مراحل نمو الجنين حتى ولادة الطفل

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
الحمل والولادة
مراحل نمو الجنين
مراحل نمو الجنين

مراحل نمو الجنين حتى ولادة الطفل، إن نمو أعضاء طفلك أمر مذهل، تتسبب مراحل الحمل المختلفة، واحدة تلو الأخرى، في نمو الجنين وتكوينه، إن تكوين الجنين في الرحم يشبه بناء شقة في تسعة أشهر، نظرًا لأننا نجمع كل لبنة معًا لإكمال المبنى، نحتاج إلى أكياس من الإسمنت والرمل والحديد والعزل والأسلاك والزجاج ومعدات التدفئة والتهوية والكابلات وشبكات الكمبيوتر في وقت معين.

محتوى الموضوع

مراحل نمو الجنين حتى ولادة الطفل

مراحل نمو الجنين الأولى

في الواقع، هذه هي المراحل الأولى من العمل وإذا لم يتم تأسيس الهيكل بشكل جيد أو إذا لم يتم تنفيذ المرحلة، فسيؤدي ذلك إلى بناء شقة ضعيفة، بالنظر إلى ما سبق، خلق الحياة وولادة أطفال أصحاء، يبدو الأمر غير عادي حقًا.

مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني من الحمل

بالنسبة لمعظم النساء، يكون الشهر الثاني من الحمل عندما يتم تأكيد الحمل بالكامل، في الشهر الثاني من الحمل، على الرغم من أنه يبدو أنه لا يوجد شيء مميز، إلا أن هذه الفترة هي في الواقع أكثر الأوقات أهمية لنمو الجنين؟

لهذا السبب تسمى هذه الفترة بعلم وراثة الأعضاء، عندما تتشكل جميع أعضاء طفلك، في البشر، تستمر هذه الفترة تقريبًا من نهاية الأسبوع الثاني إلى الأسبوع الثامن من الحمل (من اليوم الثالث عشر إلى اليوم الستين)، خلال هذا الوقت، ينمو الجنين ويتغير ويكون شديد التأثر بالمخاطر البيئية والسموم.

على الرغم من معرفتنا الكاملة بتطور الجنين، لا يمكن لأي خبير أن يشرح كيف تدرك كل خلية في الجنين وظيفتها وما هو جزء من جسم كل خلية.

نمو الجنين طولياً

مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني، ينكمش الجنين وينمو طوليًا، وبدلاً من أن يبدو كالكرة، يبدو أشبه بالأنبوب.

يتم ترتيب الخلايا في ثلاث طبقات مميزة فوق بعضها البعض، ومن كل طبقة ينمو عضو مختلف.

تشكل الطبقة الخارجية مناطق مثل الدماغ والأعصاب والجلد والأظافر والشعر والمينا.

تشكل الطبقة الوسطى من العظام والعضلات والأوعية الدموية والدم والقلب وأجزاء مختلفة من الرئتين والكلى وبعض الأعضاء التناسلية.

تشكل الطبقة الداخلية للكبد الأمعاء والحالب وأجزاء أخرى من الرئتين.

خلال الأسابيع الستة الأولى

مراحل نمو الجنين تحل محلها الخلايا المكونة للكبد والبنكرياس والبطن والرئتين، في حوالي الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل، ينمو جزئيين منفصلان من القلب، ثم تتسبب شرارة في تحرك هذا العضو الصغير والبدء في النبض.

ما يخيف هذه المراحل هو أن الهيكل سينمو بشكل كامل قبل رؤية مراحل النمو.

خلال الـ 54 يومًا الأولى

مراحل نمو الجنين لا يزال الدماغ عبارة عن مجموعة من الخلايا غير قادرة على التعرف عليها، ولكنها موجودة في جماجم حديثة التكوين، يضخ القلب حوالي 20 بالمائة من الدم الذي يستطيع القلب البالغ ضخه.

البطن في طور التكوين، لكنها لا تحتاج إلى هضم الطعام إلا بعد الولادة، يضم الحبل السري الأمعاء النامية، تنفصل أنابيب التغذية عن الجهاز التنفسي وتصل في النهاية الفم بالبطن، يمكن للكلى إخراج فضلات الجسم عن طريق الدم، عن طريق الولادة، يضخ الكبد خلايا الدم البيضاء والحمراء، وبعد الولادة، تبدأ وظيفته الحقيقية، وهي معالجة البروتين والدهون.

في نهاية الشهر الثاني

بحلول نهاية الشهر الثاني، يصبح الجنين إنسانًا بالكامل وينتهي عند حدوث معظم التشوهات الخلقية.

في هذا الوقت، يمكن التعرف على الجنين تمامًا كإنسان، على الرغم من أن الجنين مكتمل التكوين، إلا أنه لا يتجاوز حجم جلد حبتين من الفول السوداني.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا