القضاء على غثيان الصباح أثناء الحمل

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
الحمل والولادة
غثيان الصباح أثناء الحمل
غثيان الصباح أثناء الحمل

القضاء على غثيان الصباح أثناء الحمل، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تعاني المرأة الحامل من غثيان الصباح، والعديد من العوامل تسبب غثيان الصباح ولا يوجد علاج، ولكن هناك طرق للحد من أعراض غثيان الصباح، فيما يلي طرق للحد من غثيان الصباح أثناء الحمل

محتوى الموضوع

أسباب الغثيان والقيء أثناء الحمل

غثيان الصباح أثناء الحمل
غثيان الصباح أثناء الحمل

تعاني معظم النساء من غثيان الصباح أثناء الحمل، وسببه غير واضح تمامًا، ويمكن أن تكون هذه المشكلة بسبب التغيرات الفيزيائية والكيميائية في الجسم، والأسباب المحتملة للغثيان أثناء الحمل هي كما يلي.

موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية

يزداد هذا الهرمون بسرعة كبيرة في بداية الحمل لا أحد يعرف ما علاقة هذا الهرمون بالغثيان، لكن بالنظر إلى أن الغثيان يزداد مع زيادة هرمون hcg، فإن الزيادة في مستوى هذا الهرمون يمكن اعتبارها أحد أسباب الغثيان في الحالات التي يكون فيها مستوى الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية لدى النساء أعلى، كما هو الحال عند الحمل بمضاعفات متعددة، سيكون لديهن معدل أعلى من الغثيان والقيء.

اقرأ المزيد: كيفية التعامل مع حكة الجلد أثناء الحمل

الإستروجين

سبب آخر قد يسبب غثيان الصباح أثناء الحمل هو زيادة هرمون الاستروجين الذي يزيد في بداية الحمل.

زيادة حاسة الشم

ليس من غير المألوف أن تشعر النساء اللائي حملن للتو بالضيق، على سبيل المثال، قد تزعج رائحة شطيرة من مسافة طويلة المرأة الحامل، قد يكون لبعض الروائح تأثير أقوى وتسبب المزيد من الانزعاج والغثيان لدى النساء الحوامل.

معدة حساسة

غثيان الصباح أثناء الحمل
غثيان الصباح أثناء الحمل

من الممكن أن تعاني بعض النساء اللواتي يكون جهازهن الهضمي شديد الانفعال من أعراض أكثر حدة من الغثيان في بداية الحمل أيضًا، تظهر بعض الأبحاث أن عدوى المعدة التي تسببها بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري لدى النساء الحوامل تزيد من غثيانهن أثناء الحمل.

ضغط عصبى

وفقًا لبعض الأبحاث، قد يكون الغثيان لدى بعض النساء الحوامل استجابة غير طبيعية لتوترهن إذا كنت تعاني من الغثيان والقيء بشكل مستمر، فقد تكون أكثر توترًا.

علاج غثيان الصباح

غثيان الصباح أثناء الحمل
غثيان الصباح أثناء الحمل

إذا كنت تعانين من الغثيان والقيء فيمكنك استخدام طرق للحد منه، حيث تعاني معظم النساء الحوامل من غثيان الصباح خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل على الرغم من عدم وجود علاج له، إلا أن هناك عدة طرق للحد منه:

يزيد التعب من الغثيان: حاولي أن تنامي قليلاً أثناء النهار أو عندما تشعرين بالغثيان.

قللي من عدد الوجبات: لا تأكلي كل شيء في وجبة واحدة، هذا يعني أنه يجب أن تجعلين وجباتك صغيرة وغنية بالبروتين والألياف وتناول كميات أقل من الطعام، تجنبي تناول الأطعمة الدهنية والحارة.

لا تنسِ الوجبات الخفيفة: احملي معك دائمًا مجموعة من الوجبات الخفيفة عندما تذهبين إلى العمل أو المتجر  يجب أن تأخذي معك المكسرات والفواكه المجففة والبسكويت وتناولها، إذا قضيت وقتًا طويلاً بدون طعام، فإن نسبة السكر في الدم لديك ستنخفض وستؤدي إلى الغثيان.

اشربِ الكثير من السوائل: يمكن أن يؤدي الجفاف إلى الغثيان لذا اشربِ الماء كل بضع دقائق خلال النهار، يمكنك أيضًا الحصول على مساعدة من العصير، لكن ابتعدي عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

لا تشربِ دفعة واحدة: الشرب باستمرار سيجعلك تشعرين بالشبع ولن تتمكنين من تناول الطعام بعد ذلك جربي شرب السوائل أو استخدام ماصة في هذه الحالة، ستكون أقل إزعاجًا أثناء النهار.

جربي العلاج بالرائحة: تجد بعض النساء أن رائحة بعض المستخلصات، مثل الليمون أو النعناع أو البرتقال، يمكن أن تساعد في تخفيف الغثيان، كما يمكنك استخدام بخاخ أو رذاذ زيت احملي قطرة أو اثنتين من هذه الزيوت على منديل وروائح كريهة عند بداية الشعور بالغثيان.

تنفس الهواء النقي: اخرجي كل مساء لاستنشاق الهواء النقي يمكن أن تكون المشي في المساء أو اليوجا أو تمارين الإطالة الخفيفة مفيدة.

تناولي الفيتامينات: يمكن أن يساعد تناول مكمل فيتامين ب 6 في تحسين غثيان الصباح بالطبع لا تنسِ أنه يجب عليك استشارة الطبيب بشأن تناول هذا المكمل.