سلس البول بعد الولادة و أهم النصائح

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
الحمل والولادة
سلس البول بعد الولادة
سلس البول بعد الولادة

سلس البول بعد الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية شائع جدًا بسبب ضعف العضلات، وتعاني الأمهات من هذه المشكلة بعد الولادة والتي يمكن علاجها.

هل تعانين من سلس البول بعد بدرة؟ يعتبر سلس البول بعد الولادة مشكلة شائعة لدى بعض النساء بعد الولادة بعد الولادة، يكون ذلك بسبب ضعف العضلات حول المثانة والحوض، مما يسبب سلس البول.

محتوى الموضوع

سلس البول بعد الولادة

سلس البول بعد الولادة
سلس البول بعد الولادة

قد يكون سلس البول خفيفًا ونادرًا عند بعض النساء، ولكنه شديد بالنسبة لبعض النساء، ووفقًا لدراسات العمر، يعتبر مؤشر كتلة الجسم أحد عوامل الخطر لسلس البول أثناء الحمل.

العضلة العاصرة للمثانة عبارة عن صمام عضلي يقع في نهاية المثانة، يعمل هذا الصمام على التحكم في تدفق البول وقد تستمر مشاكل سلس البول بعد الحمل لأن الولادة تضعف عضلات قاع الحوض مما قد يؤدي إلى زيادة نشاط المثانة.

بالإضافة إلى ذلك، بينما يتقلص الرحم في الأسابيع التالية للولادة ويوضع على المثانة، فإنه يضغطها ويفقد المثانة السيطرة بالطبع، التغيرات الهرمونية قبل الولادة وبعدها يمكن أن تسبب هذه المشكلة أيضًا، فقد يستغرق سلس البول عند النساء بعد الولادة من ثلاثة إلى ستة أشهر أو أكثر حتى يعود إلى طبيعته.

اقرأ المزيد: ما هي أعراض السكتة الدماغية؟

نصائح لإعادة المثانة إلى حالتها الأصلية

سلس البول بعد الولادة
سلس البول بعد الولادة
  • أول شيء يجب عليك فعله هو إنقاص الوزن لأن الوزن الزائد يمكن أن يضغط على المثانة.
  • حاول تدريب مثانتك، أي التبول كل 30 دقيقة قبل أن تضطر إلى التبول، وزيادة الوقت كل يوم.
  • حاولي ألا تصابي بالإمساك بعد الولادة، لأن الأمعاء يمكن أن تضغط بشدة على المثانة، اطلبي من طبيبك أن يعطيكِ نظامًا غذائيًا مناسبًا لما بعد الحمل.
  • اشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من السوائل يوميًا للحماية من الجفاف والتهابات المسالك البولية. أيضًا، تجنب القهوة والحمضيات والطماطم والمشروبات الغازية والكحول لأن هذه المواد تهيج المثانة وتجعل من الصعب عليك التحكم في البول.

تمارين كيجل لعلاج سلس البول

سلس البول بعد الولادة
سلس البول بعد الولادة

تمارين كيجل هي طريقة يمكن استخدامها للتحكم في سلس البول، حيث تساعد هذه التمارين على شد عضلات قاع الحوض وتقويتها، يمكن أن يؤدي تقوية عضلات قاع الحوض إلى تحسين وظيفة مجرى البول والعضلة العاصرة الشرجية.

طريقة واحدة للعثور على عضلات كيجل هي الجلوس على المرحاض والبدء في التبول أوقف التدفق في منتصف التبول العضلات التي تستخدمها لوقف تدفق البول هي عضلات كيجل.

للقيام بتمارين كيجل، يجب عليك:

  • استرخاء عضلات البطن والفخذ والورك
  • شد عضلات قاع الحوض
  • امسك العضلات لمدة 10

قم بممارسة تمارين كيجل في الصباح وبعد الظهر وفي الليل بالطبع يمكن القيام بهذا التمرين في أي وقت وفي أي مكان، ترى النساء اللواتي يمارسن تمارين كيجل النتائج في غضون أربعة إلى ستة أسابيع.