الجنين في الاسبوع الثاني والثلاثين من الحمل

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 10 أشهر
هبة مسعود
الحمل والولادة
الجنين في الاسبوع الثاني والثلاثين
الجنين في الاسبوع الثاني والثلاثين

في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل، يكون الجنين قد بلغ طولًا يتراوح بين 27 و 35 سم ويزن حوالي 600 إلى 1000 غرام. يتم تشكيل معالم الجسم بشكل كامل، وتظهر الشعر والأظافر، وتتطور العيون والأذنان والأسنان بشكل ملحوظ. يتم تكوين الرئتين بشكل كامل، وتبدأ الأجهزة الداخلية الأخرى مثل الكبد والكلى والجهاز العصبي في العمل بشكل أفضل.

كما يتم تكوين الأوعية الدموية الرئوية، وتبدأ الدورة الدموية في جسم الجنين في العمل بشكل كامل. يمكن تحديد جنس الجنين في هذه المرحلة باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية.

يجب الانتباه إلى أن هذه المعلومات هي مجرد تقديرات عامة لمراحل نمو الجنين، وقد يختلف النمو والتطور بين الجنين وآخر بسبب عوامل مثل الوراثة والتغذية والبيئة. كما أن المرأة الحامل يجب أن تتبع إرشادات طبيبها المعالج حول الرعاية الصحية والتشخيص والعلاج.

محتوى الموضوع

الجنين في الاسبوع الثاني والثلاثين 

الجنين الاسبوع الثاني والثلاثين من الحمل يزن 1702 جرامًا ويبلغ ارتفاعه 4.42 سم في هذه المرحلة من نمو الجنين، يستمر اكتساب الوزن والنمو. تتشكل أظافر الجنين ولا يزال الجنين يمارس التنفس مع زيادة تراكم الدهون تحت الجلد، ينحني الجسم أكثر ويصبح مثل الطفل.

ماذا تفعلين مع آلام الساق أثناء الحمل؟

مع اقترابك من نهاية الحمل يتم إطلاق المزيد من هرمون ريلاكسين في جسمك لإعداد مفاصلك وعظامك للولادة.

تسبب هذه التغيرات الهرمونية إلى جانب زيادة الوزن أثناء الحمل آلامًا في الساق لدى بعض الأمهات، وتجدر الإشارة إلى أن القدرة على الحركة بشكل كاف والقيام بتمارين الحمل وما إلى ذلك سوف تجعل قدميك أقل تأثراً بمثل هذه الآلام ومضاعفات الحمل خلال هذه الفترة.

فحوصات الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل

في هذه الصورة يمكنكم رؤية صورة وجه الجنين في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل والتي تم التقاطها بواسطة الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد كما لو كان الجنين يضحك.

صورة أخرى لجنين يبلغ من العمر 32 أسبوعًا تم التقاطها بواسطة الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد.

تتزايد طبقات الدهون تحت الجلد وتساعد هذه الطبقات الجنين على الشعور ببرودة أقل بعد الولادة، في هذه الصورة يمكن رؤية باطن القدمين وكذلك أصابع قدم الجنين يمكنك الأن رؤية التفاصيل الكاملة.

بذلك نكون قد تعرفنا على شكل الجنين في الاسبوع الثاني والثلاثين، بالإضافة إلى كل ما يتعلق بتلك الفترة من الحمل، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

اقرأ أيضا:أسباب ضيق التنفس أثناء الحمل