ما هو الحمل خارج الرحم و أهم أعراضه

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
الحمل والولادة
الحمل خارج الرحم
الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تُخصب البويضة وتتطور خارج رحم المرأة وفي أي مكان آخر في بطنها، مثل قناة فالوب والمبيض وأماكن أخرى.

في الحمل الطبيعي، يتم نقل البويضة المخصبة إلى الرحم من خلال قناة فالوب، ثم تلتصق بالرحم، وتبدأ في النمو ولكن في الحمل، غالبًا ما يتم ربط البويضة الملقحة في مكان آخر غير الرحم بقناة فالوب، وفي حالات نادرة، يتم ربط البويضة بالمبيض أو عنق الرحم أو البطن.

محتوى الموضوع

الحمل خارج الرحم

FGH - موقع رموش

لا توجد طريقة لعلاج الحمل الهاجر ولا يمكن أن يتحول إلى حمل طبيعي، إذا نمت البويضة في قناة فالوب، فقد تتلف الأنبوب أو تتسبب في انفجارها ونزيفها بغزارة، مما قد يؤدي إلى الوفاة.

الحمل المنتبذ والدورة الشهرية: عندما يكون لديك حمل خارج الرحم، غالبًا ما تعاني النساء من آلام في البطن ونزيف مهبلي أو الدورة الشهرية، والتي يمكن أن تكون قاتلة إذا تركت دون علاج.

إذا تعرضت لحمل خارج الرحم وتعتقد أنك حامل، فاستخدمي اختبار الحمل المنزلي أو فحص الطفل. إذا كانت إيجابية، فتأكد من إجراء اختبار تأكيد من قبل الطبيب، خاصة إذا كنت قلقة بشأن هذا الحمل

تابع أيضًا: ما هي أعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن؟

ما هو سبب الحمل خارج الرحم؟

غالبًا ما يحدث هذا الحمل بسبب تلف قناتي فالوب، وقد تواجه البويضة المخصبة صعوبة في المرور عبر الأنبوب التالف وتتسبب في انغراس البويضة ونموها في القناة.

قد تتسبب العوامل في تلف قناة فالوب والحمل الهاجر، والتي تشمل:

  • التدخين، كلما زاد عدد مرات التدخين، زاد خطر الحمل الهاجر
  • الالتهابات مثل السيلان أو مرض التهاب الحوض
  • الانتباذ البطاني الرحمي، والذي يمكن أن يسبب ندباً في أنسجة قناتي فالوب أو حولها
    إذا تعرضت لمادة كيميائية.

بالطبع، يمكن لبعض العلاجات الطبية أيضًا أن تزيد من خطر حدوث الحمل الهاجر، بما في ذلك:

  • قناة فالوب أو جراحة الحوض
  • علاجات الخصوبة مثل الإخصاب في المختبر

ما هي أعراض الحمل خارج الرحم؟

15 - موقع رموش

في الأسابيع القليلة الأولى، عادة ما يكون للحمل خارج الرحم نفس أعراض الحمل الطبيعي، بما في ذلك الفترات الفائتة، والتعب، والغثيان، وحنان الثدي.

الأعراض الرئيسية للحمل خارج الرحم هي النزيف المهبلي وآلام الحوض أو البطن قد يبدأ ألم البطن من جانب واحد ثم ينتشر حول البطن، وقد يتفاقم مع الضغط أو الحركة.

بالطبع، مع تقدم الحمل الهاجر، تظهر أيضًا أعراض أخرى، بما في ذلك:

  • ألم في البطن أو ألم في الفخذ
  • نزيف حاد من المهبل
  • ألم أثناء الجماع أو أثناء فحص الحوض
  • الدوخة والدوخة أو الإغماء
  • أعراض الصدمة
  • ألم الكتف هو علامة على نزيف في البطن أسفل الحجاب الحاجز

كيف يتم تشخيص الحمل خارج الرحم؟

أنت تعرف بالتأكيد أن اختبار البول يمكن أن يظهره لاختبار الحمل، ولكن لمعرفة ما إذا كان الحمل خارج الرحم أم لا، فمن المحتمل أن يقوم الطبيب بإجراء فحص للحوض للتحقق من حجم الرحم أو الرقة في البطن.

في بداية الحمل، قد يطلب طبيبك إجراء فحص دم للتحقق من مستويات هرمون الحمل يتكرر هذا الاختبار بعد يومين أثناء الحمل الطبيعي، في بداية الحمل، يتضاعف مستوى هذا الهرمون كل يوم إذا كان مستوى هذا الهرمون منخفضًا، فإنه يسبب مشاكل مثل الحمل الهاجر.

أيضا، قد يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية لتشخيص الحمل الهاجر عادة ما يتم إجراء الموجات فوق الصوتية بعد 6 أسابيع من آخر فترة.

كيف يتم علاج الحمل خارج الرحم؟

5 - موقع رموش

العلاجات الأكثر شيوعًا هي الأدوية والجراحة، وفي معظم الحالات، يعالج الطبيب اندلاع الحمل الهاجر لمنع الإضرار بالمرأة.

إذا تم إجراء الحمل المبكر قبل تلف الأنبوب، فيمكن استخدام الأدوية وفي معظم الحالات يمكن علاجها بدون جراحة.

بالنسبة للحمل الذي يزيد عن الأسابيع القليلة الأولى، تكون الجراحة أكثر أمانًا وفعالية من الأدوية. إذا أمكن، يتم إجراء الجراحة بالمنظار يتم إجراء هذا النوع من الجراحة من خلال شق صغير أو أكثر في البطن.