انفصال المشيمة المفاجئ: الأعراض والأسباب والتشخيص والعلاج

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
الحمل والولادة
انفصال المشيمة المفاجئ
انفصال المشيمة المفاجئ

يُعد انفصال المشيمة المفاجئ من المضاعفات غير العادية والطارئة أثناء الحمل، عندما ينفصل الطفل عن جدار الرحم، ويحدث عادةً في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

يُعد انفصال المشيمة من المضاعفات الخطيرة غير العادية أثناء الحمل ويتسبب في انفصال المشيمة جزئيًا أو كليًا عن الجدار الداخلي للرحم قبل الولادة. يؤدي هذا إلى انخفاض في الأكسجين والمواد المغذية للطفل ونزيف حاد في الأم.

محتوى الموضوع

انفصال المشيمة المفاجئ

انفصال المشيمة المفاجئ
انفصال المشيمة المفاجئ

أثناء الحمل، تتكون المشيمة في الرحم وتعلق على جدار الرحم، ويرجع هذا الارتباط إلى الإمداد بالمغذيات والأكسجين. عندما ينفصل الطفل عن رحمه، يتسبب ذلك في انخفاض الأكسجين والمواد المغذية للطفل.

يمكن أن يشكل انفصال المشيمة خطرًا على حياة الطفل وأحيانًا الأم. ويمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة وفقدان الكثير من الدم من الأم. في بعض الحالات النادرة، يمكن أن يتسبب في وفاة الطفل.

يحدث انفصال المشيمة في معظم الأوقات في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، خاصة في الأسابيع الأخيرة من الحمل، ويمكنك متابعة بعض الأعراض لتشخيصها والتي سنناقشها أدناه.

اقرأ المزيد: ما هي أعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن؟

أعراض انفصال المشيمة المفاجئ

عندما ينفصل الجنين عن الرحم، تظهر عليه علامات وأعراض، أكثرها شيوعاً نزيف مهبلي حاد، وهو بالطبع قد لا يظهر عند بعض الأشخاص.

تتضمن بعض أعراض انفصال المشيمة المفاجئ ما يلي:

  • ألم المعدة
  • آلام الظهر
  • حنان الرحم أو تصلب
  • تقلصات الرحم

يمكن أن يكون تخثر الدم داخل أوردة جسم الأم علامة أخرى على انفصال المشيمة، لأنه عندما تنفصل المشيمة، تدخل بعض المواد منها إلى دم الأم وتسبب تخثرًا كبيرًا للدم داخل أوعية الأم وبسبب ذلك، من الممكن حدوث نزيف من الأنف، ودم في البول، ونزيف في الجلد، وتشكيل بقع حمراء على الجلد.

غالبًا ما تبدأ آلام البطن وآلام الظهر فجأة وقد تكون كمية النزيف المهبلي مختلفة تمامًا ولا تشير بالضرورة إلى درجة انفصال المشيمة عن الرحم. في بعض الحالات، قد يبقى الدم في الرحم، وقد لا يكون هناك نزيف مرئي حتى عندما تنفصل المشيمة بشدة.

سبب انفصال المشيمة المفاجئ

انفصال المشيمة المفاجئ
انفصال المشيمة المفاجئ

غالبًا ما يكون سبب انفصال المشيمة المفاجئ غير معروف، ولكن هناك أيضًا أسباب محتملة مثل الصدمة أو إصابة البطن التي يمكن أن تكون أسبابًا لانفصال المشيمة بعض الأحداث التي قد تؤدي إلى انفصال المشيمة هي السقوط أو الفقد السريع للسوائل في الرحم.

بالطبع، هناك بعض العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر انفصال المشيمة، وأكثرها شيوعًا هي صدمة البطن. يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم المزمن وتسمم الحمل والتدخين وتمزق الأغشية المبكر والعدوى داخل الرحم أثناء الحمل والعمر فوق 40 عامًا عوامل خطر عالية لانفصال المشيمة.

مضاعفات انفصال المشيمة المفاجئ

يمكن أن يسبب انفصال المشيمة مشاكل للأم والطفل، والتي قد تكون مهددة للحياة في بعض الحالات. تشمل المخاطر والآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث للأم ما يلي:

  • الصدمة الناجمة عن فقدان الدم
  • مشاكل تخثر الدم
  • بحاجة للحصول على الدم
  • فشل كلوي أو مضاعفات أخرى من فقدان الدم

قد تكون هناك أيضًا مخاطر على الجنين، والتي تشمل:

  • لا ينمو الطفل بسبب نقص العناصر الغذائية
  • عدم الحصول على كمية كافية من الأكسجين
  • الولادة المبكرة
  • ولادة جنين ميت

منع انفصال المشيمة المفاجئ

لا يمكنك منع انفصال المشيمة المفاجئ، ولكن يمكنك تقليل بعض عوامل الخطر على سبيل المثال، لا تدخن وإذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فتأكد من السيطرة عليه من خلال الرعاية الصحية إذا كنت تعاني من صدمة في البطن مثل حادث سيارة أو سقوط أو إصابة، فانتقل إلى غرفة الطوارئ على الفور.

علاج انفصال المشيمة المفاجئ

انفصال المشيمة المفاجئ
انفصال المشيمة المفاجئ

يُعد انفصال المشيمة المفاجئ قبل الولادة حالة طارئة إذا كان انفصال المشيمة خفيفًا، فمن الممكن أن تتمكن من العودة إلى المنزل بعد الفحص والراحة في المنزل والحصول على رعاية وثيقة.

عادةً ما يتم تشخيص انفصال المشيمة بناءً على الأعراض ومقدار النزيف والألم للتشخيص الدقيق، قد يقوم الطبيب بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للتحقق من الموقع الدقيق للنزيف وموضع الجنين.

إذا كنت في الأسبوع الرابع والعشرين إلى الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل، فسوف يراقب الطبيب عن كثب، وإذا أظهرت الاختبارات أنك أنت والطفل في حالة جيدة، فقد لا يتم إجراء الولادة قدر الإمكان بالطبع، قد تضطر إلى البقاء في المستشفى حتى الولادة.

إذا كان انفصال المشيمة شديدًا، فيجب إدخالك إلى المستشفى، وقد يصف الطبيب أيضًا عملية جراحية لولادة الطفل بعملية قيصرية أو الولادة الطبيعية أحيانًا.