ما هي الأنشطة المحظورة أثناء الحمل؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
الحمل والولادة
الأنشطة المحظورة أثناء الحمل
الأنشطة المحظورة أثناء الحمل

الأنشطة المحظورة أثناء الحمل، كل يوم تحسب المرأة الحامل اللحظات التي تنتظر رؤية طفلها وتبحث عن طرق لتكون آمنة أثناء الحمل يجب أن تعرف المرأة الحامل النصائح الصحية حتى تتمكن من قضاء فترة الحمل دون مخاطر وتلد طفلًا سليمًا.

هناك الأشياء التي يجب على المرأة الحامل تجنب القيام بها أو استهلاكها، لأنها قد تكون خطرة عليها وتؤذي نفسها أو الطفل الذي لم يولد بعد، وأهم نقاط الحمل، والأنشطة المحظورة أثناء الحمل، والأشياء التي يجب تجنب القيام بها أثناء الحمل اقرأ في هذه المقالة.

محتوى الموضوع

الأنشطة المحظورة أثناء الحمل

الأنشطة المحظورة أثناء الحمل
الأنشطة المحظورة أثناء الحمل

تجنب التوتر

من الأنشطة المحظورة أثناء الحمل هي الإجهاد والتوتر العصبي فهما يهددان صحتك الجسدية بطريقة مفاجئة على سبيل المثال، عند النساء الحوامل، يمكن أن يسبب الإجهاد الإمساك وآلام الظهر والأرق وحتى الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الأطفال عند الولادة.

تابع المزيد: حالة الجنين والأم في الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل

ابتعد عن القطط المنزلية

إذا كانت قطتك، في حالات نادرة، حاملة لداء المقوسات، فعليك أن تطلب من شخص آخر تغيير صندوق فضلات القطة أثناء الحمل إذا لم يكن لديك شخص آخر لهذه الوظيفة، فاستخدم قفازات بلاستيكية لتغييرها واغسل يديك بعد الانتهاء من المهمة.

داء المقوسات هو أحد المضاعفات التي يمكن أن تسبب تشوهات خلقية وتشوهات عند الأطفال إذا أكلت القطط غير المنزلية فريسة تحمل داء المقوسات، فقد تصاب بهذه الحالة، وفي هذه الحالة لن تظهر على القطة بالضرورة أي أعراض لهذا المرض ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يجب عليك تعقيم قطتك أثناء الحمل.

تجنب استهلاك الكافيين

خلال فترة الحمل، من المنطقي والحكيم تجنب الشاي أو المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين لأنك عندما تستهلكين الكافيين، فأنت تطعمين طفلك الذي لم يولد بعد بهذا المنشط. الكافيين يحفز القلب والدماغ وهو مادة مضافة لها خصائص الأدوية.

تجنب تناول مكملات فيتامين أ

فيتامين أ وفير في العديد من الأطعمة من النادر جدًا العثور على شخص يعاني من نقص في فيتامين (أ)، وإذا كنت تستهلك الكثير منه أثناء الحمل، فقد يكون ذلك مميتًا وخطيرًا للجنين وقد يتسبب في حدوث تشوهات خلقية في الجنين أو حدوث إجهاض.

خلال فترة الحمل، تحتاجين إلى 770 ميكروجرام من فيتامين أ و 1300 ميكروجرام أثناء الرضاعة الطبيعية، وإذا كنت ترغبين في تقييم هذه الكمية بناءً على الوحدات الدولية، فيمكنك تناول فيتامين أ حتى 10000 وحدة دولية.

تجنب التدخين

الأنشطة المحظورة أثناء الحمل
الأنشطة المحظورة أثناء الحمل

من الأنشطة المحظورة أثناء الحمل هي التدخين فهو ضار جدا لجنينك وكذلك لك وعليك تجنبه تماما في الواقع، من الضار جدًا أن تتجنب النساء الحوامل حتى دخان سجائر الآخرين نتيجة للتدخين، يتلقى طفلك الذي لم يولد بعد كمية أقل من الأكسجين، مما قد يؤدي إلى إبطاء الجنين وفقدان الوزن يرتبط التدخين أيضًا بالولادة المبكرة ومضاعفات أخرى أثناء الحمل.

تجنب المواد السامة

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يتطور الجهاز العصبي للجنين بسرعة، لذلك من المهم بشكل خاص تجنب المواد السامة وصد الآفات والغازات والأبخرة السامة خلال هذه الفترة.

لمعرفة وجود مواد سامة في المنظفات المنزلية، اقرأ الملصق الموجود على عبوة هذه المواد وفكر في استخدام المنظفات والمنظفات الطبيعية مثل صودا الخبز والخل.

يجب على النساء الحوامل تجنب الوصول إلى طلاء التقشير لأنه إذا تم بناء منزلهن منذ أكثر من 30 عامًا، فهناك احتمال كبير أن تحتوي بعض الطبقات على الرصاص أظهرت الأبحاث والاختبارات أن الرصاص يسبب تلفًا في نمو المخ والجهاز العصبي للجنين.

تجنب حمامات الساونا والجاكوزي وأسرة التسمير

يصبح جلد المرأة الحامل ساخنًا بسهولة أكبر بسبب التغيرات الهرمونية والحرارة المضافة من جسم الجنين، تشير الأبحاث والدراسات إلى أن النساء الحوامل اللواتي شعرن بالحرارة الشديدة بسبب استخدام حمامات الساونا والجاكوزي لديهن أطفال يعانون من عيوب وتشوهات عصبية (تحدث الشذوذ العصبي عندما يتشكل الدماغ والحبل الشوكي بالطريقة الصحيحة) لم يكن كذلك) بالإضافة إلى ذلك، يجب على النساء الحوامل عدم استخدام أسرّة التسمير لأن بشرتهن التي تكون مشدودة بسبب الحمل أكثر عرضة للحروق.

تجنب تناول الأسبرين

يجب تجنب الأدوية الموصوفة أثناء الحمل ما لم يوافق عليها الطبيب لأن أي شيء تتناوله سيمر عبر المشيمة إلى طفلك الذي لم يولد بعد.

تجنب الأسماك المحتوية على الزئبق

من الأنشطة المحظورة أثناء الحمل هي تجنب تناول الأسماك التي تحتوي على الزئبق في أنسجتهن الدهنية، مثل سمك القرش وسمك أبو سيف والماكريل والتونة والأسماك (تحتوي التونة المقطعة والمعلبة على كمية أقل من الزئبق، ولكن لا يزال يتعين استهلاكها باعتدال).

عندما تستهلك المرأة الحامل الكثير من الزئبق، قد يعاني جنينها من تلف في الدماغ.

يجب على الأشخاص المهتمين بالصيد في البحيرات والأنهار المحلية أن يكونوا حذرين بشأن استهلاك الأسماك التي تحتوي على ملوثات صناعية في أنسجتهم الدهنية، مثل مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور على سبيل المثال، أسماك المياه العذبة مثل السلمون وأسماك البط وسمك السلمون المرقط في البحيرات والأنهار الملوثة.

ضع في اعتبارك أن هذا ينطبق فقط على الأشخاص الذين يصطادون في المياه المحلية بأنفسهم وليس الأشخاص الذين يشترون الأسماك من المتاجر.

يرتبط استهلاك كمية كبيرة من ثنائي الفينيل متعدد الكلور من قبل النساء الحوامل بانخفاض الذاكرة والدقة والانتباه ومعدل الذكاء لدى أطفالهن بعد الولادة.

تجنب استهلاك الكحول

Capture 78 - موقع رموش
الأنشطة المحظورة أثناء الحمل

يعتبر تناول أي نوع من المشروبات الكحولية في أي وقت، وخاصة أثناء الحمل، ضارًا وخطيرًا إذا كنت تشرب المشروبات الكحولية أثناء الحمل، في هذه الحالة، سينتقل الكحول إلى المشيمة عبر مجرى الدم، وسيكون للكحول نفس التأثير الضار على الجنين كما يحدث عليك، ولكن لأن الجنين أصغر بكثير ولا يزال أثناء النمو، يمكن أن يكون للكحول آثار قاتلة عليه:

  • قد يولد طفلك مصابًا بمتلازمة الكحول الجنينية (FAS) أو يعاني من عيوب وتشوهات عقلية وجسدية.
  • كل ما تأكله وتشربه، وكذلك كل ما لا تأكله وتشربه، يؤثر على نمو جنينك. يمكن أن تساعدك معرفة ما يجب تجنبه أثناء الحمل على اختيار أفضل الطرق للحصول على حمل صحي وآمن.

وفي النهاية لقد عرضنا لكم أهم الأنشطة المحظورة أثناء الحمل والتي يجب أن تمتنع الحامل عن فعلها.