ما هي أسباب الولادة المبكرة

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الحمل والولادة
الولادة المبكرة
الولادة المبكرة

الولادة المبكرة هي ولادة طفل قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، فهناك العديد من أسبابها لهذا السبب، ليس من الممكن دائمًا تحديد السبب الدقيق، وفي هذا المقال سوف نعرض هذه الأسباب.

محتوى الموضوع

أسباب الولادة المبكرة

الولادة المبكرة
الولادة المبكرة

يمكن تقسيم أسباب الولادة المبكرة إلى ثلاث فئات رئيسية:

  • عندما تحدث الولادة بشكل تلقائي.
  • عند يتمزق كيس ماء الجنين.
  • عندما يقرر الأطباء أنه يجب إجراء الولادة المبكرة.

أسباب المخاض العفوي المبكر

هذا النوع من المخاض المبكر، بغض النظر عن وقت بدئه، عادة ما يكون ناتجًا عن سلسلة من الأحداث المعقدة والتي لا يمكن التنبؤ بها في كثير من الأحيان، بشكل عام بمجرد أن يبدأ هذا النوع من المخاض، لا يستطيع الأطباء إيقافه، فحوالي ثلثي  الفترة المبكرة هي ولادة مبكرة عفوية.

في المخاض العفوي المبكر، يمكن أن يبدأ المخاض بانقباضات رحم طبيعية أو بتمزق الكيس الأمنيوسي، إذا تمزق كيس الماء للجنين قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، يطلق عليه “تمزق كيس الماء المبكر”.

الأسباب الخطيرة للمخاض العفوي المبكر

لا يستطيع الأطباء عادةً تحديد سبب التمزق المبكر لكيس الماء، ولكن هناك العديد من الأسباب الشائعة لحدوث ذلك والتي يشير إليها الأطباء على أنها عوامل خطر:

  • العدوى: في كثير من حالات المخاض العفوي المبكر، هناك أثر لنوع من العدوى، يمكن أن يتسبب أي نوع من الالتهابات أو العدوى الجهازية في الولادة المبكرة، على سبيل المثال يمكن أن تسبب التهابات الفم (مثل أمراض اللثة) والمهبل والرحم والكلى حدوث ذلك.
  • مشاكل عنق الرحم: يمكن أن يؤدي الضيق أو المشاكل الأخرى في الفتحة أو عنق الرحم إلى زيادة خطر الولادة المبكرة، خاصة إذا كانت الأم تعاني من أعراض المخاض.
  • التدخين: يزيد التدخين من أي نوع من مخاطر التمزق المبكر لكيس الماء والولادة المبكرة، يتسبب النيكوتين في تقلص الأوعية الدموية في الرحم، مما قد يمنع وصول العناصر الغذائية والأكسجين إلى الجنين ويسبب الولادة المبكرة.
  • الإجهاد: يمكن أن يؤدي الضغط النفسي المزمن والعالي المستوى إلى المخاض المبكر.
  • الفاصل الزمني القصير بين الحملتين: إذا كانت الفترة الفاصلة بين الحملتين أقل من ستة أشهر، فإن خطر الولادة المبكرة يكون ضعف ما هو معتاد.
  • الحمل بالتوأم أو بثلاثة توائم أو أكثر: يمكن أن يؤدي حمل أكثر من جنين إلى زيادة الضغط على الرحم وبالتالي خفض ضغط الدم لهذا السبب، يمكن أن يكون أحد أسباب الولادة المبكرة.
  • الجينات: إذا كانت والدتك أو أختك قد تعرضت للولادة المبكرة، فمن المرجح أن يحدث لك هذا.

الأسباب الطبية للولادة المبكرة

يسبب الحمل انزعاجًا خفيفًا عند معظم النساء، لكن في بعض النساء يسبب الحمل مشاكل صحية خطيرة يمكن أن تهدد حياة الأم والطفل، في مثل هذه الحالات، قد يقرر الأطباء الولادة المبكرة، تتضمن بعض الأسباب الطبية الأكثر شيوعًا التي قد تؤدي إلى الولادة المبكرة ما يلي:

تسمم الحمل

تسمم الحمل هو نوع من مضاعفات الحمل التي تهدد حياة الأم، يمكن أن تسبب هذه المضاعفات ارتفاع ضغط الدم وإفراز البروتين عن طريق البول، وفي الحالات الشديدة قد تسبب نوبات صرع أو الوفاة، فيمكن أن تساعد الأدوية، لكن الولادة هي العلاج الوحيد.

ضعف نمو الجنين

يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي تجعل الجنين لا ينمو بشكل جيد، فيمكن أن تسبب مشاكل المشيمة أو بعض الالتهابات أو الحمل بالتوأم أو تشوهات وراثية في الجنين جميعًا قيودًا على نمو الجنين في الرحم، في بعض الحالات، قد يتسبب هذا النمو الضعيف في الولادة المبكرة.

إجهاض المشيمة

في بعض حالات الحمل، تبدأ المشيمة بالانفصال عن الرحم قبل ولادة الطفل، بسبب انقطاع الدم في المشيمة، قد يحدث فقدان شديد للدم لدى الأم والطفل، وقد يكون قاتلاً، في مثل هذه الحالة، يتم إجراء الولادة الطارئة للطفل.

متلازمة ضيق الجنين

في بعض الأحيان يعاني الطفل من متلازمة ضيق الجنين أثناء الحمل لأسباب قد لا تكون معروفة، من بين أسباب هذه المتلازمة مشاكل الحبل السري ومشاكل تدفق الدم وأمراض كبد الأم.

ختامًا

هناك العديد من الطرق التي يحاول الأطباء استخدامها لمنع الولادة المبكرة عند الأمهات المعرضات للخطر، فإذا كنتِ معرضة لخطر الولادة المبكرة، فيجب التحدث إلى الطبيب.

اقرأ المزيد:أعراض انتهاك الحاجز الأذيني وعلاجه بأفضل الطرق