ما هي الأكزيما في الحمل وكيفية علاجها

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
الحمل والولادة
الأكزيما في الحمل
الأكزيما في الحمل

الأكزيما في الحمل هي حالة جلدية تحدث بسبب اضطرابات المناعة لدى النساء الحوامل وليس لها أي خطر أو تأثير على الجنين والأم ويمكن علاجها أو الوقاية منها.

كما أن الأكزيما في الحمل هي مضاعفات تسببها الآفات التأتبية أثناء الحمل والحكة أثناء الحمل والتهاب الجريبات الناتج عن الحكة أثناء الحمل.

محتوى الموضوع

ما هي الأكزيما في الحمل

gd 7 - موقع رموش
الأكزيما في الحمل

في الأساس، قد يسبب الحمل العديد من التغييرات في جلد المرأة، وبعضها يشمل البقع الداكنة، وحب الشباب، والطفح الجلدي، وحساسية الجلد، وأكزيما الحمل.

تعتبر الأكزيما في الحمل من أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا أثناء الحمل وتسببها اضطرابات المناعة لدى النساء الحوامل بالطبع، أولئك الذين أصيبوا بالأكزيما قبل الحمل قد يعانون من ظروف أكثر شدة أثناء الحمل.

الأكزيما في الحمللأكزيما أثناء الحمل ليست مخيفة ولا تشكل أي خطر على الأم والطفل، ومعظم هذه الأكزيما تختفي بعد الولادة.

أفضل طريقة للوقاية من الإكزيما أثناء الحمل هي عدم استخدام المنظفات القلوية وعدم تناول الأطعمة المسببة للحساسية. يمكن أن تسبب الحيوانات الأليفة والتوتر أيضًا الإكزيما أثناء الحمل، ومن الأفضل تجنبها حتى لا تعاني من هذه الحالة الجلدية.

يجب أن تحرص الأمهات الحوامل على عدم استخدام أدوية السيطرة على الإكزيما دون استشارة الطبيب، لأنها قد تضر بالجنين الذي لم يولد بعد.

كيفية التعرف على إصابتك بالأكزيما أثناء الحمل وكيفية التحكم في هذه الحالة الجلدية وعلاجها، وقد ذكرنا هذه الأشياء في ما يلي.

اقرأ المزيد: ما هي أعراض الصداع النصفي؟

أعراض الأكزيما في الحمل

الأكزيما في الحمل
الأكزيما في الحمل

تتشابه أعراض الإكزيما أثناء الحمل تمامًا مع أعراض الإكزيما قبل الحمل، والتي تشمل نتوءات حمراء وخشنة إلى جانب حكة خفيفة أو شديدة يمكن أن تتطور الإكزيما في أي مكان في الجسم، وإذا كنت تعانين من الإكزيما قبل الحمل، فقد تسوء أثناء الحمل.

من الجدير بالذكر أن نصف النساء المصابات بالأكزيما أثناء الحمل لديهن تاريخ من هذا المرض في الماضي.

تشخيص الأكزيما في الحمل

لتشخيص الإكزيما، يقوم الطبيب بإلقاء نظرة فاحصة على الجلد، وفي بعض الحالات يمكن إزالة الأنسجة لتحديد التغيرات أثناء الحمل، يجب أن يتأكد الطبيب من أن التغيرات في الجلد لا تضر بالطفل والأم.

يجب أن يعرف الطبيب أولاً متى بدأت الأكزيما وأن يكون على دراية بنظامك الغذائي، لأن النظام الغذائي قد يكون له تأثير على تغيرات الجلد.

في بعض الحالات، قد تكون الأدوية التي تتناولها هي سبب الإكزيما، لذلك سيطلب منك الطبيب قائمة بأدويتك حتى يتمكن من إعطاء تشخيص دقيق لسبب الإكزيما

علاج الأكزيما في الحمل

يختلف علاج الأكزيما أثناء الحمل من شخص لآخر، ويمكن السيطرة عليه عند معظم الناس باستخدام المرطبات والمراهم بالطبع، إذا كانت شدة الإكزيما عالية، يستخدم الطبيب مراهم الستيرويد للسيطرة على الإكزيما.

طرق للوقاية من الإكزيما

ff 7 - موقع رموش
الأكزيما في الحمل
  • خذ حمامًا فاترًا بدلًا من الاستحمام بماء ساخن
  • حافظ على رطوبة الجلد
  • استخدم المرطبات بعد الاستحمام
  • ارتداء ملابس فضفاضة
  • تجنب الصابون القوي ومنظفات الجسم
  • استخدام المرطب في المناطق ذات الطقس الجاف
  • شرب الماء أثناء النهار مفيد لصحة الأم والطفل بالإضافة إلى أنه يساعد البشرة.