كيفية التعامل مع حكة الجلد أثناء الحمل

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الحمل والولادة
حكة الجلد أثناء الحمل
حكة الجلد أثناء الحمل

يمكن أن يكون التعامل مع حكة الجلد أثناء الحمل، هي واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا أثناء الحمل، حيث إنها أمرًا مهمًا للعديد من الأمهات الحوامل.

محتوى الموضوع

أسباب حكة الجلد أثناء الحمل

حكة الجلد أثناء الحمل
حكة الجلد أثناء الحمل

على الرغم من أن حكة الجلد الخفيفة عادة ما تكون غير مؤذية وطبيعية، إلا أن هذه الحكة قد تكون في بعض الحالات علامة على وجود مشاكل خطيرة، وسوف نذكر الأسباب المنتشرة لحكة الجلد أثناء الحمل فيما يلي:

مرونة الجلد

أثناء الحمل، تصبح بطون وثدي الأم أكبر، مما يؤدي إلى تمدد الجلد من حولهن، في هذه الحالة قد تظهر أعراض مثل: شد الجلد، احمرار وحكة، يزيد ارتداء الملابس الضيقة من تآكل الجلد ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة ويؤدي إلى ظهور البقع والطفح الجلدي.

الأكزيما

الأكزيما هي واحدة من أكثر مشاكل الجلد شيوعًا أثناء الحمل، تعاني النساء من تهيج والتهاب بسبب الأكزيما خلال هذه الفترة، تحدث هذه المشكلات عادةً في أول شهرين إلى ثلاثة أشهر من الحمل.

تشمل أعراض الأكزيما الحكة والطفح الجلدي والالتهاب والشعور بالحرقان، تعاني النساء اللواتي يتعرضن للحمل لأول مرة من هذه الالتهابات أكثر من غيرهن، هذه الحالة ليست خطيرة على الجنين وعادة ما تختفي تمامًا بعد الولادة.

الصدفية

من يعانين من الصدفية أثناء الحمل يواجهن رقعًا سميكة من الجلد عادة ما تكون حمراء اللون وتسبب الحكة والجفاف، والخبر السار هو أن هذه الأعراض تختفي عمومًا بعد انتهاء الحمل، خلال هذه الفترة، يمكن أن يساعد استخدام بعض العلاجات المحلية مثل الكورتيكوستيرويدات الموضعية والعلاج بالضوء في علاج هذه الأعراض.

العلاجات المنزلية لحكة الجلد أثناء الحمل

إن العلاجات المنزلية الطبيعية أفضل من بكثير من الأدوية، سوف نعرض بعض العلاجات المنزلية لحكة الجلد أثناء الحمل فيما يلي:

حمام الشوفان

لعلاج الحكة الناتجة عن تمدد الجلد أو تقشره والأكزيما والصدفية، يمكن أن يساعد استخدام حمام دقيق الشوفان في تقليل الأعراض، يمكن أن يكون استخدام بعض الزيوت مفيدًا أيضًا في علاج حكة الجلد، لكننا نوصي باستشارة طبيبك قبل الاستحمام، لأنه في بعض الحالات يمكن أن تكون هذه المشكلة خطيرة على حملك.

طريقة الاستعمال

سوف نعرف طريقة استعمال الشوفان فيما يلي:

  • نقع ربع كوب من دقيق الشوفان في حوض الاستحمام.
  • الجلوس في حوض الاستحمام لمدة 20 دقيقة.

المستحضرات

يوجد عدد من المستحضرات في السوق يمكنها تهدئة تهيج الجلد وتحسين حكة الجلد، على سبيل المثال، زبدة الكاكاو رائعة للبشرة الجافة والممتدة، فيمكنك بسهولة الحصول على هذا المنتج من الصيدلية، من الأفضل استخدام المستحضرات بعد الاستحمام وقبل النوم، إذا كنت تعاني من الأكزيما، تحدث إلى طبيبك قبل استخدام المنتجات.

نصائح هامة للحد من حكة الجلد

إذا كانت تهيج بشرتك شديدة، فلا تستخدم الصابون الذي يحتوي على تركيبات قوية، لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم حالة بشرتك، وارتدي ملابس فضفاضة لعلاج حكة الجلد أثناء الحمل.

استخدام ملابس مريحة وفضفاضة مع ألياف طبيعية مثل القطن يمكن أن يجعل الجسم يتحرك بسهولة أكبر ولا يعرض بشرتك لمشاكل ويقلل من الحكة والتقرحات وتهيج الجلد.

ما هو الركود الصفراوي؟

يمكن أن يحدث ضعف الكبد بسبب بعض هرمونات الحمل، حيث تتراكم الأحماض الصفراوية التي تفرز عادة من الكبد في الجلد وأنسجة الجسم الأخرى وتسبب الحكة، فيمكن أن يكون التاريخ العائلي أو الخبرة في حالات الحمل السابقة.

أعراض الركود الصفراوي

تشمل أعراض الركود الصفراوي ما يلي:

  • حكة في أجزاء مختلفة من الجسم، خاصة في راحة اليد أو باطن القدمين.
  • الحكة التي تزداد سوءًا في نهاية اليوم.
  • اليرقان، وخاصة اصفرار الجلد أو بياض العينين.
  • الغثيان أو مشاكل في المعدة.
  • آلام في البطن، خاصة في الجانب الأيمن من البطن.
  • سواد لون البراز.

يجب أن تختفي هذه الأعراض بعد الولادة ويجب أن تعود وظائف الكبد إلى طبيعتها، لاحظ أنه إذا زادت الحكة لديك، فتأكد من زيارة الطبيب، يمكن أن تزيد الأعراض الأخرى لهذا الاضطراب من خطر الولادة المبكرة واليرقان عند الطفل.

ختامًا

إذا كانت راحتي يديك أو قدميك تعانيان من حكة الجلد الشديدة أثناء الحمل، أو كانت لديك أعراض مثل الغثيان أو اصفرار الجلد قبل استخدام الأدوية المضادة للحكة، فيجب عليك استشارة الطبيب.

اقرأ المزيد:ما هي أفضل وأسوأ الأطعمة لمرضى السكر؟