4 أعراض الشهر الثاني من الحمل يجب أن تعرفيها

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
الحمل والولادة
الشهر الثاني من الحمل
الشهر الثاني من الحمل

تشمل أعراض الشهر الثاني من الحمل سلسلة من الأعراض من الشهر الأول، مثل الإرهاق الذي عادة ما يزداد حدة هذا الشهر وتظهر بعض الأعراض بوضوح مثل التغيرات في الإفرازات المهبلية هذا الشهر، ومن خلال مقالنا سوف نعرض لكم المزيد من المعلومات حول أعراض الحمل في الشهر الثاني.

محتوى الموضوع

أعراض الشهر الثاني من الحمل

الحمل هو فترة يمر فيها جسد الأم بتغييرات واسعة النطاق، والتي يشار إليها بعلامات وأعراض الحمل ويؤدي موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، إلى جسم الأم إلى حدوث هذه التغييرات ومع مرور الوقت كلما تقدم الحمل، هرمونات الأم، هرمون الاستروجين والبروجسترونو ستزداد كمية هرمون الريلاكسين لتهيئة جسمك لنمو الجنين داخل نفسه.

في الشهر الثاني من الحمل، قد يكون لديك اختبار الحمل أو فحص دم الحمل دون ملاحظة نزيف الدورة الشهرية، بمجرد تسجيل الحمل، يجب أن تنتظري الآن ظهور أعراض الحمل تدريجياً في الشهر الثاني من الحمل.

التعب في بداية الحمل

من أعراض الشهر الثاني من الحمل نفس التعب الذي ربما شعرت به في الشهر الأول ويستمر، اعلمي أن التعب الشديد أثناء الحمل هو علامة تذكرك بالضبط بالمعجزات التي يقوم بها جسمك، لذلك من المهم الانتباه والاستماع إلى جسدك.

من لحظة إخصاب الجنين، عندما يصبح جسمك نشيطًا ومنخرطًا في الخلق، تبدأ فوضى الحياة داخل جسمك، وإذا فكرت في التحفة الفنية التي يؤديها جسمك خلية تلو الأخرى (في مائتين وثمانين يومًا فقط) عند إنشاء إنسان جديد فستجدين أنك بحاجة إلى المزيد من الراحة.

في بداية الحمل، تغلب الحاجة إلى النوم على الأم وقد تجدين أنك تأخذ قيلولة في الإفطار والغداء والعشاء، إذا كان هذا غير معتاد بالنسبة لك أو ليس لديك تاريخ من الحمل، فقد تكون هذه الحالة مقلقة للغاية لأنك تخشى الذهاب إلى الطبيب معتقدة أنك مصابة بفقر الدم أو متلازمة التعب المزمن. تخبرك أن الوضع جيد جدًا وأنك تمر بمثل هذا الموقف لأنك حامل.

يحدث التعب الشديد في مراحل مختلفة من الحمل لعدة أسباب، ولكن عادةً ما يُفهم بوضوح في الشهر الثاني على أنه أحد أعراض الشهر الثاني من الحمل.

تغيير الإفرازات المهبلية أثناء الحمل

في هذا الوقت، تدرك جميع أعضاء جسمك تمامًا وجود ملاك صغير بداخلك وتغير وظيفتها بطريقة توفر الظروف اللازمة لنمو الجنين، وخلال هذا الوقت فإن الإفرازات المهبلية التي تنتج عن إفراز الغدد العنقية، تتغير تدريجياً لتصبح أكثر بياضاً وأكثر سماكة.

السبب الرئيسي لذلك هو زيادة كمية هرمون الاستروجين وتُغطي الإفرازات المُركَّزة عنق الرحم وتمنع العوامل الممرضة من المرور ودخول غرفة الجنين (تجويف الرحم)، لذلك لا تتفاجئي بالتغير في نوعية الإفرازات المهبلية لأنها من أعراض الشهر الثاني من الحمل، فقط كوني حذرة من أن الإفرازات لا تظهر أي علامات للعدوى.

تغيرات الجلد في بداية الحمل

قد يبدو الأمر مبكرًا لكن بشرتك ستتغير اعتبارًا من الشهر الثاني، لذلك يمكن القول أن تغيرات الجلد هي أحد أعراض الشهر الثاني من الحمل، و اعتمادًا على استجابة خلايا الجلد للتقلبات الهرمونية، قد تصبح بشرتك أكثر نقاوة ونعومة أو باهتة ونمشًا وبحسب بعض المعتقدات الشائعة يمكن تخمين جنس الجنين من هذه العلامات !!

الهبات الساخنة في بداية الحمل

على الرغم من أن الهبات الساخنة هي علامة على نهاية أشهر الحمل، إلا أن هرمون البروجسترون في هذا الوقت يبدأ في الارتفاع لدعم حياة الجنين، مما قد يسبب الهبات الساخنة لدى بعض الأمهات.

خلال الشهر الثاني، يصبح الجنين أكثر إنسانية في المظهر وبحلول نهاية هذا الشهر (الأسبوع 8) يتغير اسمه الإنجليزي من جنين إلى جنين وفي الأسبوع الخامس يتضاعف حجم الجنين (من أربعة إلى ثمانية مليمترات) ويصبح وجهه أكثر قابلية للتمييز وينمو الأساس الهيكلي للدماغ بسرعة.

على الرغم من كل هذه الأحداث داخل جسمك فليس من المستغرب أن تشعر بآثار نموه السريع في الواقع يخضع الجنين للضريبة ويهاجمه جسمك من أجل بقائه على قيد الحياة، ويستخدمه بأي طريقة ممكنة لهذا السبب فإن أول شهرين أو ثلاثة أشهر هما أهم وقت في الأشهر التسعة من الحمل.

عندما يبدأ هذا الكائن الصغير بحجم حبة القمح في النمو فإنه يتسبب في ثورة عامة في جسمك معجزة الحمل تدخل جسمك في صراع جديد، يمكن للخدر الشديد والإرهاق أن يجعلك متعبًا ويجعل من الصعب عليك الراحة.

قد تواجه أسوأ حالة من الغثيان والجوع، والتي تظهر واحدًا تلو الآخر وفي بعض الأحيان يتسبب توافقهما في التنقل بين الثلاجة والمرحاض.

يمكن لأعراض الشهر الثاني من الحمل، مهما كانت مزعجة أن تدل على صحة الجنين وتطوره وتقربك من الأمومة كل يوم لذلك لا تقلقي من أن الأشهر الثمانية المتبقية ستمضي في وقت أقرب مما تعتقد.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا