي انقطاع الطمث.

بالطبع عدم حدوث الدورة الشهرية ليس دائمًا بسبب الحمل يمكن أن تؤدي الاضطرابات الهرمونية أحيانًا إلى هذا الاضطراب لعدة أسباب لذلك إذا تأخرت الدورة الشهرية، يوصى بإجراء اختبار الحمل إذا كان الاختبار سلبيًا فإن أفضل حل هو مراجعة أخصائي لتشخيص وعلاج السبب الرئيسي لعدم انتظام الدورة الشهرية.

الشعور بالتعب

من الأعراض الأخرى من اعراض الحمل في الشهر الاول الشعور بالتعب الشديد، وتجدر الإشارة إلى أنه خلال فترة الحمل يجب أن تتوقعي الشعور بالتعب والملل، والذي سيختفي قريبًا في معظم الحالات، إن معرفة الفرق بين التعب الطبيعي والإرهاق الشديد الذي يحتاج إلى علاج سيسمح لك بعدم ترك المشكلة أكبر مما ينبغي.

وفقًا للدكتور إيتي بارسكي أخصائي الطب الرياضي من الصعب تحديد النطاق الطبيعي لأن ما يعتبر طبيعيًا يختلف من شخص لآخر لمجموعة متنوعة من الأسباب، وتعاني النساء من الإرهاق الشديد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، في الثلث الأول من الحمل ترجع هذه المشكلة إلى التكيف الفسيولوجي.

يستخدم جسمك طاقته للتغيير وتلبية احتياجاته واحتياجات الجنين، في الثلث الأخير من الحمل إنها في الواقع مشكلة ميكانيكية (قوة جسم الأم)، جسدك أثقل ولست مضطرًا للنوم جيدًا، أضيفي إلى هذا طفلًا أو طفلين آخرين أو مشاكل العمل لفهم أسباب هذا التعب الشديد تمامًا، عندما يصبح هذا التعب دائمًا فقد حان الوقت للحصول على المساعدة.

إذا كنت تعاني من مشاكل في التكيف مع الاحتياجات المادية للحياة اليومية، فيجب عليكي زيارة الطبيب أو طبيب التوليد للتحقق من وجود مشاكل أخرى محتملة، مثل فقر الدم.

دوار

من اعراض الحمل في الشهر الاول أيضاً الدوخة وتشكو بعض النساء من الدوار أثناء الحمل، هذا الشعور ناتج عن التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى توسع الأوعية وزيادة تدفق الدم وفي النهاية انخفاض في ضغط الدم، ولكن في بعض الأحيان تتسبب في انزعاج الأم.

هناك أسباب عديدة لهذا الانزعاج يمكن أن يؤدي تضخم الأوعية الدموية في بداية الحمل وتضخم ضغط الرحم على الأوعية الدموية وزيادة حاجة الجسم للطعام إلى حدوث دوار عند النساء الحوامل ولكن في العادة لا يكون مدعاة للقلق ستختفي الدوخة قريبًا عندما يتكيف جسمك مع التغيرات التي تسببها الحمل، بالإضافة إلى المضاعفات الأخرى للشهر الأول من الحمل.

الصداع

تشمل الأعراض الأخرى للشهر الأول من الحمل الصداع، يُعد الصداع أثناء الحمل أحد أكثر الشكاوى شيوعًا ولكن إذا كان له أسباب أساسية أكثر خطورة، فقد يكون مشكلة خاصة في الثلث الأول والثالث من الحمل.

وفقًا للدكتور لويس جراند، طبيب أمراض النساء، فإن الصداع الخفيف أكثر شيوعًا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لأن هذا يحدث عندما يعاني جسمك من انفجار في الهرمونات وزيادة في حجم الدم وهما عاملان يمكن أن يتسببان في حدوث ضربات قلب مزعجة.

حتى لو كنت تحت الضغط أو كان جسمك ضعيفًا، فمن المرجح أن تصاب بالصداع الأسباب الأخرى التي تجعل الصداع أسوأ هي قلة النوم الكافي والجفاف وانسحاب الكافيين (إذا كنت تتوخى الحذر وتقلع عن الكافيين والمشروبات الغازية).

وفقًا للدكتور جراند، إذا كنتِ حاملًا وغالبًا ما تعانين من الصداع فيجب تقييم المضاعفات الطبية مثل انخفاض ضغط الدم ونقص الحديد ومشاكل العين (الرؤية) ومستويات السكر غير الطبيعية في الدم ومشاكل الغدة الدرقية.

كما تقدم الحمل والجنين تكبر، لدينا هرمونات الجسم مثل هرمون الاستروجين وزيادة هرمون البروجسترون وردا على hCGβ والتغيرات الهرمونية على نطاق أوسع. هذا يجعل أعراض الشهر الثاني من الحمل أكثر وضوحًا بكثير من أعراض الحمل في الشهر الأول من الحمل.

ومع ذلك مع مرور الوقت وبينما يتكيف الجسم مع ظروف الحمل ستتحسن هذه الأعراض إلى حد ما وتستمر فقط في عدد قليل من الأمهات حتى نهاية الحمل.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا