صحة الفم أثناء الحمل و تأثيره

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
الحمل والولادة
صحة الفم أثناء الحمل
صحة الفم أثناء الحمل

تعد صحة الفم أثناء الحمل جزءًا مهمًا من صحة المرأة الحامل، لأن مشاكل صحة الأسنان تسبب بعض المخاطر أثناء الحمل، بما في ذلك الولادة المبكرة.

تتمثل إحدى طرق منع تسوس الأسنان عند الأطفال الصغار في تحسين صحة الفم لدى النساء أثناء الحمل قد يجعل الحمل المرأة عرضة لأمراض اللثة وتسوس الأسنان قد تكون صحة الفم جزءًا مهمًا من صحة الأم والطفل، مع الأخذ في الاعتبار أن سوء نظافة الفم أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى عواقب صحية ضارة للأم والطفل، تعتبر رعاية ما قبل الولادة. فيما يلي، نناقش نصائح حول كيفية حماية صحة الفم والأسنان أثناء الحمل.

محتوى الموضوع

ما هي صحة الأسنان وكيف تؤثر على الحمل؟

GHF - موقع رموش
صحة الفم أثناء الحمل

صحة الفم أثناء الحمل هي نفسها صحة فم وأسنان ولثة المرأة الحامل وتعتبر جزءًا مهمًا من رعاية ما قبل الولادة يمكن للحمل أن يزيد بالتأكيد من مخاطر مشاكل الفم والأسنان ويمكن أن تؤثر هذه المشاكل على حملك.

على سبيل المثال، تظهر بعض الدراسات وجود صلة بين أمراض اللثة والولادة المبكرة، الولادة المبكرة هي نوع من الولادة يحدث قبل 37 أسبوعًا لهذا السبب، يوصي الأطباء بأن العناية المناسبة بالأسنان والفم واللثة أثناء الحمل يمكن أن تساعد في الحصول على حمل صحي وطفل سليم.

اقرأ المزيد: نصائح فقدان الوزن بسرعة دون التأثير على صحة الجسم

صحة الفم أثناء الحمل

يمكن أن تؤثر التغييرات التي تطرأ على جسمك أثناء الحمل على أسنانك وحتى على لثتك. أثناء الحمل، يرتفع مستوى بعض الهرمونات مثل البروجسترون والإستروجين في الجسم ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة ببعض مشاكل صحة الفم والأسنان.

قد تتغير عادات الأكل أثناء الحمل وقد تتناولين أطعمة معينة أكثر من ذي قبل ويمكن أن يؤثر ذلك على صحة الأسنان.

الحمل وأمراض اللثة

ما يقرب من 60٪ من النساء الحوامل يعانين من أمراض اللثة، والمرحلة الأولى من أمراض اللثة ناتجة عن تلوث اللثة وتورم اللثة، والذي قد يتفاقم بسبب تغير الهرمونات أثناء الحمل يتم فقد العظم الذي يحمي السن ويمكن أن تصاب اللثة أيضًا بالعدوى.

يمكن للأسنان غير الملتصقة بالعظام أن تصبح فضفاضة وتسقط في النهاية، يرتبط التهاب دواعم السن أيضًا بنتائج الحمل السيئة، بما في ذلك الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة ومع ذلك، لا يزال هناك العديد من العواقب السلبية التي يسببها التهاب دواعم الأسنان ولا تزال غير معروفة.

يمكن أن تزيد هرمونات الحمل من خطر الإصابة بأمراض اللثة وتشمل علاماتها وأعراضها ما يلي:

  • احمرار وتورم
  • حساسية اللثة
  • نزيف اللثة حتى عند تنظيف الأسنان بالفرشاة ببطء
  • لثة لامعة

الحمل وتسوس الأسنان

GNF - موقع رموش
صحة الفم أثناء الحمل

قد تتعرض النساء الحوامل لخطر الإصابة بتسوس الأسنان بسبب التغيرات في السلوك، مثل عادات الأكل، يمكن للمرأة التي تتعرض للعديد من البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان أثناء الحمل وبعد الولادة، نقل هذه البكتيريا من فمها إلى فم الطفل تؤدي هذه البكتيريا إلى تسوس الأسنان المبكر لدى الطفل وتقل الحاجة إلى رعاية أسنان مكثفة مع تقدم العمر

تعاني واحدة من كل أربع نساء في سن الإنجاب من صحة الفم أثناء الحمل، أطفال الأمهات اللاتي يعانين من مستويات عالية من تسوس الأسنان غير المعالج أو فقدان الأسنان أكثر عرضة للإصابة بالتسوس بأكثر من 3 مرات من الأطفال الآخرين.

أورام الحمل

أورام الحمل، والتي تسمى أيضًا الأورام الحمضية، ليست سرطانية، فهي عبارة عن كتل تتكون عادة بين الأسنان على اللثة. أورام الحمل حمراء اللون وتنزف بسهولة. يمكن أن يكون سببها وجود الكثير من البلاك. عادة ما تختفي هذه الأورام من تلقاء نفسها بعد الولادة.

الحمل وتآكل الأسنان

إذا كنت تعاني من غثيان الصباح، فقد تتعرض أسنانك للكثير من حمض المعدة هذا الحمض يمكن أن يتلف مينا الأسنان يحدث غثيان الصباح في الأشهر القليلة الأولى، وخلالها يجب أن نولي المزيد من الاهتمام لأسناننا.

أعراض صحة الفم أثناء الحمل

HF - موقع رموش
صحة الفم أثناء الحمل

إذا كانت لديك علامات أو أعراض لمشاكل الأسنان، فعليك التوجه فورًا إلى الطبيب وحل المشكلة فورًا حتى لا تعانين من أعراض جانبية أثناء الحمل.

تشمل علامات وصحة الفم أثناء الحمل ما يلي:

  • رائحة الفم الكريهة
  • الأسنان فضفاضة
  • تقرحات الفم أو تورم اللثة
  • مسافات جديدة بين الأسنان
  • انفصال اللثة أو وجود صديد على طول خط اللثة
  • احمرار، تورم اللثة الذي ينزف بسهولة

إذا كنت تعاني من ألم أو تورم، يجب عليك الاتصال بطبيب الأسنان الخاص بك على الفور، وإذا كنت تعاني من عدوى، فقم بعلاجها بسرعة لمنع حدوث مشاكل لك ولطفلك.

الوقاية من وجع الأسنان أثناء الحمل

حتى لا تعانين من صحة الفم أثناء الحمل، يجب الانتباه إلى بعض النصائح الصحية والاهتمام بنظافة أسنانك أكثر من ذي قبل.

احرص على تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد وخيط تنظيف الأسنان مرة واحدة يوميًا، ومن الأفضل استخدام فرشاة أسنان ناعمة خلال هذه الفترة تنظيف الأسنان بالخيط وتنظيفها بانتظام يساعد على إزالة البلاك ويساعد في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة.

إذا لم تستطع تنظيف أسنانك بالفرشاة بسبب القيء، يمكنك استخدام طرق أخرى، اسأل طبيبك عن هذه الطرق للتأكد من أن الطريقة المستخدمة آمنة.

حاولي الذهاب إلى طبيب الأسنان بانتظام وفحص أسنانك وأكد لطبيبك أنك حامل حتى يمكن القيام بإجراءات حمل خاصة لك.

حاولي تناول الأطعمة الصحية أثناء الحمل وقللي من تناول الحلويات، تشمل الأطعمة الصحية الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون وخبز الحبوب الكاملة والمعكرونة بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الفم، فإن تناول الأطعمة الصحية سيساعد في تقويتك أنت وطفلك الذي ينمو.

ماذا نفعل إذا شعرنا بألم في الأسنان أثناء الحمل؟

صحة الفم أثناء الحمل
صحة الفم أثناء الحمل

إذا كنت تعانين من ألم في الأسنان أثناء الحمل، فعليك الذهاب إلى طبيب الأسنان على الفور وتذكر أنك حامل، حيث يستخدم أطباء الأسنان طرقًا آمنة لعلاج ألم أسنانك مع ظهور أعراض الحمل منك.

في بعض الحالات التي تتطلب بعض العلاجات، قد يؤخر طبيب الأسنان علاجك إلى الثلث الثاني من الحمل قد تحدث هذه العلاجات إذا كانت هناك حاجة إلى حشو أو قناة الجذر، الأمر الذي يتطلب تخديرًا موضعيًا، وقد يزيد من خطر الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

لا تخف من الذهاب لطبيب الأسنان، لأن طبيب الأسنان يعرف ما هي الأدوية التي يصفها لك لتكون آمنًا ولكن قبل أن يصف لك الطبيب، احرصي على إخبار شهر الحمل حتى يتمكن الطبيب من إعطائك أفضل وصفة طبية.