ما هي أسباب عدم التوازن الهرموني عند النساء؟

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الحمل والولادة
عدم التوازن الهرموني
عدم التوازن الهرموني

 يمكن أن يؤدي عدم التوازن الهرموني عند النساء إلى مشاكل خطيرة تعرض صحة المرأة للخطر، فإذا كنت تريد معرفة المزيد عن ذلك الموضوع تابع المقال.

محتوى الموضوع

عدم التوازن الهرموني عند النساء

عدم التوازن الهرموني
عدم التوازن الهرموني

تفرز الغدد الصماء الهرمونات وهي نواقل كيميائية في الجسم ويمكن أن يؤدي ارتفاع وانخفاض مستويات الهرمونات إلى اختلال التوازن الهرموني لدى النساء، مما قد يكون له عواقب وخيمة.

أسباب عدم التوازن الهرموني عند النساء

تلعب الهرمونات دورًا أساسيًا في جسم الأنثى، وتؤثر على كل شيء تقريبًا من التمثيل الغذائي إلى الخصوبة فلا تكون مستويات الهرمونات مستقرة أبدًا ويمكن أن تصبح غير متوازنة.

نظرًا لأهميتها الشديدة، فإن أصغر اختلال في مستوياتها يمكن أن يسبب العديد من المشكلات، ويمكن أن يساعد تحديد أسباب ذلك في حل هذه المشكلات وفيما يلي نذكر أهم أسباب اختلال التوازن الهرموني عند النساء:

تقدم العمر

مع تقدم المرأة في العمر، تنخفض مستويات هرمون جسدها بشكل طبيعي فالبروجسترون والإستروجين هما الهرمونان الرئيسيان أثناء الحيض وعندما تدخل المرأة سن اليأس، يتقلب مستوى هذه الهرمونات وينخفض ​​تدريجيًا وقد يبدأ هذا الانخفاض حتى قبل سنوات من انقطاع الطمث.

يستمر هذا الانخفاض في هرمون البروجسترون والإستروجين حتى أثناء انقطاع الطمث كما تعد زيادة الوزن واضطراب النوم والهبات الساخنة والعديد من الأعراض الأخرى ناتجة عن انخفاض هذه الهرمونات.

أظهرت الدراسات أيضًا أنه أثناء انقطاع الطمث، يؤدي انخفاض هرمون الاستروجين أحيانًا إلى زيادة الدهون الحشوية ويمكن أن يكون هذا خطيرًا جدًا لأن الدهون تحيط بالعديد من أعضاء الجسم الحيوية.

الإفراط في ممارسة الرياضة

على الرغم من أن التمارين الرياضية مفيدة لصحتك، إلا أن الكثير من التمارين يمكن أن تؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين وعندما تمارس الرياضة يوميًا وبشكل منتظم، يستهلك جسمك الكثير من الطاقة.

نتيجة لذلك، تؤدي التمارين المفرطة إلى إبطاء عمليات مثل التكاثر ونمو العضلات، وينتج جسمك هرمونات أقل مثل الأستروجين وهذا الانخفاض في هرمون الاستروجين يمكن أن يسبب العقم وهشاشة العظام وحتى الهبات الساخنة.

سوء التغذية

يمكن أن يكون النظام الغذائي السيئ سببًا لعدم التوازن الهرموني لدى النساء وعلى سبيل المثال، إذا كنت تأكل الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات، فسيؤدي ذلك إلى زيادة مستوى هرمون الكورتيزون في الجسم وعندما يحتوي الجسم على مستويات عالية من الكورتيزون، فإنه يؤثر على كمية البروجسترون المنتجة.

أيضًا، لوحظ انخفاض الهرمونات بسبب الانخفاض الكبير في استهلاك السعرات الحرارية كما أظهرت دراسة أن تقليل السعرات الحرارية بشكل كبير يمكن أن يسبب اختلالًا في مستويات الهرمونات ويعطل الدورة الشهرية.

العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي دواء يدمر الخلايا السرطانية، وعلى الرغم من أنه ينقذ حياة الناس، فإنه يؤثر أيضًا على العديد من الخلايا غير السرطانية في الجسم فعلى سبيل المثال، قد يوقف أحيانًا إنتاج الهرمونات أو يعطل المبيضين ويؤدي إلى انقطاع الطمث، كما إن أعراض هذا النوع من انقطاع الطمث هي نفسها أعراض سن اليأس الطبيعي، باستثناء أن أعراض هذا النوع تحدث فجأة نوعًا ما.

استئصال الرحم

استئصال الرحم هو إجراء يتم فيه استئصال الرحم ويوصى بهذه الطريقة لعلاج حالات مثل هبوط الرحم والأورام الليفية وحتى نزيف الحيض الغزير وفي بعض الحالات، في هذه العمليات، يتم أيضًا إزالة المبيضين اللذين ينتجان البروجسترون والأستروجين مما يؤدي إلى انقطاع الطمث.

كما تشير الدراسات إلى أن انخفاض مستويات الهرمون بسبب انقطاع الطمث الجراحي أو الطبيعي قبل سن الخمسين يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي.

Xenoestrogens

عبارة عن مواد كيميائية توجد في كل شيء تقريبًا نستخدمه، من المبيدات الحشرية إلى المنتجات البلاستيكية ومستحضرات التجميل وحتى بعض الأطعمة فبعض الأمثلة على هذه المادة الكيميائية تشمل البارابين والمواد الحافظة والبنزوفينون الموجود في واقيات الشمس، ويمكن أن يكون لهذه المواد تأثير مثل هرمون الاستروجين وتعطل نظام الغدد الصماء.

ختاما

عدم التوازن الهرموني عند النساء له أسباب عديدة نذكر منها استئصال الرحم والعلاج الكيميائي وسوء التغذية وتقدم العمر، وقد شرحنا كل سبب من هذه الأسباب في الأعلى.

اقرأ المزيد:حالة الجنين والأم في الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل