تعرف على ما هي حبوب منع الحمل؟ وما هي أثارها الجانبية؟

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الحمل والولادة
حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل

ربما حدث لك أن تضطرين إلى استخدام حبوب منع الحمل لأسباب مختلفة؛ على غرار الأدوية الأخرى، يمكن أن يكون لهذه الحبوب آثار جانبية معينة.

محتوى الموضوع

حبوب منع الحمل وأثارها الجانبية

حبوب منع الحمل هي الأدوية التي تساعد على منع الحمل؛ إذا كنتِ حاملًا بالفعل، فلن تساعد هذه الأدوية في إنهاء الحمل وإلى جانب ذلك فهي ليست فعالة بنسبة 100٪، ومع ذلك كلما أسرعت في تناولها بعد الجماع، ستحصلين على نتائج أفضل.

يمكن أن تشمل وسائل منع الحمل الطارئة استخدام اللولب أو موانع الحمل الفموية التي يصفها الطبيب، ومع ذلك فإن الطريقة الأرخص والأكثر توفرًا لمنع الحمل الطارئ هي استخدام الأدوية المصنوعة فقط من جزء البروجسترون، كما تتوفر هذه الأدوية في معظم الصيدليات ولا تتطلب وصفة طبية من الطبيب.

غالبًا ما تكون هذه الأدوية آمنة، ولكنها قد تسبب آثارًا جانبية طفيفة.

ما هي حبوب الطوارئ المستخدمة؟

تستخدم حبوب منع الحمل الطارئة عندما يكون لديك إيلاج غير مرغوب فيه؛ يمكن أن تحدث هذه المشكلة لأسباب مختلفة؛ بما في ذلك عدم استخدام وسائل منع الحمل.

أو نسيان تناول موانع الحمل، أو الاعتداء الجنسي، أو فشل وسيلة منع الحمل المدروسة، مثل تمزيق الواقي الذكري أثناء الإيلاج.

حبوب الطوارئ لا يمكن أن تنهي الحمل وتؤخر الإباضة فقط.

حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل

الآثار الجانبية المحتملة لحبوب الطوارئ

حبوب الطوارئ هي وسيلة مناسبة لمنع الحمل في حالة الإيلاج غير المرغوب فيه؛ لكنها ليست فعالة مثل وسائل منع الحمل الأخرى ولا يوصى باستخدامها على المدى الطويل.

لا تنسي أن فعالية هذه الحبوب ليست 100٪ وحتى لو استخدمت بشكل صحيح فقد لا تكون فعالة وقد تصابين بحمل غير مرغوب فيه، بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الحبوب ليست فعالة في منع انتقال الأمراض المنقولة جنسياً.

تختفي معظم الآثار الجانبية التي تسببها الأدوية الإسعافية بمجرد إزالة الدواء من الجسم؛ تشمل المضاعفات المحتملة ما يلي:

  • الغثيان.
  • القيء.
  • التعب.
  • صداع.
  • دوار.
  • آلام أسفل البطن.

كما يمكن أن تؤدي حبوب الطوارئ أيضًا إلى تعطيل انتظام الدورات الشهرية؛ قد تكون الفترة التالية قبل أسبوع أو بعد ذلك، إذا تأخرت الدورة الشهرية لأكثر من أسبوع، فقد تحتاجين إلى إجراء اختبار الحمل.

بالإضافة إلى ذلك، قد تعاني بعض النساء من نزيف خفيف بعد تناول حبوب منع الحمل الطارئة، عادة ما يتوقف هذا النزيف في غضون 3 أيام.

ومع ذلك، إذا استمر النزيف لأكثر من 3 أيام أو أصبح أكثر حدة، يجب عليك مراجعة الطبيب لأنه قد يكون علامة على وجود مشكلة خطيرة.

هل حبوب منع الحمل الطارئة مناسبة للجميع؟

حبوب منع الحمل الطارئة ليست مناسبة للجميع؛ إذا كان لديك أي من الحالات التالية، فمن الأفضل تجنب تناول الدواء:

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من مكونات حبوب الطوارئ، وإذا كنت تتناولين دواء معين يمكن أن يقلل من تأثير حبوب منع الحمل؛ مثل الباربيتورات كما أنك إذا كنت تعاني من السمنة أو زيادة الوزن، فقد لا تكون هذه الأدوية فعالة بالنسبة لك كما هي بالنسبة للمرأة النحيفة أو التي لا تعاني من زيادة الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، قبل الاستخدام، تأكدي من أنك لست حاملاً؛ إن تأثير حبوب الطوارئ على الجنين غير معروف، إذا كنت ترضعين، لا ينصح بتناول هذه الحبوب وحتى الآن، لم يثبت أن حبوب منع الحمل الطارئة تسبب آثارًا جانبية خطيرة أو طويلة الأمد؛ معظم النساء اللواتي يتناولن هذه الحبوب لا يعانين من أي مضاعفات خاصة؛ لكن في بعض الحالات، يمكن أن تسبب آثارًا جانبية خفيفة.

كيف تأخذ حبوب منع الحمل الطارئة؟

لمزيد من الفعالية، من الضروري تناول الدواء في أقرب وقت ممكن بعد الجماع؛ من الضروري استخدام حبوب الطوارئ في موعد لا يتجاوز 120 ساعة بعد الإيلاج، كما يمكنك تناول حبوب منع الحمل في أي وقت من الدورة الشهرية.

لا تنس النقاط التالية:

  • اتبعي التعليمات الخاصة بأخذ حبوب الطوارئ بعناية.
  • إذا تقيأت في غضون ساعتين بعد تناول الدواء.
  • استشيري طبيبك لأخذ جرعة أخرى إذا لزم الأمر.
  • لا تمارسي الجماع حتى تستخدمي وسيلة موثوقة لمنع الحمل.
  • لا تنسِ أن حبوب الطوارئ ليس لها تأثير طويل الأمد على منع الحمل
  • إذا مارست الجنس غير المحمي خلال أيام أو أسابيع بعد تناول الدواء.
  • فأنتِ معرضة لخطر الحمل غير المرغوب فيه.
حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل

الوقاية من الآثار الجانبية لأقراص منع الحمل الطارئة

إذا كنتِ قلقًا بشأن الآثار الجانبية أو إذا كنتِ تعاني من مضاعفات خطيرة من قبل، فاستشيري الصيدلي؛ سيرشدك هو أو هي للحصول على الأدوية الموصوفة التي ستساعدك على التحسن.

بعض الأدوية المضادة للغثيان يمكن أن تسبب التعب والنعاس في هذه الحالة، قد يكون من الأفضل الراحة لبضعة أيام بعد تناول حبوب الطوارئ.

إذا شعرت بالغثيان أو الصداع بعد تناول حبوب الطوارئ، فاستلقي هذا يمكن أن يمنع القيء، إذا تقيأت في غضون ساعة بعد تناول الدواء، فمن الأفضل استشارة الطبيب، قد تحتاجين إلى تناول جرعة أخرى.

أقرأ أيضًا: أفضل نظام غذائي سريع لفقدان الوزن لمدة شهر واحد

متى يجب أن نرى الطبيب؟

النزيف الخفيف وغير المبرر بعد تناول حبوب الطوارئ أمر طبيعي؛ ومع ذلك إذا كان النزيف حادًا أو مستمرًا، وكان مصحوبًا بألم في البطن أو دوار، فمن الأفضل استشارة الطبيب، قد تكون هذه الحالات علامة على مشكلة أكثر خطورة مثل الإجهاض أو الحمل خارج الرحم.

لا تنسى زيارتنا مرة أخرى في موقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا