علاج غثيان الحمل بالزنجبيل و أهميته

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
الحمل والولادة
علاج غثيان الحمل بالزنجبيل
علاج غثيان الحمل بالزنجبيل

يمكن علاج غثيان الحمل بالزنجبيل، وبحسب وصفة الطبيب يمكنك استخدام شاي الزنجبيل أو كبسولاته أثناء الحمل.

ربما سمعت أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في تقليل غثيان الصباح أثناء الحمل ودوار البحر والغثيان المرتبط بالصداع النصفي والغثيان الناجم عن العلاج الكيميائي.

محتوى الموضوع

أهمية الزنجبيل

FS - موقع رموش
علاج غثيان الحمل بالزنجبيل

الزنجبيل هو جذر موجود بشكل شائع في معظم المطابخ حول العالم، ويستخدم في معظم الأطباق بسبب طعمه الحار والعطري، بالإضافة إلى الطهي، يستخدم الزنجبيل أيضًا في الطب والعلاجات التقليدية، الجسم وعلاج بعض الأمراض.

الزنجبيل ومغص الحمل: الزنجبيل علاج شائع لاضطراب المعدة والغثيان، ويبدو أنه يساعد في الهضم وتدفق اللعاب أظهرت الدراسات أن استهلاك الزنجبيل يمكن أن يقلل من الغثيان والقيء لدى بعض النساء الحوامل.

مهم جدا: يجب أن تكون المرأة الحامل حريصة على تناول الزنجبيل، ويخشى بعض الخبراء من أنه قد يزيد من خطر الإجهاض، خاصة في الجرعات العالية.

لم يتم تحديد الجرعات المناسبة من الزنجبيل لكل حالة، ويجب على المرأة الحامل الحصول على الكمية المناسبة من الطبيب.

تابع أيضًا: تعرف على فوائد زيت جوز الهند للبشرة والشعر والجسم

علاج غثيان الحمل بالزنجبيل

علاج غثيان الحمل بالزنجبيل، يوجد العديد من أنواع الزيوت المختلفة الموجودة في جذور الزنجبيل، ويمكن أن يساعد بعضها بشكل كبير في تقليل الغثيان يمكن استخدام الزنجبيل جافًا وطازجًا لتقليل الغثيان.

كبسولات الزنجبيل أثناء الحمل: يمكنك الحصول على الزنجبيل على شكل كبسولات من الصيدليات، ولكن يجب استشارة الطبيب حول الجرعة، لأن تناول كمية كبيرة من هذه الكبسولات يمكن أن يؤدي إلى حدوث إجهاض.

وجدت دراسة أجريت على 67 امرأة حامل أن أولئك الذين تناولوا 1000 مجم من كبسولات الزنجبيل يوميًا لمدة 4 أيام يعانون من غثيان وقيء أقل بشكل ملحوظ من أولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا.

وفقًا للدراسات التي أجريت على 5000 امرأة عانين من الغثيان في بداية الحمل، وجدوا أن استخدام منتجات الزنجبيل يمكن أن يكون مفيدًا للنساء.

في بحث آخر، تم التحقق من أداء الزنجبيل في الحد من الغثيان على دوار البحر وغثيان الصباح والغثيان المرتبط بالعلاج الكيميائي، وأظهرت نتائج هذا البحث أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في تقليل الغثيان كثيرًا.

استنادًا إلى أدلة سريرية محدودة، يُمنع استخدام الزنجبيل بالقرب من الولادة أو في أولئك الذين لديهم تاريخ من الإجهاض أو النزيف المهبلي أو اضطرابات التخثر بسبب خطر النزيف.

كمية الاستهلاك المسموح بها أقل من جرام واحد في اليوم، والتي يجب تقسيمها إلى 4 جرعات في اليوم، ويجب أن يصل إجمالي هذه الجرعات الأربع إلى أقل من جرام واحد.

فوائد الزنجبيل في الحمل

CDS - موقع رموش
علاج غثيان الحمل بالزنجبيل

الزنجبيل هو نبات جذري يمكن أن يقلل من الغثيان والقيء عند النساء الحوامل بنسبة 80٪ في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويعرف بعلاج مرض السباغي.

يحتوي جذر الزنجبيل على مجموعة متنوعة من المركبات العشبية التي قد تساعد كثيرًا في بعض مضايقات الحمل.

كما يحتوي الزنجبيل على مركبات يمكن أن تؤثر على الجهاز الهضمي وتسريع إفراغ المعدة، وهذا بدوره قد يساعد في تقليل الشعور بالغثيان.

بالإضافة إلى ذلك، ثبت أن الزنجبيل يساعدك في تقليل الألم الناجم عن تقلصات الرحم التي تعاني منها العديد من النساء الحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى ويتم علاج غثيان الحمل بالزنجبيل.

التهاب

في حين أن بعض الالتهابات هي جزء طبيعي وصحي من الحمل، إلا أن الالتهاب المفرط يرتبط بنتائج سلبية على الطفل، خاصة فيما يتعلق بنمو الدماغ وتطوره. ثبت أن المواد الكيميائية الموجودة في الزنجبيل تقلل من علامات الالتهاب.

جهاز المناعة

خلال فترة الحمل، يضعف جهاز المناعة لدى المرأة، مما يعني أن الأم المستقبلية تكون أكثر عرضة لنزلات البرد والأمراض المنقولة بالغذاء. قد يساعد الزنجبيل في درء المرض من خلال خصائصه المضادة للميكروبات المثبتة.

هضم آسان غذا

بسبب التغيرات الهرمونية والتشريحية، يصاب ما يقرب من نصف النساء بالإمساك أثناء الحمل. يُعتقد أن الزنجبيل له تأثيرات محفزة على الجهاز الهضمي، مما قد يمنع الإمساك

تحذيرات الاستهلاك

DS - موقع رموش
علاج غثيان الحمل بالزنجبيل

إن تناول الزنجبيل بجرعات عالية ليس فقط غير فعال، ولكنه قد يكون ضارًا ويسبب آثارًا جانبية، ويمكن أن يسبب الزنجبيل آثارًا غير سارة لدى بعض الأشخاص، مثل عدم الراحة في البطن، والإسهال، وحرقة المعدة، وتهيج الحلق. أيضا، الزنجبيل بجرعات عالية يمكن أن يكون لها تأثير مضاد للتخثر.

استنادًا إلى أدلة سريرية محدودة، يُمنع استخدام الزنجبيل بالقرب من الولادة أو في أولئك الذين لديهم تاريخ من الإجهاض أو النزيف المهبلي أو اضطرابات التخثر بسبب خطر النزيف.

لا ينبغي أن تؤخذ كبسولات الزنجبيل أو الشاي بالقرب من الولادة، لأن الزنجبيل قد يزيد من خطر النزيف يجب على النساء الحوامل اللواتي لديهن تاريخ من الإجهاض أو النزيف المهبلي أو مشاكل تخثر الدم تجنب استخدام منتجات الزنجبيل.

كمية الاستهلاك المسموح بها أقل من جرام واحد في اليوم، والتي يجب تقسيمها إلى 4 جرعات في اليوم، ويجب أن يصل إجمالي هذه الجرعات الأربع إلى أقل من جرام واحد.

إذا كنت تتناول أدوية تخثر الدم، فلا يجب أن تستخدم الزنجبيل، لأنه قد يؤثر على هذه الأدوية ويسبب تفاعلات دوائية.

إذا كنت تتناول وارفارين أو أسبرين أو كلوبيدوجريل، يجب أن تحصل على موافقة من طبيبك لاستخدام الزنجبيل، وإلا فقد يتسبب في العديد من الآثار الجانبية.

عند استخدام الزنجبيل لغثيان الصباح أثناء الحمل، يجب أن تسأل طبيبك عن جرعة الزنجبيل قبل الاستخدام، لأن استخدام جرعة عالية يمكن أن يضر الطفل ويزيد من خطر الإجهاض.

كيفية علاج غثيان الحمل بالزنجبيل

علاج غثيان الحمل بالزنجبيل
علاج غثيان الحمل بالزنجبيل

كما ذكرنا فإن جزء الزنجبيل الذي له تأثير في تقليل الغثيان ثابت للغاية ويمكنك استخدام مسحوق الزنجبيل أو الزنجبيل الطازج للاستفادة من خصائص الزنجبيل للغثيان

الشيء المهم هو أن المبلغ الذي يجب أن نأخذه من كل شكل من هذه الأشكال مختلف يختلف غرام الزنجبيل الطازج عن جرام الزنجبيل المجفف والمطحون.

إذا كنت تفضل استخدام الزنجبيل الطازج، فإن الطريقة الجيدة لاستخدامه هي إضافة الزنجبيل المفروم ناعماً إلى السلطات أو الأطباق قبل التقديم مباشرة.

كما يمكنك الحصول على كبسولات الزنجبيل من الصيدليات، فهذه الكبسولات مصنوعة من الزنجبيل الطازج أو المجفف ويصفها الطبيب حسب حالة المريض.

وفي النهاية لقد عرضنا لكم علاج أهمية علاج غثيان الحمل بالزنجبيل و أهم خصائصه