ما هو مغص الرضع وكيف يتم علاجه؟

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الحمل والولادة
ما هو مغص الرضع
ما هو مغص الرضع

عادة ما يتسبب مرض مغص الرضع في بكاء مستمر يبدأ بدون أي سبب ويستمر بعلامات الإجهاد البدني حيث تبدأ هذه المشكلة في عمر 2-3 أسابيع، وتصل إلى ذروتها في الأسبوع السادس وتختفي حوالي 3-4 أشهر يحدث المغص غالبًا في الصباح ويستمر لمدة ثلاث ساعات أو أكثر، في هذه المقالة، سوف ندرس هذه المسألة بشكل شامل، أبقي معنا.

محتوى الموضوع

ما هو مغص الرضع وكيف يتم علاجه؟

علاج مغص الرضع
علاج مغص الرضع

البكاء المتواصل لأكثر من ثلاث ساعات في اليوم، يحدث أكثر من ثلاثة أيام في الأسبوع ويستمر ثلاثة أسابيع على الأقل، عند الرضع الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين أسبوعين إلى أربعة أشهر.

في المقابل، يبكي الأطفال العاديون بمعدل ساعتين في اليوم، وتبلغ ذروتها عند 6 أسابيع، في حالة المغص عادة ما تحدث فترات البكاء في المساء دون سبب واضح حيث يمكن أن تشمل الأعراض المصاحبة ثني الساقين تجاه المعدة، واحمرار الوجه، وشد الأيدي، والحواجب المجعدة، غالبًا ما يكون صوت البكاء منخفضًا.

هل مغص الرضع يؤثر على صحتهم؟

الشيء الأكثر إثارة للاهتمام في المغص هو أنه يؤثر فقط على الأطفال الأصحاء الذين يتغذون جيدًا حيث إن المغص يعني أن طفلك الذي يسيء التصرف ليس مريضًا ولا يعاني من سوء التغذية ويتمتع بصحة جيدة.

هذا هو السبب في صعوبة تشخيص المغص، لأن جميع الفحوصات صحية وتظهر صحة طفلك، لكنك ستلاحظين ذلك شيئًا فشيئًا من خلال ملاحظة البكاء المفرط.

يبدو الأمر وكأنك تعاني من صداع دون أن تكون مريضًا، حيث لا يظهر فحص الدماغ أي شيء خاطئ ولا يُظهر فحص الدم أي نشاط فيروسي، ولكن لا يزال لديك صداع سيئ وإذا أمكن، فمن المحتمل أنك تجلس في زاوية وتبكي.

هذه الحالة شائعة أيضًا عند الأطفال، في الواقع لا يعني المغص صداعًا نصفيًا عند الطفل، ولكنه تقريبًا يضع الطفل في نفس الموقف، لذلك عندما يتعذر تحديد سبب الصداع، لا يمكن القول إنه لا يوجد صداع.

كشخص بالغ، نعلم أن الصداع خطير، ولكن إذا تفاقم، يمكنك الذهاب إلى الصيدلية أو الطبيب، ضع في اعتبارك أن الأطفال ليس لديهم هذه القدرة، لذا فهم يتعاملون معها بطريقتهم الخاصة، وهي الصراخ.

أسباب مغص الرضع

سبب مغص الرضع  غير معروف حتى الآن، ولكن بشكل عام يعاني أقل من 5٪ من الأطفال الذين يبكون بشكل مفرط من حالة جسدية، مثل الإمساك، أو ارتداد الحمض، أو عدم تحمل اللاكتوز، أو حساسية حليب البقر، أو الشق الشرجي، أو جلطات الدم في المخ، أو الصداع النصفي لحديثي الولادة.

فعلى الرغم من أنه كان يُعتقد في الماضي أن المغص ناتج عن عوامل في الجهاز الهضمي مثل الألم الناتج عن الغازات، فقد تم رفض هذه الفكرة الآن وتلعب العوامل النفسية والاجتماعية أيضًا دورًا صغيرًا كما إن هناك دليل على أن التدخين السلبي قد يزيد من المخاطر، ولا ترتبط الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية بشكل خاص بالمغص، ونسبة حدوثها متشابهة في كلتا الفئتين.

كما يمكن أن يكون للمضاعفات أثناء الولادة تأثير مباشر على الطفل، ووجد الباحثون علاقة مباشرة بين مضاعفات الولادة وكمية بكاء الطفل حيث ارتبطت الولادات الأكثر إجهادًا بمزيد من البكاء.

ما هي أعراض المغص عند الرضع؟

يتحول بكاء طفلك إلى صرخة مختلفة عن البكاء المعتاد الذي يستدعي الانتباه حيث إن الصوت لا يمكنك تهدئته ومكثف لدرجة أنك تحتاج إلى التواصل معه على الفور، لذا فإن علامات المغص عند الطفل هي كما يلي:

  • احمرار الوجه.
  • ثني الركبتين نحو الصدر.
  • أيدي مشدودة وقاسية.
  • وجه معاناة.
  • الظهر عازمة والرقبة مشدودة.
  • تصلب الجسم.
  • التعرق.
  • قدم باردة.
  • رفض الزجاج والثدي.

ما هو علاج مغص الرضع؟

لأن مغص الرضع ليس له علاج نهائي؛ نوصي باستخدام المكملات المتوفرة في السوق لتحسين الأعراض التي يسببها المغص.

حيث يحدث المغص غالبًا في الصباح ويستمر لمدة ثلاث ساعات أو أكثر، لتقليل الأعراض المزعجة لهذه المشكلة، يمكنك استخدام المكملات الطبية.

اقرأ المزيد:أعراض الإيدز عند الرجل والمرأة وطرق التشخيص والعلاج

ختامًا

إن المغص الذي يصيب الرضع من المشاكل المزعجة التي ترهق الأم بشكل خاص، لذا يجب الانتباه جيدًا من الأعراض التي تظهر على الطفل منذ البداية حتى تذهب إلى الطبيب على الفور ويتم حل المشكلة.