ما هي احتمالية الحمل بعد سن الأربعين؟

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الحمل والولادة
الحمل بعد سن الأربعين
الحمل بعد سن الأربعين

يجب على الأشخاص الذين يقررون الحمل بعد سن الأربعين أن يكونوا على دراية ببعض النقاط والشروط حتى لا يؤدي ذلك الأمر إلى حدوث مضاعفات عديدة على صحتهم.

محتوى الموضوع

ما هي احتمالية الحمل بعد سن الأربعين؟

الحمل بعد سن الأربعين
الحمل بعد سن الأربعين

وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن 30٪ من النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 40 و44 عامًا يعانين من العقم حيث تقل فرصة الحمل في منتصف العمر كل شهر.

يكون لدى النساء في سن 30 عامًا حوالي 20 ٪ والنساء في سن 40 عامًا حوالي 5 ٪ فرصة للحمل، ومعدل العقم عند النساء بين 15 و34 عامًا هو 7-9 ٪ ولكن عندما يكون عمرك بين 35 و39 عامًا، تزداد احتمالية الإصابة بالعقم بنسبة 25٪.

بالطبع يجب أن تعلم أنه حتى بعد سن الأربعين، هناك حمل بدون علاج، لكن قد يكون من المستحيل الحمل بعد سن 45 بدون طرق العلاج.

طرق علاج الحمل بعد سن الأربعين

أظهرت الأبحاث أن طرق علاج الخصوبة تكون أقل فعالية بعد بلوغ سن الأربعين ومعدل نجاح العلاج لدى هؤلاء النساء هو 5٪ ومع تقدم العمر تقل احتمالية الحمل عند النساء بسرعة، ومعدل المواليد الأحياء لدى النساء فوق سن الأربعين هو 5.8٪.

حيث إن أفضل طريقة للحمل عند النساء فوق سن الأربعين هي تلقي البويضات، كما تزيد عملية استرجاع البويضات من احتمالية النجاح في الحمل بنسبة 31.1٪ على الرغم من أن معدل نجاح الحمل باستخراج البويضات مرتفع، إلا أن هذه الطريقة قد لا تكون مناسبة للجميع.

مخاطر الحمل بعد سن الأربعين

إذا كان عمرك أكثر من 40 عامًا وترغبين في الحمل، يجب أن تفكري في بعض الأشياء وتعرفي أن الحمل بعد 35 عامًا يجلب لك بعض التحديات والمخاطر حيث تزداد مخاطر الحمل ومضاعفات الولادة مع تقدم العمر، ومن بين مضاعفات الحمل بعد سن 35 يمكن ذكر ما يلي:

  • العملية القيصرية.
  • سكري الحمل.
  • ضغط دم مرتفع.
  • تسمم الحمل.
  • الولادة المبكرة.

يزيد خطر الاضطرابات الخلقية عند الأطفال عند النساء فوق سن 40 عامًا، لهذا السبب من المهم جدًا إجراء الفحوصات قبل الولادة والتحقق من حالة الأم.

خطر الإجهاض في الحمل بعد 40 سنة

حوالي 34٪ من حالات الحمل لدى النساء بين سن 40 و44 تؤدي إلى الإجهاض، وبالنسبة للنساء فوق سن 45، تصل هذه النسبة إلى 53 كما تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن أكثر من ربع حالات الحمل لدى النساء.

في أوائل الأربعينيات من العمر تنتهي بالإجهاض إلا أن هذا لا يحدث غالبًا، من الأفضل عدم تأجيل الحمل بعد سن الأربعين، ولكن إذا كنت قد اتخذت مثل هذا القرار، فهناك طرق يمكن أن تزيد من فرصك.

فوائد إنجاب طفل بعد سن الأربعين

في حين أن إنجاب طفل في سن أكبر ينطوي على تحديات، فإن كونك أبًا في هذا العمر يمكن أن يكون له فوائد، بعض الفوائد المحتملة لإنجاب الأطفال بعد سن الأربعين هي:

قد تكون أكثر نضجًا من الناحية العاطفية: لا يعني التقدم في السن دائمًا النضج، ولكن ينضج الكثير من الناس عاطفياً عندما يصلون إلى هذه المرحلة من حياتهم حيث يمكن أن يساعدك نضج الشخصية هذا في تقلبات الحمل وتربية طفلك.

قد يكون لديك المزيد من الاستقرار المالي: بعد عدة سنوات من العمل والادخار والاستثمار، قد لا تكون تكلفة تربية الطفل باهظة كما كانت في سن أصغر.

أنت جاهز للتركيز على عائلتك: ربما سعيت وراء العديد من أهداف حياتك في منتصف العمر وحققت بعضًا منها، ومن التعليم والوظيفة إلى السفر وبناء علاقات دائمة مع الآخرين، قد تشعر الآن أنك بحاجة إلى التركيز أكثر على عائلتك.

متى ترى أخصائي؟

من الممكن أن تحملي بعد سن الأربعين دون علاج للخصوبة، لكن تزداد احتمالية حدوث مشاكل الحمل، وبعد سن 45 يكاد يكون من المستحيل أن تحملي ببيضك.

إذا لم تحملي بعد ستة أشهر من المحاولة، فقد حان الوقت لسؤال طبيبك عن اختبار الخصوبة الأولي حيث يمكن لفحص دم بسيط أن يفحص مستويات FSH وAMH، ويمكن أن يقيِّم فحص عد البصيلات بالموجات فوق الصوتية عقمك، فإذا كانت لديك أعراض أو عوامل خطر تتعلق بالعقم، فتأكد من مناقشتها مع طبيبك قبل محاولة الحمل.

 

ختامًا

من المتعارف عليه أن الحمل بعد سن الأربعين يعد أمرًا خطيرًا على بعض النساء، لذا يجب استشارة الطبيب أثناء حدوث الحمل على الفور من أجل عمل الفحوصات اللازمة حتى تطمئن على صحتها وصحة جنينها.

اقرأ المزيد:ما هي الفوائد الصحية للشمر