تعرفي على أعراض انقطاع الطمث وأسبابه ومضاعففاته

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الحمل والولادة
أعراض انقطاع الطمث
أعراض انقطاع الطمث

أعراض انقطاع الطمث وأسبابه هناك أنواع مختلفة من اضطرابات الدورة الشهرية، أحدها يسمى انقطاع الطمث، في هذا الاضطراب يتوقف الحيض، أو إذا كان الشخص في سن البلوغ ولم تكن لديه دورات من البداية، وسوف نعرض في هذا المقال أسباب انقطاع الطمث.

محتوى الموضوع

أعراض انقطاع الطمث

يتمثل العرض الرئيسي لهذا الاضطراب في فقدان الدورة الشهرية، أيضًا اعتمادًا على السبب، قد تواجهين علامات أو أعراضًا أخرى إلى جانب عدم حدوث الدورة الشهرية، بما في ذلك:

  • تفريغ الحلمة.
  • تساقط الشعر.
  • صداع الرأس.
  • تغييرات الرؤية.
  • شعر الوجه الزائد.
  • ألم الفخذ.
  • حَبُّ الشّبَاب.

ما هو انقطاع الطمث؟

انقطاع الطمث هو اضطراب في الدورة الشهرية يكون فيه الحيض دون نزيف، فالنساء اللاتي مررن بثلاث دورات شهرية متتالية دون نزيف يُطلق عليهن اسم انقطاع الطمث.

أسباب انقطاع الطمث

السبب الأكثر شيوعًا لانقطاع الطمث هو الحمل، تشمل الأسباب الأخرى لانقطاعها وهي تكون المشاكل المتعلقة بالأعضاء التناسلية أو الغدد المتعلقة بتنظيم مستويات الهرمون، فيمكن علاج الأمراض والمشاكل التي تسبب في انقطاعها أيضًا في علاجها في معظم الحالات، وسوف نعرض هذه الأسباب فيما يلي:

أعراض انقطاع الطمث

نقص الوزن

إذا كان وزنك أقل من 10٪ من وزنك الطبيعي، فإن العديد من الوظائف الهرمونية في جسمك تتعطل، مما قد يؤدي إلى توقف الإباضة، النساء اللاتي يعانين من اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية أو الإفراط في الأكل غالبًا لا يعانين من فترات بسبب هذه التغيرات الهرمونية.

التمرين المفرط

النساء اللواتي يمارسن تمارين رياضية مكثفة ومنتظمة قد يوقفن الدورة الشهرية، تلعب عوامل مختلفة مثل انخفاض الدهون في الجسم والضغط والاستهلاك العالي للطاقة دورًا في هذا المجال.

الإجهاد

الإجهاد العقلي يمكن أن يغير مؤقتًا وظيفة منطقة ما تحت المهاد (جزء الدماغ الذي يتحكم في الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية)، نتيجة لذلك قد تتوقف الإباضة والحيض، تعود فترات الحيض المنتظمة إلى طبيعتها عادة بعد زوال التوتر.

عدم التوازن الهرموني

يمكن أن تتسبب مجموعة متنوعة من المشكلات الطبية في حدوث اختلالات هرمونية:

متلازمة تكيس المبايض: هذه المتلازمة هي نوع من الاضطرابات الهرمونية التي يمكن أن توقف الدورة الشهرية.

مرض الغدة الدرقية: فرط النشاط أو قصور الغدة الدرقية يمكن أن يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية وانقطاعها.

ورم الغدة النخامية: يمكن لورم غير سرطاني (حميد) في الغدة النخامية (جزء من الدماغ) أن يعطل تنظيم الهرمونات التي تؤثر على الدورة الشهرية.

انقطاع الطمث المبكر: يبدأ سن اليأس عادة في حوالي 50 سنة من العمر، لكن في بعض النساء قد يحدث هذا حتى سن الأربعين.

أعراض انقطاع الطمث

المشاكل الهيكلية المتعلقة بالأعضاء التناسلية

متلازمة أشرمان: حالة يمكن أن تحدث أحيانًا بعد كحت الرحم أو الولادة القيصرية أو علاج تليف الرحم، فالندبة المتبقية على الرحم تمنع التساقط الطبيعي للبطانة الداخلية للرحم وبالتالي توقف الدورة الشهرية.

عيوب الأعضاء التناسلية: تظهر أحيانًا مشاكل أثناء نمو الجنين تؤدي إلى ولادة فتاة بدون جزء كبير من الجهاز التناسلي، مثل الرحم أو عنق الرحم أو المهبل، نظرًا لأن جهازها التناسلي لم يتطور بشكل طبيعي، لا يمكن أن يكون لديها دورة شهرية.

الشذوذ البنيوي للمهبل: الانسداد المهبلي قد يمنع نزيف الحيض المرئي، قد يكون هناك غشاء أو جدار في المهبل يمنع الدم من مغادرة الرحم وعنق الرحم.

مضاعفات انقطاع الطمث

قد تشمل مضاعفات انقطاع الطمث ما يلي:

العقم: إذا لم تكن لديك إباضة ولم يكن لديك دورات، فلا يمكنك الحمل.

هشاشة العظام: إذا كان انقطاع الدورة الشهرية لديك ناتجًا عن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، فقد تكونين عرضة لهشاشة العظام.

تشخيص انقطاع الطمث

لتشخيص انقطاع الطمث، يقوم الطبيب أولاً بفحص حوضك للتحقق من وجود أي مشاكل في الأعضاء التناسلية، إذا لم يكن لديك دورتك الشهرية حتى الآن، فقد يفحص طبيبك ثدييك وأعضائك التناسلية للتحقق من التغيرات الطبيعية في سن البلوغ.

يمكن أن يكون انقطاع الدورة الشهرية أحد أعراض مجموعة معقدة من المشاكل الهرمونية، فقد يستغرق العثور على السبب الأساسي وقتًا ويتطلب أكثر من نوع واحد من الاختبارات.

ختامًا

يمكن علاج انقطاع الطمث الناجم عن اضطرابات الغدة الدرقية أو الغدة النخامية بالأدوية، فيمكن لحبوب منع الحمل أو غيرها من العلاجات الهرمونية الورم أو الانسداد الهيكلي في حدوث المشكلة، فقد تكون الجراحة ضرورية.

أقرأ أيضًا: ما هي أسباب فشل الحمل؟