ماذا تأكل لـ نقص الكالسيوم أثناء الحمل

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
الحمل والولادة
نقص الكالسيوم أثناء الحمل
نقص الكالسيوم أثناء الحمل

إن تناول الكالسيوم والفيتامينات والمعادن مهم جدًا أثناء الحمل، ولتقليل نقص الكالسيوم أثناء الحمل، يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.

محتوى الموضوع

ماذا تأكل لـ نقص الكالسيوم أثناء الحمل

نقص الكالسيوم أثناء الحمل
نقص الكالسيوم أثناء الحمل

إذا كنت حاملاً، فمن المهم تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية هذه العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على الصحة وضمان النمو السليم للطفل، الكالسيوم من أهم العناصر الغذائية لحمل صحي، إنه ضروري لنمو العظام والأعصاب والأعضاء المهمة الأخرى للطفل كما أنه عنصر غذائي مهم للغاية للحفاظ على صحة الأم أثناء الحمل، إن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم أثناء الحمل هو أفضل طريقة لضمان حصولك على ما يكفي من هذه المادة المهمة.

نقص الكالسيوم أثناء الحمل، تحتاج المرأة الحامل إلى مقدار ثابت قدره 1000 مجم من الكالسيوم يوميًا، الكالسيوم هو أهم معدن لبناء نظام الهيكل العظمي للطفل كما أنه ضروري لنمو وعمل القلب والجهاز العصبي والجهاز العضلي عند نمو الطفل.

في الثلث الثالث من الحمل، عندما تنمو عظام الطفل بسرعة استعدادًا للولادة، هناك حاجة إلى مزيد من الكالسيوم خلال هذه الفترة، يحتاج الجنين النامي إلى 30 جرامًا على الأقل من الكالسيوم يوميًا.

يساعد الكالسيوم على منع المضاعفات المتعلقة بالحمل والمشاكل الأخرى للأمهات يعتبر هذا الطعام من العناصر الغذائية الأساسية للحفاظ على صحة الأم طوال فترة الحمل، مما يوفر احتياجات جسم الطفل ويؤدي أداءً جيدًا أيضًا.

تابع المزيد: ما هي أسباب تساقط الشعر

خصائص الكالسيوم للأم الحامل والجنين

  • يساعد الكالسيوم على النمو السليم للجنين طوال فترة الحمل.
  • هذه المادة هي أهم معدن لنمو العظام والجهاز العظمي للطفل
  • يساعد على نمو أعصاب الطفل
  • وهو ضروري لبناء عضلات قلب قوية وخلق نبضات قلب طبيعية
  • الكالسيوم ضروري لنمو ووظيفة عضلات الطفل المتنامي
  • الكالسيوم الكافي مهم جدًا للأمهات الحوامل لأنه يساعد في تنظيم ضغط الدم قد يتسبب ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم في حدوث مضاعفات خطيرة مثل تسمم الحمل، والتي يمكن أن تشكل خطورة على الطفل
  • يقلل الكالسيوم من تقلصات العضلات والكزاز وضعف الأسنان والعظام عند الأم.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم للاستهلاك أثناء الحمل

hgf 7 - موقع رموش
نقص الكالسيوم أثناء الحمل

فيما يلي قائمة بأفضل الأطعمة الغنية بالكالسيوم التي يمكن تناولها بأمان أثناء الحمل.

منتجات الألبان

تعتبر منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي مصادر ممتازة للكالسيوم الزبادي هو أفضل منتج يومي غني بالكالسيوم لأنه غني بالبروبيوتيك المفيدة لصحة الأمعاء والهضم.

بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا مصدرًا ممتازًا للكالسيوم ولها أيضًا العديد من الفوائد الصحية تحتوي ملعقتان كبيرتان من بذور الشيا على 179 مجم من الكالسيوم.

لوز

اللوز مغذي للغاية وغني بالكالسيوم، نصف كوب من اللوز يحتوي على 189 ملليغرام من الكالسيوم، يمكنك نقع اللوز بين عشية وضحاها وتناوله في الصباح.

حبوب دوار الشمس

بذور عباد الشمس غنية بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس وفيتامين هـ. هذه العناصر الغذائية مفيدة جدًا أثناء الحمل، كوب واحد من بذور عباد الشمس يحتوي على 110 ملغ من الكالسيوم. يمكنك تناول بذور عباد الشمس كاملة أو إضافتها إلى السلطات.

الخضار الورقية

تعد الخضروات الورقية مصدرًا غنيًا للكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى المفيدة أثناء الحمل يمكنك بسهولة أن تستهلك الخضر الورقية عن طريق إضافتها إلى الكاري والسلطات والعصائر كوب واحد من السبانخ المطبوخ يحتوي على 245 ملليغرام من الكالسيوم بينما تحتوي الخردل الخضراء والثلج واللفت واللفت على 284 مجم و 357 مجم و 198 مجم و 94 مجم على التوالي.

فول

تحتوي الفاصوليا المطبوخة، مثل الفاصوليا البيضاء والفاصوليا السوداء العينين، على 211 مجم و 294 مجم من الكالسيوم لكل كوب. يمكنك تناول الفاصوليا عن طريق صنع الكاري أو إضافتها إلى السلطات. الفاصوليا غنية أيضًا بالعناصر الغذائية الأخرى المفيدة أثناء الحمل.

كيوي

الكيوي مغذي وغني بمضادات الأكسدة. إنها فاكهة جيدة جدًا أثناء الحمل، كوب واحد من فاكهة الكيوي يحتوي على 30 ملغ من الكالسيوم يمكنك تناول الكيوي كاملًا أو إضافته إلى عصير هناك أيضًا العديد من الوصفات حيث يعتبر الكيوي إضافة لذيذة

الفراولة

تعتبر الفراولة طريقة لذيذة للحصول على الكالسيوم كوب واحد من الفراولة يحتوي على 16 ملليغرام من الكالسيوم من الأفضل أن تؤكل الفراولة كاملة ويمكنك أيضًا وضعها في العصائر أو الزبادي.

الآثار الجانبية للإفراط في تناول الكالسيوم أثناء الحمل

نقص الكالسيوم أثناء الحمل
نقص الكالسيوم أثناء الحمل

كما هو الحال مع الأطعمة الأخرى، فإن تناول الكالسيوم له حدود، يجب أن تتأكد من تجنب تناول أكثر مما وصفه طبيبك، يمكن أن يسبب الاستهلاك المفرط آثارًا جانبية مثل الإمساك وحصى الكلى كما أنه يمنع الجسم من امتصاص المعادن الهامة الأخرى مثل الحديد والزنك.

في النهاية لقد عرضنا لكم أهم المعلومات عن نقص الكالسيوم أثناء الحمل