علاج حساسية الجهاز التنفسي

بيان احمدآخر تحديث : منذ سنتين
بيان احمد
الحمل والولادة
علاج حساسية الجهاز التنفسي
علاج حساسية الجهاز التنفسي

قد تكون حساسية الجهاز التنفسي وعلاجها مشكلة كبيرة للأشخاص الذين يصابون بها عدة مرات في السنة، فمن الجيد معرفة أن هناك ملايين الأشخاص في العالم يعانون من الحساسية ويعانون من العديد من أعراضها وآثارها الجانبية.

يمكن أن تأتي الحساسية بأشكال عديدة، فيعاني الأشخاص المصابون بالحساسية من أعراض جلدية، وبعضهم يعاني من علامات وأعراض داخلية، والبعض الآخر يعاني من حساسية تنفسية معينة.

محتوى الموضوع

علاج حساسية الجهاز التنفسي

علاج حساسية الجهاز التنفسي
علاج حساسية الجهاز التنفسي

تعد حساسية الجهاز التنفسي من أكثر أنواع الحساسية المزعجة وتؤثر على الشخص المصاب بالعديد من الأعراض، فإذا لم يؤخذ تشخيص وعلاج حساسية الجهاز التنفسي على محمل الجد، فمن المحتمل أن يعاني المريض من الآثار الجانبية والآثار المدمرة لهذا المرض.

ما هي حساسية الجهاز التنفسي؟

تؤثر الحساسية التنفسية على الجهاز التنفسي، الربو التحسسي والتهاب الأنف التحسسي نوعان شائعان من حساسية الجهاز التنفسي، قد تعاني من التهاب الأنف التحسسي في أي موسم ولكن غالبًا في الربيع والصيف والخريف، فيما يتعلق بالتهاب الأنف التحسسي.

يسبب التهاب الأنف أعراضًا مثل سيلان الأنف وحكة في الأنف وحكة في العين وسيلان الأنف، ولكن إذا كنت مصابًا بالربو التحسسي، فيمكن أن تسبب هذه الحساسية أعراضًا مثل احتقان مجرى الهواء لذلك، يمكن فهم سبب أهمية العثور على سبب حساسية الجهاز التنفسي وعلاجها.

اختبارات حساسية الجهاز التنفسي

هناك نوعان أساسيان من اختبارات الحساسية:

1-اختبار الجلد

هو اختبار الحساسية الأكثر صحة، يتم في هذه الطريقة خدش جزء صغير من جلدك وتوضع كمية صغيرة من مسببات الحساسية عليه، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه هذه المادة المسببة للحساسية، فسترى النتيجة في أقل من 15 إلى 20 دقيقة، في بعض الأحيان، سيحقنك طبيبك بمسببات الحساسية للحصول على تشخيص أسرع وأكثر دقة.

2-اختبار الدم

يقيس اختبار RAST، أو مقايسة الممتز المناعي الأحدث المرتبطة بـ ELISA، الأجسام المضادة المحددة في دمك، هذه الاختبارات أكثر موثوقية من اختبارات الجلد.

اقرأ المزيد:أسباب احمرار العين

اختبارات الربو التحسسي

إذا كنت تعاني من أعراض الربو التحسسي، يمكن أن تساعدك اختبارات الحساسية أيضًا في تحديد مسبباتك. بهذه الطريقة، يمكنك تجنبها ومنع الهجمات المستقبلية لمسببات الحساسية، بالإضافة إلى إجراء اختبار الحساسية، قد يطلب طبيبك إجراء اختبار الربو، والذي يتضمن ما يلي:

  • قياس التنفس: يقيس هذا الاختبار كمية الهواء التي تدخل وتخرج من رئتيك.
  • أقصى تدفق للهواء: يقيس هذا الاختبار معدل طرد الهواء عند الزفير بعمق بعد النفس العميق.
  • اختبار أكسيد النيتريك الجزئي أو FeNo: يقيس اختبار FeNo كمية أكسيد النيتريك في أنفاسك والتي يمكن أن تساعد في تحديد مستوى الالتهاب في مجرى الهواء.
  • اختبار التحفيز: يقيس هذا الاختبار وظائف الرئة بعد التعرض لمحفزات معينة.

أفضل علاج طبيعي لحساسية الجهاز التنفسي

أفضل علاج طبيعي للحساسية، وخاصة حساسية الجهاز التنفسي، هو تجنب مسببات الحساسية، ينصح كل من الأطباء والمعالجين التقليديين بتجنب أو تجنب الاتصال بمسببات الحساسية التنفسية قدر الإمكان، يصعب تجنب بعض المواد المسببة للحساسية في هذه الحالة، بعد مناقشة الأعراض مع طبيبك، قد يصف لك الطبيب علاجًا منزليًا للحساسية ولمقاومة الأعراض والتأثيرات فيما يلي بعض أفضل العلاجات المنزلية لحساسية الجهاز التنفسي نذكرها فيما يلي:

  • اشطف الأنف بالملح.
  • شطف الأنف بمحلول ملحي له آثار مفيدة على الأطفال والبالغين المصابين بالتهاب الأنف التحسسي، وغالبًا ما يشار إليه باسم حمى القش.
  • مرشحات الهواء: يمكن أن يكون استخدام مرشح الهواء في الداخل طريقة واحدة لعلاج أعراض حساسية الجهاز التنفسي، يمكن أن تقلل فلاتر الهواء من كمية المواد المسببة للحساسية في منزلك عن طريق محاصرة المنبهات المحمولة في الهواء مثل حبوب اللقاح والغبار ووبر الحيوانات الأليفة.
  • البروميلين: هو إنزيم موجود في البابايا والأناناس، هذا الإنزيم علاج طبيعي للتورم ويحسن تنفس المريض.
  • العلاج بالإبر: يظهر الوخز بالإبر نتائج إيجابية لالتهاب الأنف التحسسي الموسمي والدائم، يمكنك الاستفادة من الآثار الإيجابية للوخز بالإبر في المنزل تحت إشراف أخصائي الوخز بالإبر.
  • العسل: إذا كان بإمكانك تذوق العسل المصنوع من حبوب اللقاح في منطقتك، فسيكون له تأثير إيجابي على حساسية الجهاز التنفسي.
  • استخدم مكيف الهواء ومزيل الرطوبة: عن طريق إزالة رطوبة الهواء، يمكن لمكيفات الهواء ومزيلات الرطوبة أن تحد من نمو العفن والفطريات التي يمكن أن تؤثر سلبًا على الحساسية.

ختامًا

توصف العديد من الأدوية لعلاج حساسية الجهاز التنفسي مثل الربو التحسسي والتهاب الأنف التحسسي، لكن لا يمكنك تناول دواء حساسية للجهاز التنفسي أو غيره بدون وصفة طبية من الطبيب.