ما هو أفضل نظام غذائي لفصائل الدم المختلفة؟

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الصحة والعلاج
نظام غذائي لفصائل الدم
نظام غذائي لفصائل الدم

تزعم العديد من الدراسات في العلوم الطبية والطب التقليدي أن اتباع أفضل نظام غذائي لفصائل الدم سيؤدي إلى تحسين صحة الجسم.

عندما تأكل أطعمة تتناسب مع فصيلة دمك، يسهل على جسمك هضم الطعام وامتصاصه، وتقل احتمالية الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن، وفي هذا المقال سوف نذكر أفضل نظام غذائي لفصائل الدم المختلفة.

محتوى الموضوع

ما هو أفضل نظام غذائي لفصائل الدم المختلفة؟

نظام غذائي لفصائل الدم
نظام غذائي لفصائل الدم

يعد اتباع نظام غذائي لفصائل الدم صحي أمرًا ضروريًا لمبادئ الصحة والتغذية الجيدة، فالنظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على كل ما يحتاجه جسمك يحميك من العديد من الأمراض المزمنة غير المعدية مثل:

أمراض القلب والسكري والسرطان، يعد تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية واستهلاك كميات أقل من الملح والسكر والدهون المشبعة والزيوت المنتجة صناعيًا أمرًا ضروريًا لنظام غذائي صحي.

يتغير تأثير النظام الغذائي على صحة الإنسان وفقًا للنشاط البدني، فإذا كنت تفكر في التمتع بجسم صحي ومزيد من الاسترخاء، احصل على نظام غذائي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية المختلفة، وسوف نعرض النظام الغذائي لفصائل الدم المختلفة فيما يلي:

فصيلة الدم A

يجب على الأشخاص ذوي فصيلة الدم A اتباع نظام غذائي لفصائل الدم خالٍ من اللحوم مع مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة، فالجهاز المناعي لهؤلاء الأشخاص حساس بعض الشيء وبالتالي يجب عليهم تناول الكثير من الفيتامينات.

فإن الأشخاص ذوو فصيلة الدمِ A معرضون للسمنة ومرض السكري، يوصى باستخدام التمارين الهوائية مثل الجري وركوب الدراجات لمدة تصل إلى ساعة واحدة يوميًا لصحة الأشخاص في هذه المجموعة.

أظهرت دراسة أجريت على عدد من الأشخاص ذوي فصيلة الدم A أن استخدام الأطعمة المسموح بها لفصيلة الدم هذه يمكن أن يحسن الصحة العامة لهؤلاء الأشخاص، فمن ناحية أخرى عندما يستهلك الناس أطعمة مفيدة لفصيلة دمهم.

فإنهم سيواجهون مشاكل أقل مثل السمنة وزيادة الوزن، ومع ذلك فإن العديد من الباحثين لم يتوصلوا إلى نفس النتيجة في دراساتهم ويعتبرون هذا النظام الغذائي غير فعال.

تابع المزيد: ما هي أعراض ضعف الانتصاب و أهم أسبابه

فصيلة الدم B

يجب على الأشخاص ذوي فصيلة الدم B تجنب تناول القمح والعدس والطماطم والفول السوداني والسمسم، أيضًا قد يسبب تناول الدجاج مشاكل لهؤلاء الأشخاص، فيجب على هؤلاء الأشخاص استخدام المزيد من الخضار والبيض واللحوم ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

عادةً ما يكون مستوى هرمون الكورتيزون لدى الأشخاص ذوي فصيلة الدم B أعلى من المعدل الطبيعي ويمكن أن تسبب هذه المشكلة أمراض المناعة الذاتية والسمنة والسكري والأمراض الالتهابية لديهم.

فصيلة الدم AB

الأشخاص المصابون بفصيلة الدم AB لديهم القليل من حمض المعدة، وبالتالي يجب عليهم عدم تناول الكافيين واللحوم المدخنة والنقانق والأطعمة المصنعة، فيساعد استخدام المأكولات البحرية ومنتجات الألبان والخضروات على صحة هؤلاء الأشخاص.

فصيلة الدم o

الأشخاص ذوو فصيلة الدم O لديهم حساسية هضمية وإفراز حمض المعدة مرتفع لديهم، فتناول الحبوب والفاصوليا ومنتجات الألبان مفيد جدًا للأشخاص ذوي فصيلة الدم O، عادة ما تعاني فصيلة الدم هذه من الكثير من مشاكل البطن.

كما يمكن أن يساعد استخدام المكملات الغذائية المناسبة في حلها، يجب أن يساعد الأشخاص المصابون بفصيلة الدم O على تحسين صحتهم عن طريق ممارسة الرياضات مثل اليوجا.

هل اتباع نظام غذائي يعتمد على فصيلة الدم مفيد؟

نظام غذائي لفصائل الدم
نظام غذائي لفصائل الدم

درس العديد من الباحثين تأثير النظام الغذائي على أساس فصيلة الدم، ولم يتم إثبات هذه المشكلة بشكل كامل حتى الآن، فيعتقد الكثير من الناس أن تناول أطعمة معينة في مجموعات دم معينة يحسن صحة الناس.

والبعض الآخر ينكر هذه المشكلة، على أي حال بالنظر إلى نوع مكان المعيشة، يمكن أن تؤثر العوامل الوراثية والعوامل الأخرى أيضًا على نوع التغذية السليمة لكل شخص.

إن استخدام الأطعمة قليلة الدسم وقليلة الملح والحد من استهلاك الحلويات مع أي نوع من النظام الغذائي أمر ضروري لصحة الجميع، فالأشخاص المصابين بالأمراض المختلفة يجب أن يأكلوا وفقًا لظروفهم لحالتهم الخاصة.

ختامًا

يعتبر اتباع نظام غذائي لفصائل الدم المختلفة تحت إشراف طبيب مختص أمرًا مهمًا جدًا بالنسبة للأشخاص المصابين بالأمراض للحفاظ على حالتهم الصحية، عندما تتبع نظام غذائي صحي لفصائل دمك، سوف يحسن من صحة جسمك بشكل أفضل.