ما هي أسباب الولادة المبكرة؟

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الحمل والولادة
أسباب الولادة المبكرة
أسباب الولادة المبكرة

ما هي أسباب الولادة المبكرة؟ تحدث الولادة المبكرة قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، فهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تكون سبب الولادة المبكرة، ولكن ليس من الممكن دائمًا تحديد السبب الدقيق.

محتوى الموضوع

ما هي أسباب الولادة المبكرة؟

يمكن تقسيم أسباب الولادة المبكرة إلى ثلاث فئات رئيسية:

  • عندما يحدث المخاض قبل الأوان.
  • عندما يتمزق كيس ماء الجنين في وقت أبكر من الوقت المعتاد.
  • عندما يقرر الأطباء أن الولادة قبل 9 أشهر ضرورية من الناحية الطبية.

الولادة المبكرة العفوية

عادة ما يحدث هذا النوع من الولادة المبكرة نتيجة لسلسلة من الأحداث المعقدة والتي لا يمكن التنبؤ بها في كثير من الأحيان، وبمجرد أن تبدأ لا يستطيع الأطباء إيقافها، والطريقة الوحيدة للبقاء على قيد الحياة في هذه الحالة هي ولادة الطفل، حوالي ثلثي جميع الولادات المبكرة هي ولادة مبكرة عفوية.

في المخاض العفوي المبكر، يمكن أن يبدأ المخاض بسبب تقلصات الرحم أو تمزق الكيس الأمنيوسي، فإذا تمزق كيس الماء قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، فإنه يسمى تمزق الأغشية المبكر.

أسباب الولادة المبكرة
أسباب الولادة المبكرة

الأسباب الشائعة للولادة المبكرة

لسوء الحظ، لا يستطيع الأطباء عادةً تحديد أسباب الولادة المبكرة بسبب تمزق الأغشية المبكر، كما يمكن أن تشارك العديد من العوامل في هذا، ويقدم الأطباء الأسباب الأكثر شيوعًا على النحو التالي:

العدوى

لوحظ بعض أنواع العدوى في العديد من حالات الولادة المبكرة التلقائية حيث يمكن أن يتسبب أي نوع من الالتهابات أو العدوى الجهازية مثل التهاب الفم (مثل أمراض اللثة) والمهبل والرحم والكلى في حدوث ولادة مبكرة.

مشاكل عنق الرحم

يمكن أن يعد عنق الرحم الضعيف أو القصير من سبب من ضمن أسباب الولادة المبكرة.

التدخين

يزيد التدخين من أي نوع من مخاطر تمزق الأغشية المبكر والولادة المبكرة حيث يتسبب النيكوتين في تقلص الأوعية الدموية في الرحم، مما قد يمنع وصول العناصر الغذائية والأكسجين إلى الطفل ويساهم في الولادة المبكرة.

الإجهاد

الإجهاد العقلي المزمن والشديد يمكن أن يسبب الولادة المبكرة.

الفاصل الزمني القصير بين حالات الحمل

إذا كانت الفترة الفاصلة بين حالات الحمل أقل من ستة أشهر، فإن خطر الولادة المبكرة يكون ضعف ما هو معتاد.

الحمل بتوأم وثلاثة توائم

الحمل بأكثر من طفل يسبب ضغطًا مفرطًا على الرحم ويمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة، في الواقع كلما زاد عدد الأطفال في رحمك، زادت مخاطر الولادة المبكرة.

الجينات

إذا كانت والدتك أو أختك قد تعرضت للولادة المبكرة، فمن المرجح أن يحدث لك هذا.

أسباب الولادة المبكرة من الناحية الطبية

بالنسبة لمعظم النساء، يسبب الحمل انزعاجًا خفيفًا فقط، لكن في بعض النساء يسبب الحمل مشاكل صحية خطيرة يمكن أن تهدد حياة الأم والطفل، في هذه الحالات قد يقرر الأطباء ولادة الطفل في وقت أبكر من المعتاد كما إن أهم الأسباب التي قد تجبر الأطباء على الولادة المبكرة هي:

تسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم المزمن

يمكن أن تهدد تسمم الحمل حياة الأمهات الحوامل حيث تسبب هذه المضاعفات ارتفاع ضغط الدم وإفراز البروتين عن طريق البول، كما يمكن أن يسبب النوبات أو الوفاة في الحالات الشديدة، ويمكن أن تساعد الأدوية في تقليل هذا الخطر، لكنها عادة ما تؤدي إلى الولادة المبكرة.

ضعف نمو الجنين

يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطفل لا ينمو بشكل جيد في رحم الأم حيث يمكن أن تسبب مشاكل المشيمة، أو بعض أنواع العدوى، أو الحمل بتوأم، أو التشوهات الجينية في الجنين، الولادة المبكرة.

أسباب الولادة المبكرة
أسباب الولادة المبكرة

انفصال المشيمة

في بعض حالات الحمل، تبدأ المشيمة بالانفصال عن الرحم قبل ولادة الطفل، وبسبب هذا الانفصال قد يحدث نزيف حاد عند الأم والطفل، وقد يكون مميتًا في بعض الحالات، لهذا السبب يجب أن تحدث الولادة المبكرة على الفور.

حيث يجب أن نوصي بأن يتم تشخيص الولادة المبكرة مع طبيبك في أي حالة، وأفضل طريقة للحصول على حمل وولادة صحية هي اتباع توصيات الطبيب.

ختامًا

تعددت أسباب الولادة المبكرة حيث كان من أهمها هي ضعف نمو الجنين والإجهاد العقلي الذي يحدث للأم في تلك الفترة، والعديد من الأسباب الأخرى التي تتطلب اللجوء إلى الطبيب.

أقرأ أيضًا: القيادة أثناء الحمل: وشروط تمنع المرأة الحامل من القيادة