ما هي أسباب فشل الحمل؟

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الحمل والولادة
أسباب فشل الحمل؟
أسباب فشل الحمل؟

ما هي أسباب فشل الحمل؟ هناك أسباب عديدة لفشل الحمل ومشكلات متعلقة بالعقم، قد تحاولين الحمل لفترة طويلة، لكن لم يحدث شيء ويبقى السؤال في ذهنك، لماذا لا تحملين؟ هناك العديد من الأسباب لهذا الفشل، من التبويض غير المنتظم إلى المشاكل الهيكلية في الجهاز التناسلي، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية أو وجود مرض كامن ويمكن أن يكون سبب هذه المشكلة أكثر من ذلك بكثير.

محتوى الموضوع

أسباب فشل الحمل

أسباب فشل الحمل؟
أسباب فشل الحمل؟

إن العقم يمكن أن يكون له أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية أو تقلصات الدورة الشهرية الشديدة، فإن الحقيقة هي أن معظم أسباب العقم، خاصة عند الرجال، سوف نقدم لك الأسباب الشائعة لفشل الحمل فيما يلي:

عدم مراعاة المدة للحمل السريع

أول شيء يجب مراعاته هو المدة التي كنتِ تحاولين فيها الحمل، قد تعتقد أن الحمل يحدث بسرعة، لكن العديد من الأزواج لن يحملوا على الفور.

حيث تحمل حوالي 80٪ من النساء بعد ستة أشهر وحوالي 90٪ بعد 12 شهرًا من محاولة الحمل، من الضروري أيضًا الإشارة إلى أن هذه الإحصائية تفترض أن لديك جماعًا شهريًا منتظمًا.

تابع أيضًا: الأسبوع الثالث والثلاثون من الحمل وأهم النصائح

عدم حدوث تبويض

يحتاج البشر إلى البويضات والحيوانات المنوية من أجل الحمل، فإذا لم تحدث الإباضة، لا يمكنك الحمل، فيعد نقص الإباضة أحد أكثر أسباب العقم شيوعًا عند النساء، ويمكن أن تساهم العديد من الحالات في حدوث هذه المشكلة.

يمكن أن تكون متلازمة تكيس المبايض أحد أسباب عدم التبويض، تشمل الأسباب الأخرى لهذه المشكلة زيادة الوزن أو نقص الوزن، وفشل المبيض الأولي، واختلال وظائف الغدة الدرقية، وفرط برولاكتين الدم، وممارسة الرياضة بشكل مفرط.

مشاكل مع زوجك

20 إلى 30٪ من الأزواج يعانون من مشاكل العقم، والسبب متعلق بالرجل، و40٪ الأخرى من عوامل العقم مرتبطة بكليهما، نادرًا ما تظهر أعراض العقم عند الرجال، ويتطلب تشخيصه اختبار الحيوانات المنوية.

العقم المرتبط بالعمر

النساء بعد سن 35 والرجال بعد سن 40 يعانون من انخفاض في الخصوبة، تعتقد بعض النساء أن خصوبتهن سليمة لأنهن ما زلن في فترة الحيض، لكن هذه فكرة خاطئة.

فيؤثر العمر على جودة البيض وكميته أيضًا، إذا كانت زوجتك أكبر منك بخمس سنوات أو أكثر، فقد تزيد من مشاكل الخصوبة بعد سن 35.

انسداد قناة فالوب

يعد غياب التبويض سببًا لحوالي 25٪ من حالات العقم عند النساء، فقد يكون الباقي مرتبطًا بانسداد قناة فالوب أو مشاكل هيكلية في الرحم أو التهاب بطانة الرحم.

الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي

يحدث الانتباذ البطاني الرحمي عندما تنمو أنسجة مثل بطانة الرحم في أماكن خارج الرحم، فتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 50٪ من النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي يعانين من صعوبة في الحمل.

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا للانتباذ البطاني الرحمي فترات الحيض المؤلمة وآلام الحوض، بالطبع لا تظهر هذه الأعراض على كل النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي.

المشاكل الطبية

يمكن أن تؤدي المشاكل الطبية الكامنة إلى العقم لدى كل من الرجال والنساء، على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي عدم توازن الغدة الدرقية أو مرض السكري إلى العقم، أيضًا تشير بعض الادعاءات إلى أن الاكتئاب يمكن أن يرتبط أيضًا بالعقم، بعض أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والأمراض المنقولة جنسياً غير المشخصة يمكن أن تسبب العقم أيضًا.

العقم غير المبرر

ما بين 10 و30٪ من الأزواج المصابين بالعقم لا يعرفون أبدًا سبب عدم قدرتهم على الإنجاب. يقول بعض الأطباء إن هذا النقص في التشخيص مفيد. يقولون إنه لا يوجد شيء مثل العقم غير المبرر، ولكن فقط سبب أو أسباب المشكلة لم يتم اكتشافها أو تشخيصها بعد.

في أي حالة يجب استشارة الطبيب؟

إذا انطبقت أي من هذه الحالات عليك، فاستشيري طبيبك حتى لو لم يكن لديك أي أعراض لمشاكل الخصوبة، ينصح الأطباء باستشارة الطبيب في الحالات التالية:

  • تبلغ من العمر 35 عامًا أو أكثر وتحاولين الحمل لمدة ستة أشهر على الأقل.
  • عمرك أقل من 35 سنة وتحاولين الحمل لمدة سنة على الأقل.

ختامًا

إن من أسباب فشل الحمل هو عدم حدوث التبويض، فتعاني معظم النساء اللواتي يعانين من مشاكل في التبويض من عدم انتظام الدورة الشهرية، ومع ذلك فإن الدورة الشهرية المنتظمة لا تضمن الإباضة.