هل النوم على الظهر أثناء الحمل خطر أم مفيد؟

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الحمل والولادة
النوم على الظهر اثناء الحمل
النوم على الظهر اثناء الحمل

قد يكون النوم على الظهر أثناء الحمل أحيانًا خطيرًا على الأم والجنين، وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون آمنًا تمامًا، سوف نعرف كل هذه الأشياء في المقالة التالية.

محتوى الموضوع

هل النوم على الظهر أثناء الحمل خطر أم مفيد؟

النوم على الظهر اثناء الحمل
النوم على الظهر اثناء الحمل

يمكن أن يؤدي الحمل بشكل عام إلى زيادة الإرهاق، بالإضافة إلى ذلك تحتاج الأمهات إلى مزيد من النوم خلال هذه الفترة، لكن من الصعب والصعب العثور على وضعية نوم مريحة ولا تهدد سلامة الأم والجنين.

حيث إن هناك العديد من المواقف التي يقال فيها أنه يجب عليك تجنب النوم في تلك المواقف، ولكن من أكثر الحالات حساسية هي النوم على ظهرك أثناء الحمل، وهو ما يوصى عادة بعدم القيام به، قد تسبب لك هذه النصيحة قلقًا، خاصةً إذا استيقظت لتجد أنك تنام على ظهرك معظم الليل.

عادة ما يكون النوم على ظهرك جيدًا خلال الثلث الأول والثاني من الحمل، ولكن خلال الثلث الثالث من الحمل يمكن أن يزيد من خطر ولادة جنين ميت ومشاكل أخرى، لذلك من الأفضل اختيار وضع آخر للنوم في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

مخاطر النوم على الظهر أثناء الحمل

يمكن أن يعرضك النوم على ظهرك أثناء الحمل لخطر الإصابة بمقدمات الارتعاج (ارتفاع ضغط الدم المزمن) وطفلك في خطر انخفاض الوزن عند الولادة، وتوقف النمو والإملاص، وبالطبع تظهر الأبحاث أن النوم في هذه الوضعية لا يسبب أي مشاكل حتى الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل.

عندما يزداد وزن الطفل والمشيمة والسوائل داخل الرحم، تصبح الطريقة التي تنام بها الأم مهمة للغاية، مع اقتراب الثلث الثالث من الحمل يمكن أن تضغط زيادة الوزن هذه على الأوعية الدموية المهمة وتؤدي إلى مشاكل مثل انخفاض الوزن عند الولادة، وتسمم الحمل، وانخفاض نمو الجنين، وولادة جنين ميت.

في الواقع، فإن وزن محتويات رحمك يحدد متى يكون النوم على ظهرك أمرًا خطيرًا، وبالتالي يمكن أن يختلف وقتها الدقيق من شخص لآخر، نتيجة لذلك يجب عليك دائمًا مراجعة طبيبك أو ممرضة التوليد لمعرفة متى لا يجب عليك النوم على ظهرك.

حوالي 28 أسبوعًا من الحمل، اختاري وضعًا للنوم غير الاستلقاء على ظهرك، أيضًا إذا كان النوم على الجانب الآخر يجعلك متعبًا، فيمكنك تغيير وضعك قليلاً حتى يستقر الجانب السابق.

هل النوم على الظهر آمن للأطفال؟

النوم على الظهر أثناء الحمل ربما لن يؤثر النوم على ظهرك خلال أول 28 أسبوعًا من الحمل على جنينك، بعد حوالي 28 أسبوعًا قد يؤدي النوم على الظهر إلى زيادة خطر انخفاض الوزن عند الولادة بسبب انخفاض نمو الجنين أو الإملاص.

لماذا لا تنامين على ظهرك في أول 28 أسبوعًا من الحمل؟

يزداد وزن رحمك حوالي 28 أسبوعًا من الحمل، وقد يكون النوم على ظهرك مشكلة بعد هذه الفترة حيث تمثل محتويات الرحم، بما في ذلك الجنين والمشيمة والسائل الأمنيوسي، حوالي ثلث زيادة الوزن أثناء الحمل.

عندما تستلقي على ظهرك، يرتكز وزن الرحم على وريد يسمى الوريد الأجوف السفلي، ويعيد الوريد الأجوف السفلي الكبير الدم من البطن إلى القلب، ويمكن أن يؤدي الضغط عليه إلى انخفاض الوزن عند الولادة، وتسمم الحمل، وانخفاض نمو الجنين، وولادة جنين ميت.

أخطار النوم على الظهر بعد 28 أسبوعًا من الحمل

عندما يتعلق الأمر بالنوم على ظهرك في أواخر الحمل، فهناك بعض المخاطر التي يجب أن تكون على دراية بها، وفيما يلي بعض المخاطر المصاحبة للنوم في هذه الوضعية:

تسمم الحمل

يمكن أن يؤدي الضغط المفرط على الوريد الأجوف السفلي إلى زيادة خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج (ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل)، في حالة تسمم الحمل قد تعانين من الصداع أو آلام في البطن، وقد يكون طفلك معرضًا لخطر الولادة المبكرة أو ولادة جنين ميت.

قلة نمو الجنين وانخفاض الوزن عند الولادة

يمكن أن يؤدي النوم على ظهرك خلال الأسبوع الثلاثين من الحمل إلى الضغط على الوريد الأجوف السفلي، مما قد يقيد تدفق الدم ويؤدي إلى انخفاض نمو الجنين، يمكن أن يؤدي انخفاض نمو الجنين إلى انخفاض الوزن عند الولادة (وزن أقل من 2.6 كجم) حيث يواجه الأطفال الذين يولدون بوزن منخفض عند الولادة مخاطر متزايدة للإصابة بأمراض مثل مشاكل الجهاز التنفسي واليرقان.

 

ولادة جنين ميت

تشير الدراسات إلى أنه عندما تنام الأم على ظهرها بعد 28 أسبوعًا من الحمل، يزيد خطر ولادة جنين ميت حتى ثلاث مرات حيث يزيد النوم على الظهر من خطر تقييد نمو الجنين وإجهاده، وكلاهما يساهم في خطر ولادة جنين ميت، أيضًا إذا كانت هناك أمراض أخرى، يمكن أن تزيد هذه العوامل من خطر الإملاص.

ختامًا

إن النوم على الظهر أثناء الحمل يسبب مخاطر عديدة على صحة الجنين، لذا ينصح المرأة الحامل بالانتباه عند النوم لأنها قد تضر الجنين في تلك الحالة.

اقرأ المزيد:أعراض انتهاك الحاجز الأذيني وعلاجه بأفضل الطرق