ما هو سبب العقم عند النساء؟

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الحمل والولادة
العقم عند النساء
العقم عند النساء

أسباب العقم عند النساء كثيرة ومتعددة، ولحل هذه المشكلة يجب أولاً معرفة السبب الرئيسي للعقم حتى نتمكن من معالجتها في أسرع وقت ممكن، وسوف نشرح في هذه المقالة تفاصيل عديدة عن عقم النساء ونوضح أيضًا العلاج.

محتوى الموضوع

العوامل المسببة العقم عند النساء

العقم عند النساء
العقم عند النساء

لكي يحدث الحمل، هناك العديد من العوامل التي يجب القيام بها بشكل طبيعي وصحيح، وتشمل هذه العوامل:

مشاكل التبويض: يحتاج المبيضان إلى تكوين بويضة وإطلاقها، هذه العملية تسمى الإباضة كما يمكن لطبيبك أن يتتبع دورتك الشهرية ويؤكد الوقت المحدد للإباضة، هذه المسألة مهمة جدا.

ممارسة الجنس الطبيعي: من الضروري ممارسة الجنس بشكل منتظم وطبيعي خلال الوقت الذي قررت فيه الحمل حيث يمكن للطبيب أن يخبرك بأفضل وقت للجماع، لاحظ أن كونك طبيعيًا يعني أنه لا يجب عليك استخدام أي طريقة للوقاية.

قناة فالوب وفتح الرحم بشكل طبيعي: قناة فالوب هي مكان التقاء البويضة والحيوانات المنوية، والرحم مكان آمن وطبيعي يحتاجه الجنين للنمو، لذلك فإن الحالة الطبيعية وصحة الرحم وقناتي فالوب مهمة جدًا.

انقطاع الطمث: يمكن لعوامل مثل الإجهاد أو ممارسة الرياضة الشديدة أن تسبب انقطاع الدورة الشهرية وانقطاع الطمث المبكر، كما إن انقطاع الدورة الشهرية يسبب العقم.

أسباب اضطراب التبويض عند النساء

السبب الأول للعقم هو اضطراب التبويض، وهذا يعني أن الإباضة تحدث بشكل غير منتظم، أو لا تحدث على الإطلاق، أو أن هناك مشاكل في المبايض بسبب اضطرابات في الهرمونات التناسلية في الغدة النخامية.

علاقة متلازمة تكيس المبايض بالعقم عند النساء

تسبب هذه المتلازمة خلل هرموني يؤثر على الإباضة ويرافقه نمو غير طبيعي للشعر على الوجه والجسم وحب الشباب وهو السبب الأكثر شيوعاً للعقم عند النساء.

ضعف ما تحت المهاد وعلاقته بالعقم عند النساء

الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية هي المسؤولة عن تحفيز التبويض كل شهر، ولكن عندما يعاني الشخص من ضغوط جسدية أو عاطفية مفرطة، أو عندما يزداد وزن الجسم أو ينقص فجأة، فإن الغدة النخامية لا تستطيع إنتاج هذه الهرمونات، مما يؤثر سلبًا على عملية التبويض حيث إن أكثر أعراض ضعف ما تحت المهاد شيوعًا هي تأخر الدورة الشهرية أو اضطرابها.

فشل المبايض الأولي وسبب العقم عند النساء

يحدث هذا الاضطراب عادة بسبب فقدان المبايض المبكر، بسبب العلاج الكيميائي أو الوراثة، هذا يقلل من إنتاج هرمون الاستروجين عند النساء تحت سن 40 ويزيد من احتمال العقم.

الإفراط في إفراز البرولاكتين وسبب العقم عند النساء

قد تزيد الغدة النخامية من إنتاج البرولاكتين في الدم وهذا يقلل من إنتاج هرمون الاستروجين الذي يسبب العقم عند النساء.

ما سبب تلف قناتي فالوب؟

عندما تتلف قناة فالوب أو تسد، فإنها تمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة أو تمنع البويضة الملقحة من الوصول إلى الرحم كما يمكن أن تتسبب العوامل التالية في تلف أو انسداد قناة فالوب:

  • التهاب الحوض أو عدوى الرحم وقناتي فالوب.
  • جراحة البطن أو الحوض لأسباب محددة مثل الحمل خارج الرحم.
  • مرض التهاب الحوض مثل السل الحوضي.
  • المشاكل المتعلقة ببطانة الرحم وسبب العقم عند النساء.

حيث إن بطانة الرحم هي بطانة الرحم، يحدث هذا الضرر عند تكوين جرح في بطانة الرحم نتيجة إزالة هذه الأنسجة أو الجراحة، يمكن لهذه الجروح أن تسد قناتي فالوب وتعطل توصيل البويضات المخصبة إلى الرحم، وقد يؤدي أيضًا إلى إتلاف بعض البويضات والحيوانات المنوية بشكل غير مباشر.

أسباب تتعلق بالرحم وعنق الرحم وسبب العقم عند النساء

الأورام الحميدة أو الأورام الليفية: هذه الأورام شائعة في الرحم، وبعض هذه الأورام قد تسد قناة فالوب وتؤثر على الخصوبة، حيث إن النساء المصابات بالأورام الليفية لديهن فرصة منخفضة للحمل.

حدوث التهاب في الرحم: هذا الاضطراب قد يعطل عملية استبدال البويضة الملقحة في الرحم، وبالتالي يسبب العقم عند النساء.

التشوهات الخلقية: قد تكون بعض مشاكل الرحم خلقية ووراثية وتسبب مشاكل في عملية الحمل.

ختامًا

لعلاج العقم عند النساء من الأفضل أن تعتني بصحتك حيث إن تناول الأطعمة الصحية، وممارسة الرياضة، والحصول على وزن متوازن، ومراقبة نظافتك الشخصية وزيارة طبيب أمراض النساء بشكل دوري جميعها من الأمور التي تقلل فرص العقم عند النساء.

اقرأ المزيد:ما هي الفوائد الصحية للشمر