الشهر السادس من الحمل العلامات والأعراض

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
الحمل والولادة
الشهر السادس من الحمل
الشهر السادس من الحمل

في الشهر السادس من الحمل، تكونين في نهاية الثلث الثاني من الحمل، هذا يعني أنه في الأسابيع القليلة القادمة عادة ما يصبح بطنك كبيرًا جدًا بحيث يقلل من طاقتك، تعرفي على العلامات والأعراض والعلاجات في الثلث الثاني من الحمل للمساعدة في الحفاظ على صحتك أنت وطفلك.

محتوى الموضوع

الشهر السادس من الحمل العلامات والأعراض

في الشهر السادس، قد ترى بعض هذه الأعراض شائعة أثناء الحمل، لكن قد لا تعانين منها كلها:

  • حرقة من المعدة.
  • تورم الكاحل.
  • الشعور بالضيق في الساقين.
  • حكة في الجلد.
  • آلام الظهر.
  • زيادة الشهية.
  • مشاكل الأنف.
  • دوار.
  • الأرق.
  • توسع الأوردة.
  • تشنجات الساق.

ماذا نأكل في الشهر السادس من الحمل؟

من المهم جدًا اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن في جميع أشهر الحمل، يتم قياس وزنك في كل زيارة من زيارات الحمل، إذا كنت تعانين من زيادة الوزن، فقومي بتضمين الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية في روتينك اليومي، احصلي على المساعدة من أخصائي التغذية إذا لزم الأمر.

التغيرات الجسدية بالشهر السادس

نمو الجنين

في الشهر السادس من الحمل، تفتح جفون الجنين وسيكون قادر على الاستجابة للضوضاء الصاخبة، ستكون غدد الجنين قادرة على تذوق الطعام الذي تأكله الأم من خلال السائل الأمنيوسي.

تغيرات في جسمك

بحلول الشهر السادس من الحمل، مع نمو الجنين ستكتسبين وزناً كبيراً، هذا يجعل الوقوف على قدميك لفترات طويلة أمرًا غير مريح، لذلك من الأفضل أن ترفع رجليك متى أمكنك ذلك أثناء النهار، نظرًا لأن حجم بطنك قد يجعل من الصعب العثور على وضع نوم مريح.

فحاولي استخدام الكثير من الوسائد عند الراحة لدعم ظهرك وخصرك، يمكن تخفيف حكة الجلد الناتجة عن التمدد باستخدام المرطبات، قد تعاني أيضًا من تورم في الساقين والكاحلين والذراعين والوجه، إذا كان التورم مفاجئًا أو شديدًا، فاتصلي بطبيبك على الفور.

ماذا أفعل في الشهر السادس من الحمل؟

كوني مبدعة ومنضبطة: استخدمي هذا الوقت للقيام بمهام منتجة، مثل تزيين منزل طفلك وغرفته، وكذلك اختيار اسم الطفل، يمكنك أيضًا شراء مستلزمات طفلك، مثل الملابس وعربات الأطفال وأسرة الأطفال وغيرها من الأشياء.

ابدئي في جعل منزلك وسيارتك أكثر أمانًا: حان الوقت الآن للتفكير في احتياطات سلامة الأطفال واتخاذ الإجراءات اللازمة، اتخذي خطوة كبيرة للأمام في عيد ميلادك هذا الشهر من خلال تجهيز غرفة آمنة لطفلك والقيام بأشياء أخرى.

سيكون لديك وقت أقل عند إحضار طفلك إلى المنزل، لذا فقد حان الوقت الآن لتركيب أبواب خاصة وأقفال أمان للأطفال، وإبقاء العناصر الخطرة بعيدًا عن متناول اليد، وتركيب الأجهزة (مثل الأدراج والخزائن) بالحائط بدلاً من ذلك أثبتي نفسك.

من المهم أيضًا الحفاظ على أمان سيارتك خلال الشهر السادس من الحمل، أولاً وقبل كل شيء تحتاجين إلى شراء مقعد السيارة المناسب لطفلك، بعد اختيار وشراء كرسي احصلي على مساعدة من محترف لتثبيته، بهذه الطريقة يتم ترتيب كل شيء لإحضار المولود الجديد إلى المنزل من المستشفى.

المزيد من الأمور الذي يجب القيام بها

فكري في خطة الولادة: ابدئي مناقشة جدول الولادة مع ممرضة التوليد أو الطبيب، تذكري أنه لا يمكن التخطيط لجميع العوامل مسبقًا (خاصة إذا حدثت حالة طوارئ)، ولكن هذا سيساعدك على التفكير في تفضيلاتك والنظر في خياراتك قبل التسليم.

تتضمن خطط الولادة أشياء مثل المكان الذي تريد أن تكون فيه أثناء المخاض، وإدارة آلام المخاض، والتدابير الداعمة، وأي شيء آخر تريد القيام به أثناء وبعد ولادة الطفل.

ابدأ في التحصين: إن هجرة منزلك وسيارتك وإعداد غرفة طفلك سيساعدك على التخلص من هذه المهام الكبيرة والثقيلة قبل أن تصل إلى الثلث الثالث من الحمل ويكبر بطنك.

استمتعي باحتفالات ما قبل الولادة: في بعض الثقافات، يخطط أحد أفراد الأسرة أو الصديق للاحتفال باحتفالات ما قبل الولادة في الشهر السادس من الحمل هذه فرصة للعائلة للاحتفال بالطفل في الطريق يمكن أن يشمل الاحتفال ألعابًا ممتعة، ويمكن للضيوف المساعدة في العثور على الاسم المناسب للطفل وإعطاء الطفل هدايا متنوعة للطفل.

اقرئي عن الولادة: حتى بعد حضور فصول ما قبل الولادة، قد لا تزال لديك أسئلة ومخاوف بشأن الولادة. تعرف على المزيد حول كيفية الولادة والتشاور مع الأمهات الأخريات للاستفادة من خبراتهن.

الراحة قدر الإمكان: على الرغم من أنك قد تشعرين أن لديك الكثير من العمل والمهام التي يتعين عليك القيام بها بالإضافة إلى تنظيم الولاد، إلا أنه يجب عليك أيضًا قضاء الكثير من الوقت في الراحة والاسترخاء.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا