ما هو أفضل عمر للحمل عند النساء؟ وكيف يؤثر العمر على الجنين؟

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الحمل والولادة
ما هو أفضل عمر للحمل عند النساء؟
ما هو أفضل عمر للحمل عند النساء؟

يعتمد أفضل عمر للحمل عند النساء على عوامل مختلفة، حيث إن تحديد سن الحمل عند النساء تحديًا كبيرًا للأزواج منذ الماضي وهو يضع الكثير من الضغط عليهم لتكوين أسرة، وفي هذا الموضوع سوف نذكر لكم تفاصيل أكثر من ذلك.

محتوى الموضوع

ما هو أفضل عمر للحمل عند النساء؟

يسأل الكثير من النساء عما هو أفضل عمر للحمل حيث أن الحمل في سن أكبر ممكن، لكن يمكن أن يرتبط بمضاعفات، في الواقع مع تقدم العمر، تنخفض الخصوبة بشكل طبيعي، وقد يرتبط الحمل في سن متقدم بزيادة خطر حدوث مضاعفات الحمل.

فالنقطة التي يجب الانتباه إليها هي أنه لا يمكن تحديد عمر معين بدقة واعتباره أفضل وقت للحمل، يتطلب الحمل التحقق من العديد من العوامل مثل العمر، واستعداد الزوجين لإنجاب طفل، وما إلى ذلك، وسوف نعرف العمر المناسب للحمل فيما يلي:

الحمل في العشرينات

تتمتع النساء في العشرينات من العمر بقوة أكبر وفرص أكبر في الحمل، في هذه الفترة، يكون عدد البيض عالي الجودة مرتفعًا جدًا، وتكون مضاعفات ومخاطر الحمل في أدنى مستوياتها في هذا العمر، فتبلغ احتمالية حدوث الحمل بعد 3 أشهر من المحاولة في سن 25 عامًا ما يعادل تقريبًا 20٪ وهو ما يعد أفضل عمر للحمل.

ما هو أفضل عمر للحمل عند النساء؟
ما هو أفضل عمر للحمل عند النساء؟

الحمل في الثلاثينيات

تنخفض خصوبة المرأة تدريجيًا من 30 إلى حوالي 35 عامًا، وبعد 35 عامًا، تصبح أكثر كثافة، خلال هذه الفترة تفقد الكثير من البيض (حوالي مليون بيضة) وينخفض ​​عددها بسرعة، يمكن القول إنه في سن 37، تبقى حوالي 25000 بويضة في مبيض النساء، يقترب احتمال الحمل بعد 3 أشهر من المحاولة في سن 35.

إن الحمل بعد سن 35 يزيد من احتمالية الإجهاض والتسبب في مشاكل وراثية للطفل، أيضًا مع تقدم العمر، فإنه يجلب المزيد من المضاعفات للأم، لذلك إذا قمت بزيارة الطبيب، فقد يصف لك بعض الاختبارات والفحوصات.

الحمل في الأربعينيات

على عكس ما يعتقده الكثير من الناس، لا تستطيع النساء في سن الأربعين الحمل، في الواقع أظهرت العديد من الدراسات أن احتمالية الحمل بعد 3 أشهر من المحاولة في سن الأربعين تقترب من 7٪.

يمكن لمعظم النساء في الأربعينيات من العمر الحمل وإنجاب طفل سليم، لكن الحمل في هذا العمر يمكن أن يزيد بشكل كبير من بعض مخاطر ومضاعفات الحمل بعض هذه المخاطر تشمل:

  • الولادة المبكرة.
  • انخفاض الوزن عند الولادة.
  • ولادة جنين ميت.
  • العملية القيصرية.
  • عيب منذ الولادة.

كما أن النساء بعد سن 35 أكثر عرضة للإصابة بأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، مما قد يؤدي إلى الإصابة بسكري الحمل ومشاكل أخرى، إذا قررت الحمل بعد سن الأربعين، فمن المحتمل أن يراقبك طبيبك أكثر من المعتاد ويصف المزيد من الاختبارات.

كيف يؤثر العمر على الخصوبة؟

تبلغ ذروة خصوبة المرأة بين أواخر سن المراهقة وأواخر العشرينات، فتبدأ الخصوبة في الانخفاض في سن الثلاثين، يصبح هذا الانخفاض في القوة أسرع عند بلوغ منتصف الثلاثينيات، تقل القدرة على الحمل في سن 45 بشكل كبير بحيث لا يكون الحمل الطبيعي ممكنًا لمعظم النساء.

كيف يؤثر العمر على الجنين؟

تبدأ النساء حياتهن بعدد معين من البويضات في المبايض، ومع تقدمهن في العمر، ينخفض ​​عدد البويضات، أيضًا مع تقدم العمر، تزداد احتمالية حدوث اضطرابات الكروموسومات في البويضات المتبقية ولذلك يعتبر أفضل عمر للحمل هو في متوسط عمرها.

ما هو أفضل عمر للحمل عند النساء؟
ما هو أفضل عمر للحمل عند النساء؟

ما هي مخاطر الحمل في سن متقدم؟

النساء اللائي يصبحن حوامل في سن متأخر هم أكثر عرضة لخطر المضاعفات، على سبيل المثال النساء اللائي يحملن بعد سن الأربعين أكثر عرضة للإصابة بمقدمات الارتعاج من غيرهن، كما يمكن أن يؤثر الحمل في سن متقدم على صحة الجنين.

ماذا تفعل إذا كنت قلقة بشأن العيوب الخلقية؟

لكي تتعرفي على أفضل عمر للحمل بالنسبة لكِ يجب التعرف على الاختبارات التي تكتشف الاضطرابات الوراثية، تُقيِّم اختبارات الفحص قبل الولادة خطر حدوث عيب خلقي أو اضطراب وراثي، فيمكن إجراء الفحص قبل وأثناء الحمل، أيضًا يمكن أن تكتشف الاختبارات التشخيصية السابقة للولادة ما إذا كان هناك عيب خلقي أو اضطراب وراثي في ​​الجنين.

ختامًا

يعد عمر الحمل عند النساء أمرًا مهمًا لأنه كلما تقدمن في السن، زادت مشاكلهن الصحية، فيعتبر ارتفاع ضغط الدم أكثر شيوعًا عند كبار السن، ويمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل إلى زيادة خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج ولذلك يعد أفضل عمر للحمل هو في سن العشرينات والثلاثينات.

أقرأ أيضًا: تعرف على أهم خطوات تداول الفوركس