تعرف على أفضل علاج الصداع بعد الولادة القيصرية

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
الحمل والولادة
الصداع بعد الولادة القيصرية
الصداع بعد الولادة القيصرية

يحدث الصداع بعد الولادة القيصرية بسبب التخدير النخاعي، وفقر الدم لدى الأم، وانخفاض نسبة السكر في الدم، وقلة تناول السوائل غالبًا ما يكون هذا الصداع محسوسًا في الجبين ويستمر لمدة شهر، اقرئي للتعرف على طرق التحكم في هذا الصداع بعد الولادة، وخاصة الولادة القيصرية.

محتوى الموضوع

أسباب الصداع بعد الولادة القيصرية

الصداع بعد الولادة القيصرية
الصداع بعد الولادة القيصرية

التخدير النخاعي وفقر الدم ونقص السكر في الدم وقلة تناول السوائل يسبب الصداع بعد الولادة وخاصة الولادة القيصرية، ويوصى بأن تحافظ المرأة على ثبات رأسها لمدة 24 ساعة بعد العملية القيصرية وتجنب تناول المسكنات بدون وصفة طبية.

أحد أسباب الصداع بعد الولادة القيصرية هو التخدير النخاعي أو التخدير النخاعي غالبًا ما يكون هذا الصداع محسوسًا في الجبهة، ويستمر لمدة تصل إلى شهر ويمكن السيطرة عليه باستخدام المسكنات العادية.

بالطبع ليس كل الناس يعانون من هذا النوع من الصداع، لكن يوصى في حالة حدوث هذا النوع من الصداع وخاصة عند المرضعات بعدم استخدام المسكنات، وإذا كان الصداع شديدًا ومستمرًا فيوصى به لاستشارة طبيب أعصاب.

اقرأ المزيد: اعراض الاضطرابات النفسية بعد الولادة

علاج الصداع بعد الولادة القيصرية

الصداع بعد الولادة القيصرية
الصداع بعد الولادة القيصرية

بعد ولادة قيصرية، حافظي على ثبات الرأس لمدة 24 ساعة

يوصى بأن يحرك المريض رأسه بأقل قدر ممكن خلال 24 ساعة بعد التخدير النخاعي، لأن الحفاظ على الرأس لا يزال يقلل من احتمالية حدوث الصداع الناجم عن التخدير النخاعي.

يعد فقر الدم وقلة تناول السوائل سببًا للصداع بعد العملية القيصرية

في بعض الأحيان يكون الصداع بعد الولادة كافياً بسبب فقر الدم وانخفاض نسبة السكر في الدم وانخفاض تناول السوائل، فمن المستحسن أن يستخدم الناس العصائر الطبيعية ومركبات البروتين والخضروات المطبوخة والعقول والكثير من السوائل.

لا ينصح باستهلاك الدهون المشبعة والسكريات البسيطة. أيضًا، تعتقد بعض العائلات أن إعطاء kachi إلى الشخص الذي ولد له تأثير جيد، بينما تظهر الأبحاث أن kachi لا يعالج الألم.

يحظر النوم أكثر من 8 ساعات

الصداع بعد الولادة القيصرية
الصداع بعد الولادة القيصرية

من المفاهيم الخاطئة عن المرأة التي ولدت أن تنام كثيرًا، بينما الراحة بعد الولادة يجب أن تكون كافية ولكن ليس كثيرًا. 8 ساعات من النوم الجيد لها تأثير كبير على الشخص الذي ولد.

كثرة النوم بعد الولادة، وخاصة الولادة القيصرية، يسبب اضطرابًا في إمدادات الدم وجلطات دموية في أوعية الساق وما ينتج عنها من مضاعفات، لذلك يُنصح بتجنب الإفراط في النوم وضمان صحتهم بالمشي لمدة 15 دقيقة خلال النهار.