ما هي طرق علاج التعب أثناء الحمل

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الحمل والولادة
التعب أثناء الحمل
التعب أثناء الحمل

التعب أثناء الحمل أمر طبيعي، لأن الجسم يواجه تغيرات هرمونية وجسدية معينة خلال هذه الفترة حيث تختلف أعراض التعب من شخص لآخر، لكن معظم النساء يعانين من مستويات طبيعية من التعب أثناء الحمل.

محتوى الموضوع

علاج التعب أثناء الحمل

التعب أثناء الحمل
التعب أثناء الحمل

كما يعتبر التعب أثناء الحمل أكثر شيوعًا في الأشهر الثلاثة الأولى وقد تنتهي هذه المشكلة بعد نهاية هذه الفترة، وفي هذا المقال سوف نوضح العلاج وطرق التشخيص.

غالبًا ما يكون سبب الإرهاق في بداية الحمل بسبب التغيرات الهرمونية حيث ينتج جسمك المزيد من الدم لنقل العناصر الغذائية إلى الجنين النامي، وتنخفض مستويات السكر في الدم وضغط الدم، كما أن الهرمونات، وخاصة زيادة مستويات البروجسترون خلال هذه الفترة، تجعلك تشعر بالنعاس.

بالإضافة إلى هذه التغييرات الجسدية، يمكن أن تلعب التغييرات العاطفية أيضًا دورًا في تقليل طاقتك، وقد يتسبب عدم التخطيط للحمل والقلق من كونك أماً والقلق بشأن صحة الطفل والمشاعر المتضاربة بشأن الحمل في الشعور بالإرهاق حيث لا تنسي أن الشعور بالتعب أثناء الحمل أمر طبيعي ولا داعي للقلق.

التعب أثناء الحمل: الثلث الثاني

خلال الثلث الثاني من الحمل، من المرجح أن تزداد مستويات الطاقة لديك خلال هذه الفترة، سيزداد مستوى طاقتك مرة أخرى بسبب تنظيم هرمونات الحمل وتقليل التوتر، لتجنب التعب في هذه المرحلة من الحمل، من الأفضل الاستماع إلى لغة جسدك والراحة إذا لزم الأمر.

التعب أثناء الحمل: الثلث الثالث

مع اقتراب نهاية الحمل، من المرجح أنك ستشعرين بالتعب مرة أخرى، في هذه المرحلة عليك أن تتحمل الوزن الزائد لطفلك، وقد يكون لديك أيضًا مشكلة في النوم كما إن التبول المتكرر هو أحد الاضطرابات التي يمكن أن تمنعك من النوم بشكل جيد.

كيفية التعامل مع التعب أثناء الحمل

الراحة: إذا كنت بحاجة إلى الراحة، اذهب إلى الفراش وحاول النوم، وتجنب شرب السوائل قبل النوم واستحم بالليل إذا لزم الأمر.

تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا: إن تناول وجبات مغذية سيقطع شوطًا طويلاً في زيادة مستويات الطاقة لديك، لذا تأكد من حصولك على ما يكفي من الحديد والبروتين والسعرات الحرارية، ويمكن أن يؤدي عدم الحصول على العناصر الغذائية الصحيحة إلى جعل التعب أسوأ.

تمرين: ربما ليس لديك القوة الكافية للقيام بالأنشطة بسبب انخفاض مستويات الطاقة، لكن لا تنس أن الأنشطة المعتدلة مثل المشي لمدة 30 دقيقة يمكن أن تمنحك شعورًا بمزيد من الطاقة، كما إن التمرين أثناء الحمل مفيد ويوصي به معظم الأطباء.

قللي من الكافيين: من الآمن شرب فنجان من القهوة أثناء الحمل، لكن يوصى بتقليل الشاي (حتى الشاي الأخضر) والقهوة ومشروبات الطاقة والشوكولاتة لتقليل مخاطر الإجهاض وانخفاض مستويات الطاقة.

تناولي المكملات الغذائية: ينصح بتناول بعض المكملات الغذائية مثل حمض الفوليك وفيتامين د والفيتامينات المتعددة أثناء الحمل، فهذه العناصر الغذائية ضرورية للنمو المغذي للطفل، لكن لا تنس استشارة طبيبك قبل تناول أي نوع من المكملات.

الإقلاع عن التدخين: إن التدخين أثناء الحمل يعرضك لخطر متزايد للإجهاض والحمل خارج الرحم والولادة المبكرة، كما إن دخان السجائر يمكن أن يعطل نمو الطفل ويؤدي إلى انخفاض الوزن عند الولادة، بالإضافة إلى ذلك فإن النيكوتين والسموم الأخرى الموجودة في السجائر يمكن أن تجعلك متعبًا.

الحصول على تدليك: يمكن أن يساعدك الحصول على تدليك على الاسترخاء وتخفيف صداع الحمل وآلام أسفل الظهر.

طرق علاج التعب أثناء الحمل

راقب نمو طفلك: فحص نمو طفلك يمكن أن يقلل من إجهادك، لهذا السبب نوصيك بفحص نمو طفلك.

شرب الماء: اشرب كمية كافية من الماء خلال النهار ولا تؤجله حتى نهاية اليوم لتجنب كثرة التبول في الليل.

متى تأخذ التعب على محمل الجد

على الرغم من أن الإرهاق بشكل عام ليس مدعاة للقلق، إلا أنه قد يكون في بعض الأحيان علامة على المرض ويحتاج إلى الاهتمام، إذا لم تحصلي على كمية كافية من الحديد، فقد يزداد خطر الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل، كما إن التعب هو أحد أعراض فقر الدم، لذلك من الأفضل مراجعة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة للتحقق من مستوى الحديد لديك.

ختامًا

إن التعب أثناء الحمل من الأمور الطبيعية جدًا التي عادةً ما تستمر أول ثلاثة أشهر من الحمل ثم يقل التعب تدريجيًا، حيث إن التعليمات المذكورة أعلاه تخفف من حدة هذا التعب.

اقرأ المزيد:ما هو الشواك الأسود وما هي طرق علاجه؟