قيود الطعام أثناء الحمل.. تعرف عليها

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
الحمل والولادة
قيود الطعام أثناء الحمل
قيود الطعام أثناء الحمل

يعد قيود الطعام أثناء الحمل من بين الأشياء التي يجب على الأم الحامل الانتباه إليها والسعي لمعرفة الأشياء التي يجب على المرأة الحامل عدم تناولها.

بالتأكيد، تبحث الأمهات أثناء الحمل عن قائمة بالأطعمة المفيدة للحمل، لكنهن يجهلن الأطعمة الضارة وغير المناسبة للحمل من الأفضل أن نقول إنه يجب عليهم أولاً السعي لتعلم قيود الطعام أثناء الحمل

محتوى الموضوع

قيود الطعام أثناء الحمل

قيود الطعام أثناء الحمل
قيود الطعام أثناء الحمل

من أجل أن تكون الأم والجنين بصحة جيدة خلال هذه الفترة، يجب على الأم اتباع بعض النقاط. ومن الأشياء التي يجب أن تأخذها الأم الحامل في الاعتبار أن بعض الأطعمة يجب أن يتم تناولها بشكل نادر، كما يجب تناول بعض الأطعمة. لا تستهلك. بعد ذلك، تعرف على الأطعمة والمشروبات التي يجب استهلاكها بشكل أقل أو عدم تناولها على الإطلاق خلال هذه الفترة.

ليس هناك وقت أفضل من الحمل لبدء تناول أطعمة صحية غنية بالعناصر الغذائية لمساعدتك أنت وطفلك. أنت بحاجة إلى الكثير من البروتين، وحمض الفوليك، والزنك، والحديد، وتذكر أنك بحاجة لتناول طعام لشخصين.

تعد قائمة قيود الطعام أثناء الحمل واتباع نظام غذائي مناسب للحمل أمرًا مهمًا للغاية يجب أن يحتوي الطعام الكامل والمفيد على الكثير من العناصر الغذائية التي تحتاجينها أنتِ وطفلك

اقرأ المزيد: ما هو سبب العقم عند النساء؟

ماذا لا تأكل الحامل؟

أثناء الحمل، توجد بعض قيود الطعام أثناء الحمل ويجب على الأم الحامل تجنب بعض الأطعمة والمشروبات التي تعرض الطفل والأم للخطر.

على الرغم من أهمية الاستمتاع بمعظم الأطعمة والمشروبات، إلا أنه يجب تجنب بعضها، مثل الأسماك النيئة ومنتجات الألبان غير المبسترة والكحول والأسماك المحتوية على الزئبق.

أسماك الزئبق

تعتبر الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق من الأطعمة التي لا يجب تناولها أثناء الحمل، الزئبق عنصر شديد السمية ويمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة للطفل والأم، توجد الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق في الغالب في المياه الملوثة.

لا يؤثر وجود الزئبق في الأسماك بكميات صغيرة، ولكن بكميات كبيرة يمكن أن يكون سامًا للجهاز العصبي والجهاز المناعي والكلى كما أنه يسبب مشاكل خطيرة في النمو لدى الأطفال، والتي قد تسبب آثارًا ضارة للطفل والأم حتى بكميات صغيرة.

نظرًا لوجود الزئبق في مياه البحر الملوثة، يمكن للأسماك البحرية الكبيرة إخفاء كميات كبيرة من الزئبق في أجسامها من الأفضل تجنب تناول الأسماك التي تحتوي على الكثير من الزئبق أثناء الحمل والرضاعة.

تشمل الأسماك التي تحتوي على الكثير من الزئبق ما يلي:

  • قرش
  • سمك أبو سيف
  • كنعد
  • سمك التونة

بالطبع، تجدر الإشارة إلى أنه ليست كل الأسماك غنية بالزئبق وأن أنواعًا معينة فقط من الأسماك تحتوي على الكثير من الزئبق من الصحي تناول الأسماك منخفضة الزئبق أو الخالية من الزئبق أثناء الحمل، ويحدد مقدار الاستهلاك من قبل اختصاصي التغذية قبل الولادة وفقًا لظروف الأم الجسدية.

هناك العديد من الأسماك منخفضة الزئبق، بما في ذلك السلمون والبلطي أو السلمون المستزرع، والتي يمكن أن تكون غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تلعب دورًا مهمًا أثناء الحمل.

السمك غير المطبوخ أو النيئ

HGF 2 - موقع رموش
قيود الطعام أثناء الحمل

لا ينبغي تناول الأسماك غير المطبوخة أو النيئة أثناء الحمل، حيث سيكون ذلك صعبًا للغاية على محبي السوشي لكن هناك شيء واحد مهم يمكن أن تسبب الأسماك النيئة عدوى مختلفة أثناء الحمل يمكن أن يتسبب تناول الأسماك النيئة أو غير المطبوخة جيدًا في حدوث عدوى فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية.

بعض هذه الالتهابات قد تؤثر عليك فقط وتسبب الجفاف والضعف قد تكون بعض هذه الالتهابات قاتلة أو تسبب عواقب وخيمة على الجنين.

النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات ويجب ألا يعرضن أنفسهن للفيروسات والبكتيريا، يمكن أن تنتقل هذه البكتيريا إلى النساء الحوامل عن طريق الماء أو النباتات الملوثة والأسماك النيئة وتسبب أمراضًا خطيرة وخطيرة.

نصيحة مهمة: يوصى بالتأكيد بتجنب الأسماك النيئة والمحار والعديد من الأطعمة النيئة مثل السوشي.

اللحوم النيئة وغير المطبوخة والمعالجة

اللحوم غير المطبوخة والنيئة والمعالجة من قيود الطعام أثناء الحمل، يحب بعض الناس الطعام النيء وغير المطبوخ جيدًا، وهذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالفيروسات أو الطفيليات.

قد تشكل البكتيريا خطراً على صحة الطفل وقد تسبب الإجهاض أو أمراض عصبية شديدة مثل التخلف العقلي والعمى والصرع عند الأطفال.

بينما توجد معظم البكتيريا على سطح قطع اللحم، إلا أن هناك أيضًا بكتيريا تبقى في ألياف عضلات اللحم.

خلال فترة الحمل، يجب عدم تناول لحم الضأن نصف المطبوخ أو النيئ أو لحم العجل أو اللحم المفروم أو الدجاج، بعض الناس يأكلون الهامبرغر نصف المطبوخ وهو ممنوع أثناء الحمل ويجب طهيه أو شويه.

السجق والنقانق والنقانق والأطعمة التي تم تناولها نيئة قبل الحمل يجب عدم تناولها نيئة خلال هذه الفترة استشر طبيب النساء والتوليد لمعرفة شروط استهلاك بعض الأطعمة قد تكون هذه اللحوم ملوثة بالبكتيريا أثناء المعالجة أو التخزين.

يجب على النساء الحوامل عدم تناول منتجات اللحوم إلا إذا تم إعادة تسخينها أو طهيها قبل تناولها.

البيض الخام

قيود الطعام أثناء الحمل
قيود الطعام أثناء الحمل

يعتبر البيض النيء من الأطعمة التي لا يجب تناولها لأن البيض النيئ يمكن أن يتلوث ببكتيريا السالمونيلا ويمكن أن يسبب أعراض العدوى مثل الحمى والغثيان والقيء وتشنجات المعدة والإسهال.

في حالات نادرة، قد تسبب هذه العدوى تقلصات الرحم وتؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على البيض النيئ ما يلي:

  • عسل أو بيض نصف مسلوق
  • صلصة هولندية
  • مايونيز صناعة منزلية
  • تتبيلة سلطة منزلية
  • مثلجات مصنوعة في المنزل

معظم المنتجات التجارية التي تحتوي على بيض نيء آمنة للاستهلاك بسبب عملية البسترة والتخزين، ومع ذلك، للتأكد من ذلك، اقرأ دائمًا الملصق الموجود على المنتج أو اطلب المشورة من طبيبك.

مادة الكافيين

يعتبر الكافيين من أشهر المشروبات حول العالم، فلا يكاد يوجد أي شخص لا يحب فنجان شاي أو كوب من المشروبات الغازية أو قطعة من الكاكاو، ولكن يجب على النساء الحوامل الانتباه إلى أن تناول الكافيين أثناء الحمل يجب أن يكون يستخدم بحذر ومن الأفضل أن تعرف كميته من طبيبك.

يمتص الجسم الكافيين بسهولة وينتقل إلى المشيمة نظرًا لأن الرضع والمشيمة الخاصة بهم لا تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لاستقلاب الكافيين، يمكن أن تتراكم مستويات عالية فيها.

لقد ثبت أن الاستهلاك العالي للكافيين أثناء الحمل يحد من نمو الجنين ويزيد من خطر انخفاض الوزن عند الولادة (يُعرّف انخفاض الوزن عند الولادة بأنه أقل من 2.5 كجم) وقد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة في مرحلة البلوغ، لذا احذر من مشروباتك خلال هذه الفترة حتى لا يتعرض الطفل للإفراط في تناول الكافيين.

براعم نيئة

يستخدم بعض الناس البراعم النيئة في سلطاتهم، بما في ذلك الفجل والفاصوليا، والتي قد تحتوي على فيروسات تنمو هذه البراعم في الغالب في بيئة رطبة، وهذه الرطوبة بيئة مناسبة لنمو البكتيريا، ويكاد يكون من المستحيل غسل هذه البكتيريا.

لهذا السبب، يُنصح بتجنب استهلاك البراعم النيئة بشكل عام خلال هذه الفترة، وبالطبع هذه البراعم آمنة عند طهيها.

منتجات غير مغسولة

قد تتلوث الخضروات غير المغسولة أو غير المقشرة بالعديد من البكتيريا والطفيليات التي تنتقل عن طريق التربة أو المناولة يمكن أن يحدث التلوث في أي وقت أثناء الإنتاج أو الحصاد أو المعالجة أو التخزين أو النقل أو في المتاجر يسمى الطفيلي الخطير الذي يمكن أن يعيش على الفواكه والخضروات التوكسوبلازما.

لا تظهر أي أعراض على معظم الأشخاص المصابين بداء المقوسات، بينما قد يشعر بعض الأشخاص بأنهم مصابون بالإنفلونزا لمدة شهر أو أكثر.

يصاب معظم الأطفال ببكتيريا التوكسوبلازما وهم لا يزالون في رحم الأم ولا تظهر عليهم أي أعراض منذ الولادة ومع ذلك، قد يعاني بعض الأطفال من أعراض مثل العمى أو الإعاقات العقلية.

أثناء الحمل، من المهم جدًا تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى عن طريق غسل الفواكه والخضروات جيدًا بالماء أو تقشيرها أو طهيها.

حليب غير مبستر وجبن وعصير

قيود الطعام أثناء الحمل
قيود الطعام أثناء الحمل

يمكن أن يكون الحليب والجبن والعصائر غير المبسترة مليئة بالبكتيريا الضارة، بما في ذلك السالمونيلا والليستيريا وما إلى ذلك، والتي يمكن أن تسبب عدوى للجنين، مما يؤدي في بعض الحالات إلى الإجهاض.

يمكن أن تكون هذه البكتيريا موجودة بشكل طبيعي أو ملوثة بهذه البكتيريا أثناء التصنيع والتخزين استخدم الحليب المبستر والجبن فقط لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.