أهمية الحديد في جسم الأطفال ومصادر الحصول عليه

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الحمل والولادة
الحديد في جسم الأطفال
الحديد في جسم الأطفال

أهمية الحديد في جسم الأطفال هل يحتاج كل الأطفال إلى مكملات الحديد؟ ما هي الأطعمة التي تعتبر مصادر غنية بالحديد؟ هل نقص الحديد يؤدي إلى فقر الدم؟ للإجابة على الأسئلة، علينا أولاً التحدث عن دور الحديد في جسم الإنسان.

محتوى الموضوع

دور الحديد في جسم الأطفال

الحديد في جسم الأطفال
الحديد في جسم الأطفال

الحديد عنصر غذائي أساسي. يساعد هذا العنصر في إنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة (RBC)، الحديد هو أهم جزء من الهيموجلوبين (بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء ينقل الأكسجين في الرئتين إلى أجزاء أخرى من الجسم جنبًا إلى جنب مع الدورة الدموية).

لا يستطيع البشر إنتاج الحديد ويجب عليهم الحصول عليه من خلال الطعام أو المكملات الغذائية، كما يؤدي الارتباط بالترانسفيرين (بروتين ينتجه الكبد) إلى نقل الحديد في جميع أنحاء الجسم.

  • يوجد الحديد الأكثر قابلية للامتصاص للجسم في اللحوم والبيض. تشمل المصادر الأخرى الغنية بالحديد ما يلي:
  • الخضار الورقية الخضراء.
  • جرثومة القمح.
  • خبز الحبوب الكاملة والحبوب.
  • زبيب.
  • شهد عسل.

قد يؤدي انخفاض مخزون الحديد في النهاية إلى انخفاض الهيموجلوبين وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ومع تقدم نقص الحديد، ستظهر الأعراض في النهاية، أكثر أعراض فقر الدم شيوعًا هي التعب والضعف والدوخة والصداع والشحوب.

ضرورة استخدام شراب الحديد للأطفال

الحديد في جسم الأطفال يحتاج الجسم إلى الحديد لإنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين يحتوي على الحديد في خلايا الدم الحمراء، كما يساعد الهيموجلوبين الدم في نقل الأكسجين إلى خلايا أخرى في الجسم. بدون الهيموجلوبين، لن يتمكن الجسم من تكوين خلايا دم حمراء صحية، بدون كمية كافية من الحديد، لن تتلقى عضلات وأنسجة وخلايا جسم الطفل الأكسجين الذي تحتاجه.

فوائد مكملات الحديد للأطفال

لا يحتاج الأطفال الذين يرضعون من الثدي إلى مكملات الحديد لأنهم عادة ما يحصلون على ما يكفي من الحديد من لبن الأم خلال الأشهر الستة الأولى من عمرهم، بينما يحتاج الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً عادة إلى الحديد، ولديهم مكملات الحديد.

ولكن عندما ينمو الطفل ويتغذى على الأطعمة الصلبة، فقد يتعرض لنقص الحديد. قد يؤدي نقص الحديد إلى الاضطرابات التالية:

  • اضطراب نمو الطفل.
  • مشاكل التعلم.
  • التأخر في تعلم المهارات الحركية.
  • ضعف العضلات.

مكملات الحديد للأطفال

يحتاج الأطفال المصابون بنقص الحديد عادةً إلى مكملات الحديد لرفع مستويات الحديد لديهم، كما يمكن أن يساعد تناول فيتامينات الحديد المتعددة والتغييرات في النظام الغذائي للطفل على نقص الحديد لدى الطفل.

وتجدر الإشارة إلى أنه يجب استشارة طبيب الأطفال قبل إعطاء مكملات الحديد لطفلك، لأن استهلاك الحديد أكثر من اللازم يمكن أن يسبب مشاكل صحية.

في غضون يوم أو يومين من بدء تناول الحديد، يجب أن يشعر الطفل بالتحسن وزيادة الشهية، عادة ما يستغرق الأمر من 3 إلى 6 أشهر للتعويض عن نقص الحديد، ولكن في بعض الأحيان يحتاج الأطفال لفترة أطول للعلاج.

هذه المكملات متوفرة في السوق على شكل قطرات وشراب ومكرات مضغ للأطفال، كما تحتوي هذه المكملات على ما يصل إلى 100 ملغ من الحديد وتفي باحتياجات الأطفال من هذه المغذيات الأساسية.

أقراص الحديد للأطفال

عادة، يستخدم الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 10 سنوات أقراص الحديد لتلبية احتياجات الجسم، من المهم عدم إعطاء جرعة الكبار للأطفال.

بالنسبة للرضع والأطفال الصغار، حتى الكميات الصغيرة من الحديد يمكن أن تكون سامة أو حتى قاتلة. في حالة ابتلاع طفل لأقراص الحديد بشكل عرضي، اتصل على الفور بمركز معلومات التسمم على الرقم 26 11 13.

شراب حديد للأطفال

العصائر هي أيضًا أشكال طبية أخرى موصوفة لتزويد الأطفال بالحديد، كما تحتوي بعض هذه العصائر أيضًا على فيتامين ب المركب والنكهة، 2 ملاعق صغيرة من هذه العصائر تحتوي على 7 ملغ من الحديد.

قطرات الفيتامينات بالحديد والزنك فيتان

توفر قطرات فيتان المتعددة الفيتامينات والحديد والزنك مزيجًا دقيقًا من الفيتامينات والمعادن الضرورية معًا لتزويد العناصر الغذائية اللازمة للنمو والتطور الطبيعي.

  • كما يتكون أساس صحة الجسم من الطفولة، حتى النقص الطفيف في العناصر الغذائية.
  • يمكن أن يشكل تهديدًا لنمو الطفل. هذا المنتج يلبي تماما احتياجات جسم الطفل.
  • كما يساعد مركب فيتامين ب الموجود في قطرات فيتان متعددة الفيتامينات على التمثيل الغذائي للجسم.
  • كما يعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم.
  • كذلك أنه مفيد في تكوين الهيموجلوبين وزيادة النمو البدني والعقلي، كما يحتوي هذا المكمل أيضًا على ما يكفي من الحديد لزيادة التركيز واليقظة.

فيتامين د، الفيتامينات المتعددة من فيتان، يساعد على التمثيل الغذائي للكالسيوم وتكوين العظام السليم، فيتامين أ والزنك (الزنك) الموجودان في قطرات فيتان متعددة الفيتامينات ضروريان لتقوية جهاز المناعة في الجسم وخلق مقاومة للعدوى، كما أنه يقلل من إمكانية الإصابة بالأمراض المعدية.

كما يوفر هذا المنتج جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الطفل للنمو الطبيعي، الرائحة والطعم الطبيعي للبرتقال تجعله ممتعًا ويسهل على الأطفال قبوله.

اقرأ المزيد:لماذا يقلل التنفس العميق من شدة التوتر؟