أهمية النظام الغذائي أثناء الحمل وأهم النصائح

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الحمل والولادة
التغذية اثناء الحمل
التغذية اثناء الحمل

يعد أهمية النظام الغذائي أثناء الحمل أمرًا مهمًا للغاية للحفاظ على صحتك وصحة طفلك خلال هذه الفترة، وفي الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لا تحتاجين إلى تناول طعام أكثر مما تشعرين به، ولكن عندما تدخلين الثلثين الثاني والثالث من الحمل ويزداد وزن الجنين، فأنتِ بحاجة إلى الحصول على سعرات حرارية أكثر يوميًا.

محتوى الموضوع

أهمية النظام الغذائي أثناء الحمل

التغذية اثناء الحمل
التغذية اثناء الحمل

من الأمور الهامة أثناء الحمل هي التركيز على جودة الطعام كما يمكن أن يكون اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن أثناء الحمل أمرًا خطيرًا لك ولطفلك، خاصةً إذا كان نظامك الغذائي يقيد العناصر الغذائية المهمة مثل الحديد وحمض الفوليك والفيتامينات والمعادن الأخرى.

خلال فترة الحمل المهمة، اضبطي عاداتك الغذائية وضعي جدولًا منتظمًا لنفسك، كما إن الحصول على العناصر الغذائية المهمة والتنوع في المجموعات الغذائية مثل الفواكه والخضروات والخبز والحبوب ومصادر البروتين ومنتجات الألبان أمر مهم للغاية وضروري لنمو الجنين والحفاظ على صحة الأم.

المجموعات الغذائية في حمية الحمل

أهمية النظام الغذائي أثناء الحمل
أهمية النظام الغذائي أثناء الحمل

يعد الحفاظ على نظام غذائي متنوع أثناء الحمل أمرًا مهمًا للغاية ويوصى بالحرص على تناول عناصر غذائية مهمة، فيما يلي نناقش مجموعات الطعام المهمة وبعض الموارد المقترحة لاتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل:

فواكه وخضروات

تحتوي الفواكه والخضروات على العديد من العناصر الغذائية التي يجب مراعاتها أثناء الحمل حيث إن الفواكه غنية بفيتامين ج وحمض الفوليك كما يجب أن تستهلك المرأة الحامل ما لا يقل عن 70 مجم من فيتامين سي يوميًا حيث يمكن أن يكون البرتقال والجريب فروت والعسل والخضروات مثل البروكلي والطماطم وبراعم بروكسل مصادر جيدة لهذا الفيتامين.

لتنمية الجهاز العصبي للجنين، من الضروري تناول 0.4 مجم من حمض الفوليك يومياً حيث يمكنك الحصول على حمض الفوليك من الخضار الورقية والبقوليات والبازلاء واللحوم، ويجب أن تأكل ما لا يقل عن 2 إلى 4 حصص أو أكثر من الفواكه والخضروات يوميًا.

الخبز والحبوب في رجيم الحمل

أهمية النظام الغذائي أثناء الحمل
الخبز والحبوب في رجيم الحمل

الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي لطاقة الجسم أثناء الحمل حيث إن الحبوب الغنية بالألياف وبعض البروتينات وكذلك فيتامينات ب والحديد، ويمكنك الحصول على الكمية المطلوبة من حمض الفوليك من الخبز الغني والحبوب اعتمادًا على وزنك واحتياجاتك البدنية، حيث يجب أن تستهلك ما بين 170 و310 جرامًا من الخبز والحبوب يوميًا.

رجيم البروتين في الحمل

تحتوي اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك والبيض والفاصوليا على البروتينات والحديد وفيتامين ب، والتي تعتبر مهمة جدًا أثناء الحمل، وفي الثلث الثاني والثالث من الحمل يحتاج الجنين النامي إلى مزيد من البروتين حيث يساعد الحديد كثيرًا في توصيل الأكسجين للجنين النامي وعضلاتك ويمنع أعراضًا مثل التعب والضعف والاكتئاب والتهيج حيث يجب أن تتناول ثلاث حصص من البروتين يوميًا.

منتجات الألبان

أهمية النظام الغذائي أثناء الحمل
منتجات الألبان

ينصح بتناول ما لا يقل عن 1000 مجم من الكالسيوم يوميًا للأمهات الحوامل، حيث إن الكالسيوم ضروري لبناء العظام والأسنان وتحسين وظيفة العضلات والأعصاب، بما أن نمو الجنين يحتاج إلى كمية كبيرة من الكالسيوم، إذا لم يتم تناول هذه المادة المهمة في النظام الغذائي، فقد يواجه الطفل مشاكل مثل هشاشة العظام، وتشمل المصادر الغنية بالكالسيوم الحليب واللبن والجبن وحساء الحليب والبودنج.

يمكنك أيضًا الحصول على بعض الكالسيوم عن طريق تناول الخضار الورقية والمأكولات البحرية والفاصوليا والبازلاء، ويوصى بتناول 4 حصص على الأقل من منتجات الألبان يوميًا.

أشياء يجب تجنبها أثناء الحمل

هناك عدة أشياء يجب أن تتجنبها المرأة الحامل حتى لا يحدث ضرر على صحة الجنين، هذه النصائح نوضحها لكم في الآتي:

تجنب الدهون المشبعة

مثل الزبدة والقشدة واستخدم الدهون غير المشبعة حيث يجب أن تقلل من الأطعمة المصنعة والمرتفعة الدهون التي تحتوي على الكثير من الملح والسكر في نظامك الغذائي، وتشمل هذه العناصر الكعك والبسكويت واللحوم المصنعة والرقائق والحلويات والمشروبات الغازية.

تجنب قلة الماء

اشرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميا حيث يساعد ذلك على هضم الطعام بشكل أفضل وتلبية احتياجات الجنين ويمنع الإمساك.

تجنب شرب الكحول

أهمية النظام الغذائي أثناء الحمل

من الأفضل استخدام الأسماك المستزرعة بدلاً من الأسماك البحرية لأنه من الممكن أن تحتوي الأسماك البحرية على الزئبق.

ختامًا

إن النظام الغذائي الصحي أثناء فترة الحمل من الأمور الهامة جدًا التي تفيد صحة الأم والجنين معًا، وفي السطور السابقة قد وضحنا عدة أطعمة يجب أن تتناولها المرأة الحمل، وأيضًا عدة أشياء يجب تجنبها.

اقرأ المزيد: حالة الجنين والأم في الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل