ما هي أسباب نزيف الأنف أثناء الحمل

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 9 أشهر
هبة مسعود
الحمل والولادة
نزيف الأنف أثناء الحمل
نزيف الأنف أثناء الحمل

تعاني بعض النساء من نزيف الأنف أثناء الحمل، فهل من الطبيعي حدوث نزيف في الأنف أثناء الحمل أم لا، ومن أسباب هذا النزيف عادة نزيف المخاط الذي يحدث بسبب ترقق المخاط. تعرف على المزيد حول أسباب نزيف الأنف أثناء الحمل.

محتوى الموضوع

أسباب نزيف الأنف أثناء الحمل

نزيف الأنف أثناء الحمل
نزيف الأنف أثناء الحمل

عادة ما يكون أحد أسباب هذا النزيف هو احتقان المخاط، والذي يحدث بسبب ترقق سطح المخاط. في الواقع، يعتبر نزيف الأنف الضعيف وغير المؤذي شائعًا نسبيًا أثناء الحمل، مما يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية وداخل الأنف.

بالإضافة إلى احتقان المخاط، وهو السبب الأكثر شيوعًا لنزيف الأنف عند النساء الحوامل، هناك أسباب أخرى فعالة في حدوث هذه المشكلة، والتي سيحلها طبيب أمراض النساء بعد الفحص.

اقرأ المزيد: مكان ظهور البثور وما هي أسباب ظهوره في البشرة والشعر؟

الوقاية من نزيف الأنف أثناء الحمل

على سبيل المثال، شرب الكثير من الماء واستخدام المرطب وزيادة الرطوبة في البيئة سيمنع جميع أنسجتك، بما في ذلك الغشاء المخاطي للأنف، من الجفاف والنزيف.

أيضًا، فإن إبقاء الفم مفتوحًا عند العطس لدى النساء اللواتي لديهن تاريخ من نزيف الأنف يمكن أن يمنع إلى حد كبير عودة النزيف يمكن أيضًا أن يكون إخراج محتويات الأنف بالضغط سببًا رئيسيًا لنزيف الأنف، لذا تجنب ذلك.

في غضون ذلك، تذكر أن احتمالية حدوث نزيف في الأنف تزداد لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية وأثناء نزلات البرد حتى أن احتمال تجفيف الغشاء الموجود داخل تجويف الأنف والنزيف نتيجة ذلك يكون مرتفعًا عند تعرضه للهواء البارد، خاصة في محيط مكيفات الهواء.

الأدوية المصرح بها وغير المصرح بها

نزيف الأنف أثناء الحمل
نزيف الأنف أثناء الحمل

ينصح الأطباء أحيانًا باستخدام مصل فسيولوجي أو مراهم مطرية مثل الفازلين أو فيتامين أ لمنع جفاف الغشاء المخاطي للأنف، وهو أمر مفيد في كثير من الحالات، لكن بخاخات الأنف ومزيلات الاحتقان ليست خيارًا جيدًا على الإطلاق، لأن المخاط هم تجعل أنفك تجف وتسبب النزيف.

علاج نزيف الأنف أثناء الحمل

12 - موقع رموش
نزيف الأنف أثناء الحمل

كيف يأتي نزيف الأنف؟ عندما يبدأ النزيف من الأنف، لا تستلقي ولا تحني رأسك للخلف لأن ذلك يسبب ابتلاع الدم والغثيان والقيء لذا اجلس وحافظ على استقامة رأسك واضغط على فتحة الأنف التي تنزف لمدة 10 دقائق ولا توقف الضغط ولو لثانية واحدة؛ حتى إذا كنت تشعر بالفضول الشديد لمعرفة ما إذا كان النزيف قد توقف أم لا، لأنه يتداخل مع عملية تخثر الدم ويفقد المزيد من الدم.

تذكر أن استخدام الثلج يساعد أيضًا لأنه يسبب تضيق الأوعية ضع كيس ثلج على أنفك وخدودك ووقف النزيف بيدك الأخرى بالضغط، لكن إذا لم يتوقف النزيف بعد 10 دقائق، فتأكد من الذهاب إلى غرفة الطوارئ حتى النزيف المستمر ليس طبيعيًا ويجب عليك مناقشته مع طبيبك.