ما هو انخفاض ضغط الدم؟ والتعرف على أسبابه

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الصحة والعلاج
انخفاض ضغط الدم
انخفاض ضغط الدم

ما هو انخفاض ضغط الدم؟ يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون دائمًا من انخفاض في ضغط الدم من السبات العميق ويخرجون من وقت لآخر، ويحتاجون إلى نقلهم إلى المستشفى للتعافي باستخدام حقن المصل.

قد لا يكون هناك سبب محدد لخفض في ضغط الدم لدى هؤلاء الأشخاص، ولكن انخفاض ضغط الدم يعني عندما يكون ضغط الدم الانقباضي أقل من 90 ملم زئبق؛ ولكن عندما يصل الزئبق إلى أقل من 80 ملم، ستكون هناك مضاعفات.

محتوى الموضوع

ما هو انخفاض ضغط الدم؟

عادة ما يكون الأشخاص الذين يعانون من خفض في ضغط الدم من النساء الشابات والنحيفات للغاية اللائي اعتاد جسمهن على هذه الحالة، ولكن بسبب بعض الحالات، قد يصبح انخفاض الضغط أكثر حدة من ذي قبل.

انخفاض ضغط الدم من الأعراض، كما تشمل الأعراض خمولًا شديدًا مصحوبًا بضعف، ودوخة، وسوداء العيون، وأحيانًا اضطراب في مستوى الوعي، وفي المرحلة الأخيرة، مضاعفات تسمى الإغماء.

بالطبع، قد يكون سبب انخفاض ضغط الدم هو النزيف الشديد، مثل شخص عانى من نزيف داخلي بسبب حادث أو أصيب برصاصة أو يعاني من اضطراب في التخثر.

يعتبر النزيف من هذا النوع خطيرًا جدًا ويسبب سريعًا انخفاضًا في حجم الدم وهبوطًا في ضغط الدم وحتى الموت. كما تتسبب بعض الأمراض مثل الإسهال والقيء في انخفاض نسبة الماء بالجسم وانخفاض حجم الدم وخفض في ضغط الدم، لذلك يوصى دائمًا باستبدال ماء جسم المريض بسرعة، ويجب على مرضى الإسهال والقيء.

زيادة تناول السوائل، بالطبع بعض أمراض القلب والأوعية الدموية أو أمراض الرئة تسبب أيضًا انخفاضًا في ضغط الدم.

انخفاض ضغط الدم
انخفاض ضغط الدم

أسباب انخفاض ضغط الدم

من بين أسباب انخفاض ضغط الدم فقدان الدم من الجسم، ويمكن أن تكون الأسباب الأخرى لحدوث خفض ضغط الدم الالتهابات الشديدة أو ردود الفعل التحسسية التي تهدد الحياة وتشمل الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب انخفاض ضغط الدم ما يلي:

الحمل

نظرًا لتوسع الدورة الدموية بسرعة أثناء الحمل، فمن المرجح أن ينخفض ​​ضغط الدم. هذا أمر طبيعي وبعد الولادة، يعود ضغط الدم عادة إلى مستويات ما قبل الحمل.

مشاكل القلب

تتضمن بعض أمراض القلب التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، معدل ضربات القلب المنخفض جدًا (بطء القلب)، ومشاكل صمام القلب، والنوبات القلبية، وفشل القلب.

مشاكل الغدد الصماء

أمراض الغدة الدرقية مثل مرض الغدة الدرقية وقصور الغدة الكظرية (مرض أديسون) وانخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم) وفي بعض الحالات مرض السكري يمكن أن تزيد من احتمالية انخفاض ضغط الدم.

الجفاف

من أسباب انخفاض ضغط الدم، الجفاف الذي يمكن أن يسبب الضعف، والدوخة، والإرهاق. يمكن أن تؤدي الحمى والقيء والإسهال الحاد والإفراط في استخدام مدرات البول وممارسة التمارين الرياضية إلى الجفاف.

عدوى شديدة

تشمل الأسباب الأخرى لحدوث خفض في ضغط الدم العدوى الشديدة (تسمم الدم)، عندما تدخل عدوى في الجسم إلى مجرى الدم، يمكن أن تؤدي إلى انخفاض خطير في ضغط الدم يسمى الصدمة الإنتانية.

يعتبر فقدان الدم سببًا آخر لانخفاض ضغط الدم، بما في ذلك الإصابة الكبيرة أو النزيف الداخلي، مما يقلل من كمية الدم في الجسم ويؤدي إلى انخفاض حاد في ضغط الدم.

انخفاض ضغط الدم

رد الفعل التحسسي الشديد

هو أيضًا أحد أسباب انخفاض ضغط الدم. المصادر الشائعة لهذا التفاعل الشديد والتي قد تهدد الحياة هي الأطعمة وبعض الأدوية ولدغات الحشرات. يمكن أن تسبب الحساسية المفرطة مشاكل في التنفس وحكة والتهاب الحلق وانخفاض خطير في ضغط الدم.

يمكن أن يكون نقص العناصر الغذائية في النظام الغذائي، مثل نقص فيتامينات B-12 وحمض الفوليك، سببًا أيضًا لانخفاض ضغط الدم ويمكن أن يكون تناول بعض الأدوية أيضًا سببًا لحدوث خفض في ضغط الدم.

ضغط دم منخفض؛ من الأعراض إلى العلاج المنزلي والطوارئ ضغط دم منخفض؛ من الأعراض إلى العلاج المنزلي والطوارئ

متى يجب أن نرى الطبيب؟

إذا كان ضغط دمك منخفضًا باستمرار ولم يكن لديك أي من الأعراض المذكورة أعلاه، فلا داعي للقلق عادةً، من الطبيعي أن يرتفع ضغط الدم بمرور الوقت، وعادة ما يكون جسمك قادرًا على إعادة ضغط الدم إلى طبيعته.

إذا انخفض ضغط الدم بشكل مفاجئ وعانيت من أعراض مثل الدوخة، فعليك بالتأكيد مراجعة الطبيب لتشخيص عوامل وأسباب انخفاض ضغط الدم.

أقرأ أيضًا: ما هي علامة التبقيع أثناء الحمل وما هو العلاج المناسب؟