تفاصيل الأسبوع الثاني والثلاثون من الحمل

بيان احمدآخر تحديث : منذ 11 شهر
بيان احمد
الحمل والولادة
الأسبوع الثاني والثلاثون من الحمل
الأسبوع الثاني والثلاثون من الحمل

تفاصيل الأسبوع الثاني والثلاثون من الحمل أنت في الأسابيع الأخيرة من حملك، وخصوصًا الأسبوع الثاني والثلاثون من الحمل إلى أن تحملي طفلك، ربما تشعرين ببعض التوتر والقلق بشأن الحفاظ على صحة طفلك بشأن الحفاظ على صحة طفلك وصحته عند الولادة، في الأسبوع الثاني والثلاثين، ستشعرين بعلامات وأعراض جديدة، سواء في جسمك أو في الجنين الذي ينمو في رحمك، من الأفضل التعرف أكثر على التغيرات الطبيعية التي تحدث خلال هذه الفترة، أو معرفة المزيد عن المخاطر المحتملة لهذه الفترة حتى تتمكن من قضاء هذه الأسابيع الأخيرة أكثر استعدادًا ووعيًا.

محتوى الموضوع

الجنين في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل

الأسبوع الثاني والثلاثون من الحمل
الأسبوع الثاني والثلاثون من الحمل

لا بد أنك سمعت أن الكثير من الأطفال يولدون بوزن أقل من 3 كجم، لذلك لا يمكننا أن نقول على وجه اليقين في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل ما إذا كان وزن جنينك مثاليًا أم لا؛ لأن العوامل الوراثية تشارك أيضًا في زيادة الوزن، وقد يكتسب أحد الجنينين وزنًا أكبر من الآخر، أو العكس.

عادة، يجب أن يزن الجنين ما بين 1800 و2300 جرام في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل، لدى الطفل أيضًا فرصة لزيادة الوزن، وفي الأسابيع القليلة القادمة سيتغير وزنه بالتأكيد، عادة ما يكون ارتفاع الجنين في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل ما بين 38 و41 سم، إذا أردنا مقارنة ارتفاع وحجم الجنين عند إنشائه مع ارتفاعه وحجمه في الأسبوع الثاني والثلاثين، يمكننا مقارنة حبة البندق والبطيخ.

دورة حياة الجنين في الأسبوع الثاني والثلاثون من الحمل

بحلول الأسبوع الثاني والثلاثين، يتسارع جسم الجنين ويصبح كبيرًا جدًا بحيث يشغل مساحة الرحم بأكملها تقريبًا، خلال هذه الفترة، سيختبر جنينك دورة نوم واستيقاظ منتظمة تمامًا، إنه نائم بنسبة 70٪ من الوقت، وهذا طبيعي تمامًا، من المثير للاهتمام معرفة أن جنينك يمكن أن ينام من هذا الأسبوع، خلال هذا الأسبوع، يمر الجنين أيضًا بعمليتين، النوم الروماني والنوم غير الروماني.

إذا تحدثت إلى الجنين من هذا الأسبوع، فسوف يسمع صوتك بوضوح، لأنه الآن تمت إضافة وعي هادئ إلى قواه، يمكنها سماع ضوضاء عالية خارج الرحم، خلال هذا الأسبوع، يميل رأس الطفل تدريجياً إلى النزول والعكس صحيح، تميل الأرجل إلى الارتفاع، ومن المثير للاهتمام معرفة أن حالة الجنين هذه تقلل من ضيق تنفس الأم، من الطبيعي أن تتبول الأم بشكل متكرر لأن رأس الجنين يخفض الضغط تدريجيًا.

أعراض الأمهات في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل

إمساك

بسبب نمو الرحم فإنه يسبب تقلصات في الأمعاء مما يسبب الإمساك، اشرب الكثير من السوائل ومارس ما يكفي من التمارين للتخفيف من الإمساك.

تقلصات عضلات الساق

تشنجات العضلات هي أحد الأعراض التي تعاني منها، قد يكون لديك تقلصات في الساق، والتي عادة ما تكون أكثر إيلامًا في الليل، تأكد من حصولك على ما يكفي من الكالسيوم والمغنيسيوم.

دوار

  • قد يكون الشعور بالضعف والدوخة والدوار ناتجًا عن انخفاض نسبة السكر في الدم
  • لذا احرصي دائمًا على تناول وجبة غنية بالبروتين والكربوهيدرات.

بواسير

تعتبر الدوالي الوريدية في المستقيم من البواسير التي يمكن أن تسبب آلامًا شديدة في الظهر، إذا كنت تعاني من هذا الألم، فتأكد من استشارة طبيبك.

إفرازات من الثدي

كلما كبر ثدييك، زادت إفرازات اللبن الخام أو اللبأ، يمكنك استخدام ضمادات خاصة لمنع إفرازها.

حكة في البطن

تزداد حكة الجلد بسبب شد وجفاف البطن، استخدم الكريمات والمرطبات لتخفيف الحكة.

إسهال

يرجع السبب الرئيسي للإصابة بالإسهال في الأسبوع الثالث من الحمل إلى المضادات الحيوية ومضادات الحموضة في الأطعمة مثل اللاكتوز الخالي من الألبان، إذا توقف الإسهال في أقل من يوم فلا مشكلة، لكن إذا كان مصحوبًا بألم في البطن وحمى ودم وجفاف في الفم وصداع ودوخة، فتأكد من مراجعة الطبيب.

الموجات فوق الصوتية في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل

لا يتم إجراء الموجات فوق الصوتية عادةً في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، ومع ذلك، يجب أن تخضع بعض الأمهات لفحص الموجات فوق الصوتية التي يصفها الطبيب وإعادة فحص الجنين للتأكد من صحته، تتطلب بعض المراكز الطبية الموجات فوق الصوتية في الثلث الثالث من الحمل.

في بعض الحالات، سيطلب طبيبك المختص شخصيًا إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسابيع الأخيرة بسبب مخاوف بشأن صحة الجنين، هذه المخاوف والأسباب لإجراء الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 32 وما بعده هي كما يلي:

نزيف مهبلي

إذا كانت الأم تعاني من نزيف مهبلي أو ألم في بطنها وحوضها، فقد تكون هناك حاجة إلى الموجات فوق الصوتية، تساعد هذه الموجات فوق الصوتية الطبيب في معرفة أسباب النزيف والألم.

فحص نمو الجنين

في بعض الأحيان لا ينمو الجنين بشكل جيد، ولهذا قد يحتاج الطبيب لإجراء فحص آخر بالموجات فوق الصوتية للتحقق من نمو الجنين هذا الأسبوع، في بعض الأحيان، يتم إجراء الموجات فوق الصوتية فقط للنظر في نمو أجزاء معينة من الجنين، ولا يعني ذلك دائمًا أن الجنين في خطر.

قصور عنق الرحم

في الأسابيع الأخيرة، يضغط الجنين أكثر على عنق الرحم، ويمكن للطبيب استخدام هذه الموجات فوق الصوتية لفحص عنق الرحم للتأكد من أن عنق الرحم غير متوسّع أو مقصر بسبب هذه الحركات.

تقييم صحة الجنين

من خلال إجراء هذه الموجات فوق الصوتية، يمكن للطبيب أيضًا مراقبة حركات الجنين والتأكد من أنه متحرك بشكل كافٍ، في الأسابيع الأخيرة، يجب أن يكون رأس الجنين في اتجاه الحوض وأسفل، ويمكن أن يقوم الطبيب بإجراء الموجات فوق الصوتية للتأكد، خاصة إذا كان هناك قلق من أن الجنين قد لا يدور.

تمزق كيس الماء

في بعض الأحيان تلاحظ الأم خروج السوائل من المهبل أو أنها تتألم، ويمكن إجراء الموجات فوق الصوتية لمعرفة ما إذا كان الطفل قد ولد قبل الأوان أو إذا كانت هناك أسباب أخرى.

زوج الطريق

المشيمة المنزاحة تعني أن المشيمة تقع أمام عنق الرحم بالضبط، وقد تم الكشف عن ذلك في الموجات فوق الصوتية السابقة، يمكن أن تظهر الموجات فوق الصوتية هذا الأسبوع ما إذا كانت المشيمة قد تغيرت.

الولادة في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل

من النادر جدًا أن يولد طفل في الأسبوع الثاني والثلاثين، لكن لا يمكن تجاهل الحقائق واستبعاد مثل هذا الموقف تمامًا، في بعض الحالات، يولد الطفل في الأسبوع الثاني والثلاثين، وهذا يعتمد أيضًا على الأسباب، بعض هذه الأسباب هي:

وجود عدة أرحام في الجنين:

أحيانًا تحدث الولادة في الأسبوع 32 وربما قبل ذلك، بسبب وجود جنينين أو أكثر في الرحم.

إصابة الأم:

إذا أصيبت الأم الحامل بالعدوى، يحتمل أن يولد الجنين في الأسبوع الثاني والثلاثين.

قصور عنق الرحم:

  • يمكن أن يكون قصور عنق الرحم أو تهيج الرحم سببًا آخر لولادة الجنين في الأسبوع الثاني والثلاثين.
  • كما يرجع ذلك لى أن الرحم المتهيج لا يملك القدرة على حمل الجنين إلى ما بعد هذا الحد.

إدمان الأمهات:

يحث الخبراء الأمهات مرارًا وتكرارًا على تطهير أجسادهن من المواد الضارة قبل محاولة الإنجاب، والتخلي عنها إذا كن مدمنات على المخدرات أو الكحول أو السجائر، من الجيد معرفة أن الكحول والمخدرات والتدخين هي الأسباب الرئيسية للولادة المبكرة.

المشيمة مشكلة:

في بعض الأحيان تكون المشيمة غير طبيعية وتتسبب في ولادة الجنين في الأسبوع 32، إن عدم قدرة المشيمة على إطعام الجنين وتوفير الأكسجين الكافي له هو سبب آخر للولادة المبكرة للجنين.

تغذية الجنين في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل

من هذا الأسبوع فصاعدًا، تحتاجين إلى حرق 300 سعر حراري أكثر مما يحتاجه جسمك، لأن جسم الجنين ينمو بسرعة ويحتاج إلى مزيد من الطاقة.

اشرب المزيد من السوائل

يتأثر الجنين باضطرابات الدم طالما أنه في جسمك، لذا احرصي على عدم التقليل من تناول السوائل أو فقر الدم.

  • كلما زادت السوائل التي تشربها، قلت فرص إصابتك بفقر الدم، كما أنها تساعد في زيادة حجم الدم.
  • كما انه يساعد في القضاء على اضطرابات في الجهاز الهضمي.

يحتاج جسم الجنين إلى مزيد من الكالسيوم

ابتداءً من الأسبوع الثاني والثلاثين، تزداد حاجة الجنين إلى الكالسيوم مع نمو وتطور عظامه:-

  • لذلك تحتاجين إلى الحصول على كمية من الكالسيوم أكثر مما يحتاجه جسمك لسد احتياجات الجنين.
  • كما يجب تناول كمية كافية من الكالسيوم خلال هذه الفترة.
  • بالتالي نلاحظ تحسين امتصاص الحديد في جسمك والجنين.
  • كما سيتم التحكم في ضغط الدم لديك.
  • من الأفضل الحصول على الكالسيوم الذي يحتاجه جسمك والجنين من منتجات الألبان والفواكه.

تناول المزيد من البروتين

يحتاج الجنين في الأسابيع الأخيرة إلى مزيد من البروتين لاكتساب الوزن:-

  • لذلك يجب أن تأكلي ما لا يقل عن 420 جرامًا من اللحوم الحمراء أو الأسماك أسبوعيًا.
  • كما يفضل تناول منتجات الألبان والبيض والزبادي والحليب قليل الدسم.
  • بالإضافة إلى أنه يساعدك في الحصول على البروتين الذي يحتاجه جسمك.

اقرأ المزيد:اكل الكيوي في الحمل وفوائده