ما الفيتامينات التي يجب تناولها أثناء الحمل؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
الحمل والولادة
الفيتامينات التي يجب تناولها
الفيتامينات التي يجب تناولها

تشمل الفيتامينات التي يجب تناولها أثناء الحمل الفيتامينات والمكملات الأساسية، بما في ذلك حمض الفوليك وفيتامين ب وفيتامين د وفيتامين ج.

يجب أن تتبع المرأة أثناء الحمل نظامًا غذائيًا صحيًا يحتوي على كميات متوازنة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية من أجل الحصول على حمل صحي.

محتوى الموضوع

ما الفيتامينات التي يجب تناولها أثناء الحمل؟

NHJ - موقع رموش
الفيتامينات التي يجب تناولها

يجب على المرأة الحامل أن تضع في اعتبارك أن تناول الفيتامينات كمكمل غذائي يجب أن يتم تحت إشراف ووصفة الطبيب، تناول مكملات إضافية وتجاوز الجرعة يمكن أن يشكل خطورة على الأم والجنين.

يعد حمض الفوليك من الفيتامينات المهمة للحمل، حيث ينشط خلايا الدم الحمراء ويشكلها وينتج عنها إشارات كيميائية. الفوليك من الفيتامينات الهامة لمنع عيوب الأنبوب العصبي لدى الطفل، وتبلغ الكمية الموصى بتناولها من حمض الفوليك أثناء الحمل 600 ميكروغرام في اليوم ويمكن الحصول عليها من مصادر الغذاء.

مصادر الأكل المفيدة أثناء الحمل

الفيتامينات التي يجب تناولها
الفيتامينات التي يجب تناولها

تشمل المصادر الجيدة لحمض الفوليك ما يلي:

  • خضروات مطبوخة بأوراق خضراء
  • كبد البقر المطبوخ
  • الحبوب المدعمة
  • أفوكادو
  • نبات الهليون

حمض البانتوثينيك أو فيتامين ب 5: يلعب حمض البانتوثينيك دورًا مهمًا في العديد من الأنشطة التنظيمية والاستقلابية في الجسم، ويتراوح المدخول اليومي من فيتامين ب 5 للشخص العادي من 4 إلى 7 ملغ، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من العناصر التالية:

  • لحم و دجاج
  • البطاطس
  • كل الحبوب
  • بروكلي
  • صفار البيض

الريبوفلافين أو فيتامين ب 2: يعتبر الريبوفلافين من أهم الفيتامينات أثناء الحمل، لأن هذا الفيتامين مهم جدًا لنمو الجنين وتطوره، المقدار الغذائي الموصى به من هذا الفيتامين هو 1.4 مجم و 1.6 مجم للمرضعات، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من الحليب ومنتجات الألبان، كما يمكن الحصول على هذا الفيتامين بكميات قليلة من فول الصويا والحبوب.

الثيامين: إن تناول الثيامين أو فيتامين ب 1 مهم جدًا لعملية التمثيل الغذائي وتطور الدماغ والجهاز العصبي والقلب تحتاج المرأة الحامل إلى هذا الفيتامين، والكمية الموصى بها هي 1.4 ملغ في اليوم.

تابع المزيد: هل يفيد تناول حبوب الفيتامينات؟ إليكم الحقيقة

أهم الفيتامينات في فترة الحمل

الفيتامينات التي يجب تناولها
الفيتامينات التي يجب تناولها

فيتامين أ: يعتبر فيتامين أ من أهم الفيتامينات التي يجب تناولها أثناء الحمل، وهو مهم جدًا لنمو الخلايا السليم ونمو العينين والجلد وتكوين الدم، وكذلك مناعة الجسم ضد الالتهابات.

فيتامين ب 6: بعض الفيتامينات، مثل فيتامين ب 6، ضرورية لعملية التمثيل الغذائي للمرأة الحامل، والتي، بالإضافة إلى التمثيل الغذائي، تسبب أيضًا نمو المخ والجهاز العصبي للجنين. الجرعة الموصى بتناولها من فيتامين ب 6 أثناء الحمل هي 1.9 ملغ في اليوم.

فيتامين ب 12 : يوجد هذا الفيتامين بشكل أساسي في اللحوم ومنتجات الألبان، مما يجعل من الصعب على النباتيين الحصول على هذا الفيتامين. إذا كانت لديك قيود غذائية، يجب عليك استشارة طبيبك.

فيتامين ج أو حمض الأسكوربيك: فيتامين ج من الفيتامينات التي لا يخزنها الجسم، لذلك يجب على المرأة الحامل تناولها يوميًا حتى لا تسبب نقصًا في هذا الفيتامين الكمية الموصى بها للمرأة الحامل هي 85 مجم في اليوم يمكنك الحصول على هذا الفيتامين يوميًا من خلال الحمضيات وإضافة الليمون الطازج إلى الماء وتناول الفواكه والخضروات الطازجة مثل التوت والبروكلي.

ينتج البشر فيتامين د بشكل طبيعي في بشرتهم استجابة لأشعة الشمس، هذا الفيتامين مهم جدا للنساء الحوامل والأطفال الذين يكبرون.