علاج اضطرابات الدورة الشهرية بطرق طبيعية

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الحمل والولادة
اضطرابات الدورة الشهرية
اضطرابات الدورة الشهرية

عادة ما تعاني النساء من فترات غير منتظمة لأسباب مختلفة، يمكن أن يسبب اضطرابات الدورة الشهرية بعض الآثار الجانبية مثل زيادة التهيج وتورم الجسم وانخفاض التركيز فيها.

علاج هذا الاضطراب ليس دائمًا صعبًا ومعقدًا، ويمكنك حل هذه المشكلة عن طريق القيام ببعض الطرق البسيطة، فالانتظام في الدورة الشهرية هو أحد علامات صحة المرأة، لهذا السبب، قررنا أن نقدم لكِ الطرق التي يمكن أن تساعد في انتظام الدورة الشهرية.

محتوى الموضوع

الطرق الطبيعية لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية

اضطرابات الدورة الشهرية
اضطرابات الدورة الشهرية

بدلا من أخذ الأدوية المسكنة لانتظام الدورة الشهرية، يمكن أن تعالج بطرق طبيعية وسهلة، وسوف نذكر الطرق الطبيعية لعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية فيما يلي:

  • قم بتمارين اليوجا: تعتبر تمارين اليوجا فعالة في تنظيم الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الدورة الشهرية والإباضة، لأن اليوجا تقلل من التوتر، فمن ناحية أخرى، يمكن أن يساعد تقليل التوتر في تنظيم الدورة الشهرية.

فتساعد ممارسة اليوجا أيضًا على تخفيف آلام الدورة الشهرية والأعراض، لذلك يوصى بممارسة التأمل واليوجا يومياً لتحقيق الاسترخاء وتقليل التوتر وتحسين وظيفة الهرمونات.

  • حافظ على وزنك المتوازن: يمكن أن تؤثر التغيرات في الوزن على الدورة الشهرية، يؤدي اضطراب الوزن (زيادة الوزن وفقدانه) بشكل مفرط إلى مشاكل هرمونية، بالإضافة إلى تعطيل هذه الدورة، يزيدان أيضًا من آلام الدورة الشهرية.
  • اتباع نظام غذائي صحي: يمكن أن يكون نقص العناصر الغذائية والفيتامينات في الجسم أحد الأسباب الرئيسية لاضطراب العادات الشهرية، فالحميات الصارمة للحرمان من الطعام تؤثر على الدورة الشهرية وتؤخرها.
  • التمارين: للتمارين العديد من الفوائد الصحية ويمكن أن يساعد في تنظيم الهرمونات، فتساعد التمارين أيضًا في الحفاظ على الوزن والوقاية من الأمراض مثل متلازمة تكيس المبايض التي تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • الزنجبيل: يُعرف الزنجبيل بأنه علاج منزلي لتقليل الأعراض والألم أثناء الحيض، يمكن أن يساعد هذا العنصر الغذائي القيم أيضًا في تحسين أعراض متلازمة ما قبل الحيض وتنظيم الدورة الشهرية لهذا السبب، يوصى بشرب شاي الزنجبيل قبل سبعة أيام على الأقل من بدء الدورة الشهرية.
  • القرفة: القرفة فعالة في علاج العديد من المشاكل عند النساء ويمكن أن تحل مشاكل الدورة الشهرية، فيساعدك هذا الطعام اللذيذ على تقليل أعراض الألم أثناء الحيض وعلاج تأخر ظهوره، ينصح بتناول القليل من القرفة على شكل شاي أو إضافة القليل من القرفة إلى مشروباتك.

تابع أيضًا: الأسبوع الثالث والثلاثون من الحمل وأهم النصائح

طرق أخرى لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية

  • تناول الأناناس: الأناناس يحتوي على البروميلين، وهذا الإنزيم يمكن أن يساعد في تنظيم الدورة الشهرية، يحتوي الأناناس أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الألم، إذا كنت تعانين من تأخر في الدورة الشهرية، فمن المستحسن تناول الأناناس يوميًا.
  • الحصول على فيتامين د: يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د في الجسم إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، للحصول على كميات كافية من هذا الفيتامين، يوصى بالوقوف أمام الشمس لمدة 10 دقائق يوميًا، وتناول الحبوب الكاملة، واستخدام مكملات فيتامين د إذا لزم الأمر بعد استشارة الطبيب.
  • مجموعة فيتامينات ب: كلما ارتفع مستوى الفيتامينات في الجسم، قل احتمال تعطيل الهرمونات، فيتامينات المجموعة ب هي فيتامينات أساسية لصحة المرأة ويمكن أن تحسن عملية التبويض وانتظام الدورة الشهرية، تساعد هذه المجموعة من الفيتامينات أيضًا في تقليل أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

تناول خل التفاح: يساعد تناول خل التفاح في إنقاص الوزن وخفض ضغط الدم، أظهرت الدراسات أن الاستهلاك اليومي لخل التفاح مع الماء يمكن أن يساعد في انتظام الدورة الشهرية.

نصائح لانتظام الدورة الشهرية

يوجد العديد من النصائح التي يجب اتباعها لتنظيم الدورة الشهرية، وسوف نذكرها فيما يلي:

  • عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف عالية السعرات.
  • يجب عليك فقدان وزنك، فعندما يزيد الوزن تحدث اضطرابات في الدورة الشهرية.
  • ممارسة التمارين الرياضية تساعد بشكل كبير في تنظيم الحيض.
  • تناول كمية مناسبة من الفولات.
  • التخلص من التوتر والقلق ومراعاة الهدوء والاسترخاء.

ختامًا

لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية بطرق طبيعية، يجب عليك ممارسة التمارين الرياضية فهي مفيدة لصحة الجسم بشكل عام، أيضًا تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف منخفضة السعرات واتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة، فهذا سيؤدي إلى انتظام الدورة الشهرية بشكل كبير.