علاج سريع لـ انتفاخ البطن في الحمل

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
الحمل والولادة
علاج سريع لانتفاخ البطن
علاج سريع لانتفاخ البطن

علاج سريع لـ انتفاخ البطن في الحمل ممكن بسهولة بالطرق الطبيعية والعلاج المنزلي والتغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة وعدم تناول أطعمة معينة.

يعتبر انتفاخ البطن في الحمل مشكلة طبيعية قد تبدأ من بداية الحمل وتستمر حتى أواخر الحمل لعلاج انتفاخ البطن بسرعة أثناء الحمل، يمكنك تقليل انتفاخ البطن ببعض العلاجات المنزلية أو عن طريق منع استهلاك بعض الأطعمة، وانتفاخ البطن أثناء الحمل أمر طبيعي ولا يمثل مصدر قلق في معظم الحالات كل شخص في المتوسط ​​يطرد غازات المعدة من 13 إلى 20 مرة وهو ما يزيد أثناء الحمل وهو سبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون.

قد تحدث مشكلة انتفاخ البطن في الحمل حتى نهاية الحمل، وفي الواقع مع تقدم الحمل يحتل رحم المرأة مساحة أكبر في تجويف البطن ويضع ضغطًا كبيرًا على معدتها تسبب هذه الحالة شعور المرأة الحامل بالانتفاخ بعد تناول وجبات دسمة ومشاكل في عملية هضم الطعام.

محتوى الموضوع

ما سبب انتفاخ البطن في الحمل؟

انتفاخ البطن في الحمل
انتفاخ البطن في الحمل

أثناء الحمل، يسبب هرمون البروجسترون التجشؤ وانتفاخ البطن وانتفاخ البطن. هذا الهرمون يريح الأنسجة العضلية في الجسم والجهاز الهضمي.

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين والهرمونات الأخرى التي تزداد أثناء الحمل إلى ارتخاء الصمام المريئي السفلي في الجزء السفلي من المريء، مما يؤدي إلى تسرب حمض المعدة، ونتيجة لذلك، حرقة في المعدة وفقًا للبحث، تلعب هذه الهرمونات دورًا في كمية الشعر التي يمكن أن يمتلكها الجنين داخل الرحم.

خلال الأسبوع الرابع من الحمل، يتم زرع خلايا البويضة في جدار الرحم حتى تتطور المشيمة، وتتمثل مهمة تغذية الجنين في جدار الرحم والأوعية الدموية والانتباذ البطاني الرحمي يثخن جدار الرحم ويحمي الجنين ازداد تدفق الدم في منطقة البطن وتسبب في زيادة معدل ضربات القلب، مما يؤدي إلى تضخم الرحم وانتفاخه، مما يؤدي إلى احتلال مساحة أكبر في الحوض ويسبب الشعور بالضغط والانتفاخ في أسفل البطن.

يلعب مستوى الهرمونات أثناء الحمل دورًا مهمًا في نمو الجنين ونموه. البروجسترون والريلاكسين نوعان من الهرمونات التي تعمل على شد الحوض وإنشاء قناة الولادة كما أن هذه الهرمونات تقلل من حركة الطعام والإمساك وبطبيعة الحال، تتحلل بكتيريا الطعام في الأمعاء وتنتج الغازات نتيجة لذلك، تعاني النساء الحوامل من حرقة المعدة والانتفاخ أثناء الحمل.

هناك عوامل أخرى تسبب أيضًا انتفاخ البطن في الحمل، بما في ذلك:

  • تتباطأ حركة الأمعاء أثناء الحمل بسبب زيادة الهرمونات
  • تضخم الرحم والجنين أثناء الحمل
  • ارتخاء الصمام المريئي أثناء الحمل، مما يسبب حرقة في المعدة.
  • أحيانًا يكون الانتفاخ مرتبطًا بالإمساك، لذا يجب حل هذه المشكلة أولاً

تابع المزيد: أسباب ضيق التنفس أثناء الحمل وطرق التعامل معها

كيفية علاج انتفاخ البطن في الحمل

انتفاخ البطن في الحمل
انتفاخ البطن في الحمل

بشكل عام، لا توجد طريقة لعلاج انتفاخ البطن أثناء الحمل، ولكن إذا كنت حريصة على نظامك الغذائي ولا تبحث عن الأطعمة التي تسبب انتفاخ البطن، يمكنك حل هذه المشكلة بسرعة. يتفاقم انتفاخ البطن نتيجة تناول الكثير من الطعام وتكوين الغازات.

اختر ظروف الراحة المناسبة وحاول ألا تستلقي لمدة 1-2 ساعة بعد الأكل أو الشرب عند الراحة، ضع القليل من الوسائد تحت رأسك بحيث يكون رأسك وصدرك فوق المعدة ولا يعود الطعام من المعدة إلى المريء، فقد يؤدي نقص السوائل في الجسم إلى تفاقم الإمساك وزيادة الانتفاخ خاصة إذا تم تناول الأطعمة الغنية بالألياف لذا اشرب كمية كافية من الماء يوميًا وتناول الأطعمة الطازجة والطبيعية وتجنب الأطعمة الباردة والمعلبة.

زيادة تناول السوائل

يعد شرب الماء من أفضل الطرق لعلاج الانتفاخ. حدد موعدًا لشرب 8 إلى 10 أكواب من الماء كل يوم. يمكن أيضًا استخدام سوائل أخرى مثل عصائر الفاكهة الطبيعية لا تنس أننا لا نعني المشروبات الغازية لأن هذه الأنواع من الأطعمة تزيد من حدة الانتفاخ يعد عصير البرتقال وعصير الأناناس وعصير العنب وعصير الكرز من أفضل العصائر التي يمكنك استخدامها.

الإقلاع عن التدخين

التدخين فعل يمكن أن يسبب العديد من الآثار الجانبية مثل حموضة المعدة في جسم الإنسان، وخاصة النساء الحوامل لذلك، بصفتك امرأة شابة، يجب عليك الإقلاع عن التدخين قبل التخطيط للحمل إذا كان من الصعب عليك القيام بذلك بشكل فردي، يمكنك المشاركة في برنامج عام للإقلاع عن التدخين.

تخلص من التوتر

نعم؛ لقد سمعت جيدًا، يمكن أن يكون الإجهاد أيضًا عاملاً في زيادة انتفاخ البطن والغازات المعوية يؤدي الإجهاد إلى ابتلاع المزيد من الهواء، وفي هذه الحالة يزيد الانتفاخ خلال فترة الحمل، لا تنخرطي في الأنشطة المجهدة التي تزيد من قلقك حافظ على الهدوء والراحة قدر الإمكان.

اليوجا والتأمل

بصفتك امرأة حامل، إذا كنتِ تعانين من متلازمة نقص التهوية أو كنتِ متوترة أو متحمسة بشكل مفرط، حاولي ممارسة اليوجا في الهواء الطلق واستنشاق المزيد من الأكسجين في رئتيك بعض حركات اليوجا التي تساعد على تقليل مشكلة انتفاخ البطن أثناء الحمل بالنسبة للمرأة هي: حركة المثلث، شد البطن والظهر في وضعية الجلوس، خطة تمدد القطة وخطة الطفل.

نصائح غذائية لتقليل انتفاخ البطن في الحمل

انتفاخ البطن في الحمل
انتفاخ البطن في الحمل

تناول وجبات صغيرة ولكن متكررة. تناول أيضًا وجبات صغيرة ومتعددة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات تجنب تناول وجبات كبيرة قبل النوم حاول أن تأكل الطعام المسلوق استبدل الأطعمة المقلية بالأطعمة المسلوقة أو المبخرة أو المشوية حاول أيضًا اختيار الوقت المناسب لشرب الماء.

يجب أن يكون النظام الغذائي قليل الدسم ويحتوي على كميات قليلة من الأطعمة المقلية والصلصات الكريمية والمرق الدهني الكثيف واللحوم الدهنية والحلويات والمكسرات ويجب أن يكون النظام الغذائي غنيًا بالبروتين وبدون سكريات بسيطة ومن الأطعمة الحارة استخدم توابل أقل حارة كلما كان الطعام أقل حارة وأخف، كلما قل إفراز حمض المعدة.

لا تشرب الماء أثناء الأكل أو بعد الأكل مباشرة يمكنك شرب الماء والسوائل بعد 1-2 ساعة من الأكل ممارسة الرياضة وبعد الأكل تمش قليلاً يحفز المشي بعد الأكل حركة الأمعاء ويقلل من الانتفاخ.

الزبادي وشرب كوب من الحليب يمكن أن يخفف أعراض الحرقة ويمكن أن يساعد أيضًا في منع الإمساك إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز، يمكنك استخدام المنتجات الخالية من اللاكتوز.

تجنب الأطعمة المنتفخة أثناء الحمل

انتفاخ البطن في الحمل
انتفاخ البطن في الحمل

انتفاخ الخضار

تناول بعض الأطعمة قد يجعل المرأة تشعر بالجوع الشديد، والخضروات مثل الكرنب والقرنبيط والفول وبراعم بروكسل والبصل والبروكلي والخرشوف والهليون تحتوي على كربوهيدرات غير قابلة للامتصاص ولا يمكن هضمها يمكن أن تسبب هذه الخضروات الانتفاخ.

بذور منتفخة

تعتبر البذور مثل الحمص والعدس والفول والبازلاء مصادر جيدة للألياف ومع ذلك، فإن الاستهلاك المفرط لهذه الأطعمة الغنية بالألياف أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى إنتاج الغازات في معدة الأمهات

ثمار منتفخة

استهلاك الفاكهة مثل التفاح والمانجو والزبيب والخوخ والكرز والبطيخ والخوخ لاحتوائها على كربوهيدرات غير قابلة للامتصاص يؤدي إلى إنتاج الغازات في معدة الحامل ويضغط على منطقة البطن لهؤلاء الأشخاص.

قمح

كما يمكن أن تسبب الأطعمة الأخرى مثل القمح ونخالة القمح والمنتجات المصنوعة من دقيق القمح تخمرًا في الأمعاء الغليظة للحوامل وتؤدي إلى إنتاج الغازات والانتفاخ في أجسام هؤلاء الأشخاص، مما يسبب هذه المشكلة في الجسم تتكاثر النساء.

الأطعمة المقلية

الأطعمة مثل البصل والملفوف والبروكلي والفاصوليا عندما يتم قليها بالزيت سوف تسبب الغازات في معدة المرأة الحامل لا تتحرك مكونات الأطعمة المقلية بسهولة في معدة هؤلاء الأمهات وتقلل من عملية الهضم، مما يؤدي إلى انتفاخ البطن الشديد أثناء الحمل.

السكريات المكررة

تناول المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة الحلوة التي تحتوي على كميات عالية من الفركتوز تسبب انتفاخ البطن لذلك، بصفتك امرأة حامل، بدلاً من تناول عصائر الفاكهة المعبأة، يمكنك استخدام الفواكه الطازجة مثل المشمش والموز والدراق لتقليل رغبتك في تناول الحلوى والمشروبات الغازية.