كيفية التغلب على تقلبات المزاج أثناء الحمل

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الحمل والولادة
تقلبات المزاج أثناء الحمل
تقلبات المزاج أثناء الحمل

إن تقلبات المزاج أثناء الحمل تحدث لعدة أسباب، لكن معدل هذه التغييرات أقل بكثير مما كانت عليه في الأشهر الثلاثة الأولى، فقد تشعر معظم النساء بمزيد من النشاط خلال هذه الفترة وعادة لا يعانين من غثيان الصباح.

محتوى الموضوع

كيفية التغلب على تقلبات المزاج أثناء الحمل

تقلبات المزاج أثناء الحمل
تقلبات المزاج أثناء الحمل

بالطبع، لا تزال هناك محفزات محتملة في الثلث الثاني من الحمل، ولأول مرة يتغير شكل الجسم حقًا وأحيانًا يصبح من الصعب ارتداء ملابس الثلث الأول من الحمل، وقد تشعر بعض النساء بالإثارة حيال التغييرات التي طرأت على أجسادهن خلال هذه الفترة، لكن قد تعاني مجموعة أخرى من القلق حيث يصبح هذا أكثر حدة خاصةً في حالة النساء اللواتي يحاولن الحصول إلى جسم لائق لفترة طويلة.

تقلبات المزاج أثناء الحمل

يمكن أن تسبب اختبارات ما قبل الولادة في الثلث الثاني من الحمل أيضًا اضطرابًا عاطفيًا، وعادةً ما يتم إجراء بزل السلى في وقت مبكر من الثلث الثاني من الحمل إذا أوصى به الطبيب حيث يمكن أن يؤدي اتخاذ قرار بإجراء اختبار والقلق بشأن النتائج إلى اضطراب عاطفي.

شيء آخر يمكن أن يؤدي إلى تقلبات مزاجية أثناء الحمل هو القراءة عن كل الأشياء التي يمكن أن تحدث أثناء فترة الحمل والولادة. بعض كتب الحمل تشبه إلى حد كبير قائمة طويلة بكل مضاعفات الحمل المحتملة. بالطبع، يمكن أن تحدث هذه المشكلة في أي فترة من فترات الحمل ولا تقتصر على الثلث الثاني من الحمل.

تقلبات المزاج في الثلث الثالث من الحمل

في الثلث الثالث من الحمل، قد لا تتمكنين من النوم بشكل مريح في الليل كما كان من قبل حيث يمكن أن يؤدي التعب واضطراب النوم إلى تغيير في مزاج الشخص، كما يمكن أن يكون الخوف والقلق بشأن الولادة شديدين في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، أيضًا القلق بشأن أن تصبح أمًا.

هل الغضب طبيعي أثناء الحمل؟

تقلبات المزاج أثناء الحمل تعاني بعض النساء من زيادة التهيج وحتى الغضب أثناء الحمل حيث إن التغيرات الهرمونية هي أحد أسباب هذه التغيرات المزاجية، وهذه التغييرات تشبه تمامًا المشاعر التي تشعر بها المرأة قبل الدورة الشهرية، والتي تسمى الدورة الشهرية، وقد تعاني النساء من مشاعر الإحباط والغضب أثناء الحمل.

عندما لا تشعر بأنك على ما يرام، تقل قدرتك على البقاء هادئًا وتركيزًا، ولهذا السبب قد تغضب، فمن الصعب التحكم في مزاجك عندما تشعر بالتعب المستمر، بالإضافة إلى ذلك قد تشعر بعض النساء بالغضب أثناء الحمل.

بسبب ظروف حياتهن، وقد لا تكون مواردهم المالية جيدة كما توقعوا، أو أنهم يواجهون ضغوطًا في وظائفهم، أو ربما لا يرغبون حقًا في الحمل، ربما ضغط زوجاتهم عليهم لإنجاب أطفال.

كيف تتعاملين مع تقلب المزاج أثناء الحمل؟

تقلبات المزاج تكاد تكون من الآثار الحتمية للحمل، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك فعل شيء للتحكم فيه والحصول على مزيد من الراحة، وفيما يلي سوف نقدم لك بعض الطرق للتعامل مع هذه التقلبات:

كن لطيفا مع نفسك

نسيان هذا يمكن أن يجعل مشاكلك أكثر حدة حيث إن الشيء الوحيد الأسوأ من مشاعرك السلبية هو الشعور بالسوء تجاهها والشعور بالسوء تجاه نفسك، وتذكر أنك لست وحدك في هذه التجربة وأن الهرمونات هي المسؤولة عن العديد من هذه المشاعر وسوف تلتئم جميعها بمرور الوقت.

تحدث إلى شريكك وأطفالك

قد تفقد صبرها أو تبدأ في البكاء فجأة، لذا دع شريكك وأطفالك يعرفون ما تشعر به واعتذر مقدمًا عن تقلب مزاجي مؤقت، بالطبع لاحظ أنه عند التحدث إلى أطفالك لا تجعلهم يعتقدون أن المشكلة هي مشكلتهم.

تقلبات المزاج أثناء الحمل ربما يشعر أطفالك الآخرون بالتوتر من أنهم سيشاركونك مع طفل آخر، وعلى الرغم من ذلك، يجب ألا تعطهم أي أسباب أخرى لتعزيز هذه المشاعر، لأنك قد تؤثر على مستقبل الأسرة، فمن الأفضل أن تشرح فقط أن أمي لم تكن على ما يرام مؤخرًا، لكن كل شيء على ما يرام وسيتحسن.

تجنبي كتب الحمل التي تسبب الخوف

من الطبيعي أنك ترغبين في الحصول على حمل صحي والحصول على معلومات كاملة عن الرعاية السابقة للولادة والنظام الغذائي والولادة، ومع ذلك إذا كانت الكتب التي تقرأها حول هذا الموضوع تجعلك قلقًا، فلا تقرأها.

ختامًا

إن التقلبات المزاجية أثناء الحمل أمر طبيعي للغاية، فهي فترة جديدة على المرأة لا تستطيع التعامل معها بشكل صحيح، خاصةً إذا كانت أول مرة تحمل فيها، لذا نوصيك باتباع التعليمات المذكورة أعلاه حتى تعرفين كيفية تجاوز تلك الفترة بسلام.

اقرأ المزيد:ما هي الفوائد الصحية للشمر