ما هي علامة التبقيع أثناء الحمل وما هو العلاج المناسب؟

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الحمل والولادة
التبقيع أثناء الحمل
التبقيع أثناء الحمل

على الرغم من أن النزيف أوالتبقيع أثناء الحمل ليس أمرًا غير طبيعي، إلا أنه بلا شك غير متوقع ومثير للقلق، أي نوع من النزيف أثناء الحمل مرعب، حتى بالنسبة للأمهات الأكثر هدوءًا وعقلانية.

لكن الخبر السار هو أن النزيف الخفيف أو التبقيع في بداية الحمل (ليس ثقيلًا مثل نزيف الحيض) يحدث لحوالي ثلث جميع الأمهات وعادةً لا يشكل خطرًا على الأم أو الطفل.

في هذه المقالة، سوف نشرح أسباب النزيف أثناء الحمل، ونذكر الحالات الخطيرة والمقلقة للبقع أثناء الحمل، ونوضح ما يجب عليك فعله عند حدوث ذلك.

محتوى الموضوع

ما هو سببالتبقيع أثناء الحمل

 

التبقيع أثناء الحمل
التبقيع أثناء الحمل

يمكن أن يحدث التبقع في الأشهر الثلاثة الأولى بسبب بعض العوامل التالية:

نزيف البويضة أو زرعها

يحدث نزيف الانغراس بعد 6 إلى 12 يومًا من زرع البويضة في رحم المرأة، كما يشير نزيف الانغراس إلى استقرار الجنين في جدار رحم الأم.

لا تعاني جميع النساء من نزيف الانغراس، ولكن عند من يتعرضن له، يكون عادةً أحد أولى علامات الحمل، عادة ما يكون الدم في نزيف الانغراس لونه وردي فاتح إلى بني غامق، كما يستمر النزيف الناتج عن الزرع من بضع ساعات إلى 3 أيام كحد أقصى ويتوقف من تلقاء نفسه.

الحمل خارج الرحم

في حالة الحمل خارج الرحم يجب استشارة الطبيب على الفور، كما يحدث الحمل خارج الرحم عندما تلتصق البويضة المخصبة بالخارج من الرحم، كما يمكن أن يكون اكتشاف الدم على المدى الطويل وزيادة آلام البطن علامات على الحمل خارج الرحم.

عادة ما يكون النزيف أو التبقع أثناء الحمل خارج الرحم مصحوبًا بالأعراض التالية:

  • ألم شديد في البطن أو الحوض.
  • ضعف أو دوار أو إغماء.
  • الضغط أثناء التغوط.

الحمل خارج الرحم:

  • يحدث في حوالي 1 من 60 حالة حمل.
  • في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي هذا الحمل إلى تمزق قناة فالوب ويؤدي إلى نزيف حاد.
  • في بعض الحالات، تكون عمليات نقل الدم والجراحة ضرورية لعلاج النزيف.

التبقع في الفصل الثاني

من الطبيعي أن تعاني من بعض الآلام وكمية صغيرة من البقع في الثلث الثاني من الحمل، لكن يجب على النساء اللواتي يعانين من نزيف خفيف أو اكتشاف بقع أو إفرازات غير طبيعية استشارة الطبيب.

كما يمكن أن يسبب النزيف في الثلث الثاني من الحمل التهابًا خفيفًا وتهيجًا في عنق الرحم، عادة ما يحدث تهيج عنق الرحم بعد الجماع أو فحص عنق الرحم، لكن هذا النزيف طبيعي تمامًا وعادة لا يسبب القلق.

الأورام الحميدة في عنق الرحم هي سبب محتمل آخر للنزيف في الثلث الثاني من الحمل، الورم الحميد هو نمو حميد في عنق الرحم.

بسبب الزيادة في عدد الأوعية الدموية في الأنسجة حول عنق الرحم، فمن الممكن أن تعاني النساء من بقع الدم أثناء الحمل.

أثناء الحمل، قد تتورم أو تتهيج سلائل عنق الرحم وتسبب النزيف. يجب على النساء الحوامل إبلاغ الطبيب على الفور إذا كان لديهن نزيف مهبلي شبيه بالحيض في الثلث الثاني من الحمل.

التبقع في الثلث الثالث من الحمل

في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، من الممكن حدوث نزيف خفيف أو بقع بعد الجماع أو فحص عنق الرحم، هذا النزيف طبيعي وطبيعي.

كما يجب على النساء طلب العلاج فورًا إذا كان لديهن نزيف مهبلي حاد في أواخر الحمل، كما يمكن أن يحدث النزيف في أواخر الحمل بسبب ما يلي:

الولادة المبكرة

يمكن أن يكون النزيف في أواخر الحمل علامة مبكرة على الولادة المبكرة، قد تلاحظ بعض النساء إفرازات مخاطية وجلطات غير طبيعية، الجلطة المخاطية عبارة عن مزيج من إفرازات مهبلية ومخاط ودم.

إذا حدثت الولادة قبل 37 أسبوعًا، فقد يحتاج الطفل إلى رعاية خاصة ويعاني من مشاكل أخرى، الولادة المبكرة خلال الثلث الثاني من الحمل تعرض حياة الطفل للخطر.

كما يمكن أن يكون النزيف أحد عوامل الخطر للولادة المبكرة، كذلك يمكن للنساء اللواتي لديهن تاريخ من نزيف في الثلث الثاني من الحمل التحدث إلى طبيبهن حول ما إذا كن معرضات لخطر الولادة المبكرة وكيفية تقليل هذا الخطر.

تمزق الرحم

يمكن أن يصاحب تمزق الرحم نزيف حاد، كما يشكل تمزق الرحم خطورة على الأم والطفل، كذلك يمكن أن يسبب أيضًا الولادة المبكرة.

قد تعاني المرأة التي تعاني من نزيف أو ألم أو حمى أو تعرضت مؤخرًا لإصابة في البطن أو الرحم من تمزق الرحم ويجب أن تذهب إلى غرفة الطوارئ.

علاج التبقيع أثناء الحمل

التبقيع أثناء الحمل إذا كان النزيف ناتجًا عن الانغراس، فلا يحتاج إلى علاج وهو عملية طبيعية، أعلى معدل للإجهاض يحدث عادة في الأشهر الثلاثة الأولى.

إذا كان الحمل خارج الرحم هو سبب اكتشاف الدم أثناء الحمل، فيوصى بالعلاج الدوائي أو الجراحة اعتمادًا على حالة المريض.

أحد الأدوية المستخدمة لعلاج التبقع هو الميثوتريكسات، في النساء اللواتي لا يستجيبن لهذا الدواء، يتم استخدام الجراحة، تشمل الجراحة تنظير البطن، حيث يتم عمل شق صغير في البطن، ومن خلاله تتم محاولة إزالة بقايا الحمل من قناتي فالوب.

كما يبذل الجراح قصارى جهده لإحداث ضرر ضئيل لقناتي فالوب، المشيمة خارج الرحم هي سبب آخر للاكتشاف الذي يؤدي غالبًا إلى الولادة القيصرية.

وأخيراً

على الرغم من أن النزيف أو التبقع أثناء الحمل ليس أمرًا غير طبيعي، إلا أنه بلا شك غير متوقع ومثير للقلق، إذا كان النزيف ناتجًا عن الانغراس، فلا يحتاج إلى علاج وهو عملية طبيعية.

أعلى معدل للإجهاض يحدث عادة في الأشهر الثلاثة الأولى، إذا كان الحمل خارج الرحم هو سبب اكتشاف الدم أثناء الحمل، يوصى بالعلاج الدوائي أو الجراحة اعتمادًا على حالة المريض.

اقرأ المزيد:ما سبب آلام الأعصاب في اليد اليمنى؟ العلاج المنزلي