الدورة الشهرية عند النساء

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الحمل والولادة
الدورة الشهرية عند النساء
الدورة الشهرية عند النساء

تخضع الدورة الشهرية عند النساء لسيطرة الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية، من خلال التأثير على المبيضين، تجبرهم هرمونات الغدة النخامية على إنتاج هرمونات جنسية أنثوية.

كما تشمل الهرمونات الجنسية الأنثوية الأستروجين والبروجسترون، وفي هذه المقالة سوف ندرس إمكانية الحمل في نفس وقت الدورة الشهرية.

محتوى الموضوع

الدورة الشهرية عند النساء

الدورة الشهرية عند النساء
الدورة الشهرية عند النساء

تستمر الدورة الشهرية عند النساء حوالي 28 يومًا في المتوسط، كما يمكن أن تكون هذه الدورة أقصر أو أطول عند بعض النساء، كما تتكون الدورة الشهرية عند النساء من جزأين:

الموسم الأول هو المرحلة الجرابية: ويشمل النصف الأول من دورة المبيض، يبدأ اليوم الأول من هذه المرحلة مع بداية الدورة الشهرية ويستمر حتى اليوم الرابع عشر من الدورة.

في هذه المرحلة، وتحت تأثير هرمون الاستروجين، تنضج البصيلات غير الناضجة في المبيض وتكون جاهزة للإفراز، في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، تخرج البصيلات الناضجة من المبيضين، وهو ما يسمى الإباضة.

تبدأ المرحلة الثانية: من دورة الإباضة في اليوم الخامس عشر وتستمر حتى اليوم الأول من الدورة الشهرية التالية، يتحكم هرمون البروجسترون في أحداث هذه المرحلة، البويضة المنبعثة من المبايض تبقى حية في المبيض لمدة 24 ساعة.

في حالة وجود الحيوانات المنوية الناضجة في الرحم خلال هذه الفترة، يتم الإخصاب وتتكون خلية البويضة، وهذا يعني بداية حمل الشخص، ولكن إذا لم يكن هناك حيوانات منوية نشطة في الرحم خلال هذه الفترة، فإن جدار الرحم ينخفض، وتنتهي هذه المرحلة، كما يتسبب سقوط جدار الرحم في حدوث نزيف حيض في الدورة التالية.

أفضل وقت لتخصيب الحيوانات المنوية والبويضات

وفقًا لعلم وظائف الأعضاء وأحداث الدورة المبيضية، فإن أفضل وقت لتخصيب الحيوانات المنوية والبويضات هو وقت الإباضة، كما تعيش الحيوانات المنوية بعد دخولها الجسم حوالي ثلاثة إلى خمسة أيام، إذا حدثت الإباضة خلال هذه الفترة، تزداد فرصة حدوث حمل ناجح.

بشكل عام، إذا دخل الجماع والحيوانات المنوية إلى الرحم، من ثلاثة أيام قبل الإباضة إلى يومين بعده، فإن احتمالية الحمل ستكون عالية.

أقل احتمالية لنجاح الحمل أثناء الدورة الشهرية

أقل احتمالية لنجاح الحمل أثناء الدورة الشهرية هي أثناء الحيض وحتى ثلاثة أيام بعد اكتمالها، خلال هذا الوقت، انهار جدار الرحم ولم يتم إطلاق البويضة الناضجة بعد، وبالتالي فإن فرص الحمل والحمل الناجح منخفضة.

وقد أظهرت الأدلة والدراسات أنه حتى خلال هذه الفترة فإن احتمالية الحمل ليست مستحيلة، وخلال هذه الفترة يمكن الحمل بعد علاقة جنسية ناجحة.

 آلام الدورة الشهرية عند النساء

كما حدث، تختلف مدة الحيض باختلاف الأشخاص. تستمر الدورة الشهرية لدى بعض الأشخاص أقل من 28 يومًا، عادة ما يكون لدى هؤلاء الأشخاص طور جرابي أقصر والفاصل الزمني بين نزيف الحيض ونصف الدورة (وهو نفس وقت الإباضة) يكون قصيرًا لدى هؤلاء الأشخاص، وقد تحدث الإباضة قبل نهاية نزيف الحيض. لذا فإن الجماع أثناء الحيض عند هؤلاء الناس يمكن أن يؤدي إلى الحمل.

في بعض الأشخاص، تكون فترة الحيض لديهم أطول من المعتاد، قد تحدث الإباضة عند هؤلاء الأشخاص فور انتهاء فترة الحيض، لذا فإن احتمالية حدوث الحمل أثناء الحيض وبعده مباشرة هي صفر.

من الضروري استخدام الطرق المتاحة لمنع الحمل خلال هذه الفترة، خاصةً الذين يعانون من دورات شهرية غير منتظمة.

الدورة الشهرية عند النساء

يعتقد الكثير من الناس أنه إذا حدث الحيض بعد ممارسة الجنس، فلا توجد إمكانية للحمل، هذه الفكرة خاطئة تمامًا، كما يمكن لأي شخص أن يعاني من نزيف دم ونزيف بعد ممارسة الجنس لأسباب مختلفة، ومن بين هذه الأسباب، يمكن أن نذكر جفاف المهبل، والأمراض المنقولة جنسياً، والحمل والزرع، وما إلى ذلك.

لذلك فإن النزيف بعد الجماع لا يعني بالضرورة بداية الدورة الشهرية، ويمكن أن تحمل المرأة بعد الجماع، كما يمكن أن تحملي في نفس وقت الحيض.

أخيرًا، يجب الإشارة إلى أنه، نظرًا لوجود احتمال وجود الحمل طوال الدورة الشهرية، يجب على الأشخاص غير المستعدين للحمل استخدام وسائل منع الحمل طوال الدورة الشهرية.

اقرأ المزيد:طرق الوقاية من فيروس كورونا