أهم علامات و أعراض الحمل المبكرة

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
الحمل والولادة
أعراض الحمل المبكرة
أعراض الحمل المبكرة

بداية ظهور أعراض الحمل المبكرة ليست هي نفسها بالنسبة لجميع النساء، ولكن بعض أعراض الحمل المبكرة هي نفسها، والتي يمكن أن تساعد بشكل كبير في تشخيص الحمل.

عندما يبدأ الحمل، هناك بالتأكيد علامات للتعرف عليه، والتي تختلف بالطبع باختلاف النساء حتى لو كانت المرأة حاملًا في الماضي، فإن أعراضها لا تشبه حملها السابق ولا تشبه حتى حمل امرأة أخرى.

بالطبع، أعراض الحمل المبكرة، مثل توقف الدورة الشهرية وزيادة الوزن، هي نفسها لدى جميع النساء. للكشف عن بداية الحمل، يمكنك اتباع بعض العلامات والأعراض حتى تتمكني من تحديد ما إذا كنت حاملاً أم لا.

هناك علامات وأعراض للتشخيص الأولي للحمل تشخيص الحمل ليس فقط مع الغثيان عند النساء الغثيان هو أحد الأعراض ولكن هناك العديد من العلامات لتشخيص الحمل قبل فحص الدم ونتيجة الحمل الإيجابية بالطبع، جميع الأعراض الأعراض والعلامات لا تنطبق على جميع النساء فيما يلي نناقش أهم أعراض الحمل والحمل في الأيام الأولى وطرق تشخيص الحمل.

محتوى الموضوع

ظهور أعراض الحمل المبكرة

 أعراض الحمل المبكرة
أعراض الحمل المبكرة

بشكل عام، تحدث أعراض الحمل في الأسبوع الأول وقبل تأخر الدورة الشهرية على شكل آلام في الدورة الشهرية. وفي الوقت نفسه، يعد التعب أحد أكثر الأعراض شيوعًا التي ستعاني منها معظم النساء الحوامل في الأسابيع الأولى

بالنسبة للعديد من النساء، يعد تأخر الدورة الشهرية هو السبب الأول والأفضل لحملهن. لكن قيل منذ فترة طويلة إن ليس كل دورة هي الجوز، وتأجيل الفترات الشهرية، حتى لمدة شهر أو أكثر، قد يكون له عدة أسباب. التغييرات في النظام الغذائي، والتمارين الرياضية المكثفة، والسفر، والقلق كلها أمور يمكن أن يسبب تأخير الدورة الشهرية.

تابع المزيد: تعرف على أهم أعراض سرطان الرئة

أهم علامات و أعراض الحمل المبكرة

في الأيام الأولى من الحمل، تحدث تغيرات جسدية وعقلية لدى النساء، والتي يمكن رؤيتها كعلامات للحمل في الأيام الأولى.

توقف عادت ماهانه

من أهم علامات الحمل لدى النساء اللواتي يعانين من فترات منتظمة هو توقف الدورة الشهرية. بالطبع، إذا لم يكن لديك فترات منتظمة، يمكنك التعرف على احتمالية الحمل من خلال ملاحظة الأعراض الأخرى مثل كثرة التبول والغثيان و ألم الثدي.

الصدور حساسة ومؤلمة

من علامات الحمل في الأيام الأولى حساسية الثديين والحلمات التي تظهر في الأسابيع الثلاثة الأولى من الحمل. هذا الألم في الثديين مشابه للألم قبل الحيض، ويقل ألم الثدي أثناء الحمل بسبب تكيف الجسم مع مستوى الهرمونات بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

تقلصات عضلات البطن السفلية

في الأيام الأولى من الحمل، يعاني الشخص من تقلصات وألم في عضلات البطن السفلية، ويعتبر التبقع الوردي أحد الأعراض الرئيسية للحمل.

الغثيان والنفور من الطعام

أعراض الحمل المبكرة
أعراض الحمل المبكرة

في الأيام الأولى من الحمل، تجعل رائحة بعض العطور الشخص يشعر بالغثيان، وهو أحد أكثر أعراض الحمل شيوعًا، وهذا الشعور بالغثيان ناتج عن زيادة هرمون الأستروجين في الجسم أيام الحمل، قد لا تتمكنين من تناول بعض الأطعمة، تحمليها وكرريها.

يمكن أن يحدث غثيان الحمل مع القيء أو بدونه في أي وقت من اليوم، وبالطبع يتعافى حوالي نصف النساء الحوامل اللواتي يعانين من الغثيان تمامًا بعد الثلث الثاني من الحمل.

تغير المزاج

يمكن أن تكون التغيرات في الحالة العقلية من أعراض الحمل، وهذا الشعور طبيعي وطبيعي. في هذه الحالة قد لا يكون لدى الشخص توازن عاطفي ويغير حالته المزاجية بسرعة، والسبب في ذلك هو التغير في هرمونات الجسم وتأثيره على الجهاز العصبي هذا الوضع مختلف عند النساء. لدى البعض شعور جيد، والبعض الآخر يشعر بالسوء، والبعض الآخر مصاب بالاكتئاب والقلق.

تردد أردار

كثرة التبول هو أحد الأعراض المبكرة للحمل. تؤدي التغيرات في الهرمونات إلى زيادة تدفق الكلى، ولهذا السبب تمتلئ المثانة في وقت مبكر وعليهم إفراغها، وتبدأ هذه الأعراض في بداية الأسبوع السادس.

إفرازات مهبلية

من العلامات المبكرة للحمل لدى بعض النساء إفرازات حليبية وسميكة من المهبل، ويحدث هذا في الأسبوع الأول من الحمل. قد يحدث هذا عندما يصبح جدار المهبل أكثر سمكًا بالطبع إذا كان الإفراز مصحوبًا برائحة كريهة أو إحساس بالحرقان، يمكن أن يكون علامة على وجود عدوى بكتيرية، ويجب عليك مراجعة طبيب أمراض النساء على الفور.

يعد ضيق التنفس أحد أكثر أعراض الحمل شيوعًا

أعراض الحمل المبكرة
أعراض الحمل المبكرة

يحتاج الجسم إلى المزيد من الأكسجين (لدعم نمو الجنين) وقد يسبب ضيق التنفس لدى بعض النساء. غالبًا ما تظهر هذه الأعراض في أواخر الحمل.

يمكن أن تحدث العديد من هذه الأعراض أيضًا في الثلث الثالث من الحمل، مثل تغيرات المزاج، والصداع، والتعب، وغالبًا ما تتحسن أعراض مثل تصلب الثدي والغثيان مع تقدم الحمل، وترتبط معظم أعراض الحمل المتأخرة بحجم الرحم و زيادة الوزن كما هو الحال مع أعراض الحمل المبكرة، لا تعاني جميع النساء من هذه الأعراض، ولا يعانيها الجميع إلى حد ما.

الشعور بالتعب من أعراض الحمل

بسبب زيادة هرمون البروجسترون له تأثير كبير على نوم المرأة الحامل وبالطبع غثيان الصباح وتكرار التبول أثناء الليل لا يؤثران على إرهاق المرأة الحامل بعد دخول الثلث الثاني من الحمل سيقل الشعور بالتعب.

الدوخة هي علامة على الحمل

يمكن رؤية الدوخة والضعف بسبب فتح الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم وانخفاض نسبة السكر في الدم لدى النساء الحوامل ويمكن اعتبارها من بين الأعراض المبكرة للحمل.

زيادة في درجة حرارة الجسم العامة

يمكن أن تكون زيادة درجة حرارة الجسم علامة مبكرة على الحمل عندما ترتفع درجة حرارة الجسم في الصباح وقبل النهوض من الفراش وتتكرر درجة الحرارة المرتفعة هذه لمدة 3 أسابيع، فمن المحتمل حدوث الحمل.

طرق تشخيص الحمل

إذا لاحظت أعراض الحمل في نفسك، فقد حان الوقت للذهاب إلى الطبيب وتجهيز نفسك لتشخيص دقيق يمكن استخدام الاختبارات المعملية واختبارات الحمل المنزلية لتشخيص الحمل.

تشخيص الحمل بالفحوصات المخبرية

أعراض الحمل المبكرة
أعراض الحمل المبكرة

إحدى طرق تشخيص الحمل هي فحص الدم واختبار البول. يمكن استخدام هذه الاختبارات للكشف عن الحمل الإيجابي أو السلبي، حيث يتم قياس كمية هرمون الغدد التناسلية في هذه الاختبارات. يمكن الكشف عن كمية هذا الهرمون في فحص الدم من 8 إلى 10 أيام وفي اختبار البول من 21 إلى 28.

في حالات نادرة بالرغم من أن المرأة حامل تكون نتائج هذه الفحوصات سلبية، وإذا ظهرت عليك الأعراض المذكورة يمكنك تكرار هذه الفحوصات بعد أسبوع.

اختبار الحمل المنزلي

لا تكون اختبارات الحمل دقيقة وموثوقة إلا بعد أسبوع من انتهاء الدورة الشهرية إذا أجريت الاختبار قبل أسبوع وكانت الإجابة سلبية، فتأكدي من إعادة الاختبار بعد بضعة أيام ضع في اعتبارك أن الجنين قبل أن تدرك أنك إذا كنت حاملاً، فإنها تنمو وعندما تكون لديك شكوك ولديك العديد من أعراض الحمل، يجب أن تعتني بصحتك.