ما هي فوائد التمرين أثناء الحمل؟

نوره سعيدآخر تحديث : منذ 10 أشهر
نوره سعيد
الحمل والولادة
التمرين أثناء الحمل
التمرين أثناء الحمل

التمرين خلال فترة الحمل يمكن أن يكون له العديد من الفوائد الصحية للأم والجنين، ومن هذه الفوائد:

1- تحسين الصحة العامة: يمكن للتمارين الرياضية خلال الحمل أن تحسن اللياقة البدنية والصحة العامة للأم، وتساعد في الحفاظ على وزن صحي وتقليل خطر الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم.

2- تحسين المزاج: يمكن للتمارين الرياضية خلال الحمل أن تساعد في تحسين المزاج وتقليل الإجهاد والقلق، وتحسين النوم.

3- تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض: يمكن للتمارين الرياضية خلال الحمل أن تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل الإمساك وحصى الكلى والتهاب المسالك البولية.

4- تحسين الأداء الحركي: يمكن للتمارين الرياضية خلال الحمل أن تساعد في تحسين الأداء الحركي للأم، وتساعد في الحفاظ على سلامة العضلات والمفاصل.

5- تحسين صحة الجنين: يمكن للتمارين الرياضية خلال الحمل أن تحسن صحة الجنين، وتقليل خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية مثل الوزن الزائد للجنين والتوليف الصحيح للأوعية الدموية في الدماغ.

يجب على النساء الحوامل استشارة الطبيب قبل البدء في أي برنامج تمريني خلال فترة الحمل، واتباع التوجيهات الخاصة بالتمارين الآمنة للحمل. ويمكن أن يتضمن ذلك التمارين الخفيفة مثل المشي والسباحة واليوغا والتمارين الخاصة بتقوية العضلات الحوضية.

محتوى الموضوع

ما هي فوائد التمرين أثناء الحمل؟

التمرين أثناء الحمل
التمرين أثناء الحمل

التمرين طريقة سهلة لتحسين الحالة المزاجية وعلاج الأمراض الجسدية أثناء الحمل وبعده وفي هذه المقالة، سوف ندرس فوائد التمرينات أثناء الحمل وسنقدم لك الأنشطة الآمنة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

تعتبر ممارسة الرياضة من أفضل الأنشطة التي يمكن للإنسان القيام بها لنفسه ولطفله لقضاء فترة حمل صحية وتشمل فوائد ممارسة الرياضة أثناء الحمل ما يلي:

  • الحد من غثيان الصباح.
  • زيادة جودة النوم.
  • يحسن المزاج.
  • تقليل التوتر والقلق.
  • تقليل التعب.
  • تجربة ولادة أسهل.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالإمساك والبواسير.
  • تقليل مخاطر الإصابة بسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل.
  • تحسين القدرة على إدارة زيادة الوزن والحفاظ على وزن صحي أثناء الحمل وبعده.
  • تقليل احتمالية الخضوع لعملية قيصرية.

تمارين قد تكون خطرة على الجنين

استكمال لموضوع ما هي فوائد التمرين أثناء الحمل؟ فهناك بعض النصائح التي يجب مراعاتها قبل البدء سنوضحها فيما يلي:

  • يجب ألا يشكل التمرين ضغطًا كبيرًا على الرحم والجنين.
  • التمارين التي تضغط بشكل مفرط على المفاصل والعضلات والعظام.
  • التمارين التي تؤدي إلى ارتفاع مفرط في درجة حرارة الجسم.

التمارين التي تسبب الجفاف

من الأفضل في ممارسة الرياضة ببطء من الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وخلال هذه الأيام، يمكنك أيضًا تضمين الجري واستخدام أوزان معتدلة في برنامج التمرين ولكن إذا كنت تعانين من حمل خطير، فمن الأفضل اختيار الرياضات منخفضة الخطورة مثل المشي واليوجا والسباحة والتمارين الرياضية.

ملاحظة: تحدث إلى طبيبك قبل البدء في أي تمرين حتى لو كنت رياضية محترفة وكنت تمارسين الرياضة قبل الحمل، فلا يزال يتعين عليك استشارة الطبيب والمدرب الرياضي لضبط شدة تمارينك.

كم مدة يجب أن تمارس الأم فيها الرياضة؟

يقترح الأطباء والخبراء أن تمارس الحوامل ما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين المعتدلة والمنخفضة الشدة كل أسبوع وتعتبر 30دقيقة من التمارين اليومية تستطيع أن تقلل من أعراض آلام الظهر والغثيان لدى النساء الحوامل.

أفضل تمارين في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

تمارين تقوية الحوض (كيجلز) ويمكن أن تساعد تمارين كيجل أو تمارين تقوية الحوض في الحفاظ على وظيفة المثانة وتقليل خطر الإصابة بالبواسير.

المشي والركض

يعد المشي في الأماكن المسطحة وغير المنحدرة من أفضل الرياضات وأقلها إرهاقًا، ولهذا السبب يعد خيارًا مثاليًا للحوامل كما تؤدي حركة اليدين أثناء المشي إلى زيادة معدل ضربات القلب وإذا لم تكن معتادًا على المشي، فمن الأفضل أن تبدأ بـ 10 دقائق في الأسبوع الأول وتزيد وقت المشي تدريجيًا حتى تصل إلى 30 دقيقة وتكرر ذلك من 3 إلى 5 مرات في الأسبوع.

كما يمكن أن يؤدي تأرجح الذراعين بحركات واسعة ومنتظمة أثناء المشي إلى زيادة معتدلة في معدل ضربات القلب كما يمكن أن يساعد المشي في بيئة طبيعية هادئة أيضًا في تعزيز الرفاهية والاسترخاء، حيث يجب التأكد من استخدام الأحذية القياسية والمناسبة أثناء المشي.

المشي في الماء

غالبًا ما تكون هذه التمارين الرياضية آمنة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولكنها من ناحية أخرى تزيد من المرونة وتقوي العضلات ويوصى بتجربة المشي في المسبح مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع فاستمر في هذا التمرين حتى تشعر بالراحة.

اليوجا

تزيد اليوجا من مرونة الجسم وأيضًا، مهارات اليقظة التي يمكن أن تكون مفيدة جدًا أثناء الولادة كما تتضمن هذه المهارات التحكم في التنفس والتأمل والحفاظ على الهدوء والتحكم في التوتر.

بيلاتيس

يمكن أن تزيد البيلاتيس من القوة والتوازن في الجسم، لذا فإن القيام بهذا التمرين يمكن أن يقلل من خطر الإجهاض ويمكن أن تساعد البيلاتس أيضًا في تقليل آلام الظهر.

نصائح للتمارين الآمنة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

في ضوء موضوع ما هي فوائد التمرين أثناء الحمل؟ سنوضح لك بعض النصائح في النقاط التالية:

  • تمرن ببطء وتجنب تمارين القفز.
  • ارتدِ ملابس مناسبة وحاول ألا ترفع درجة حرارة جسمك عالية جدًا.
  • ارتدِ أحذية مناسبة لمنع الضغط على الظهر واحرص على ألا تكون زلقة.
  • تحكم في شدة التمرين ولا تضغط على نفسك.
  • ضع لنفسك أهدافًا واقعية.

ختامًا

إن التمرين أثناء الحمل يؤدي إلى تحسين الحالة المزاجية وعلاج الأمراض الجسدية كما إن لها العديد من الفوائد الأخرى، وقد ذكرنا نصائح للتمارين الآمنة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وكثير من الأشياء المتعلقة بهذا الموضوع.

اقرأ المزيد:ما هي أعراض سرطان المبيض والتشخيص