ما هو غشاء البكارة؟ 5 مفاهيم خاطئة عن غشاء البكارة

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الصحة والعلاج
ما هو غشاء البكارة
ما هو غشاء البكارة

غشاء البكارة، هو نسيج مرن يغطي مخرج المهبل، في هذا المقال سوف نستعرض معكم ما هو غشاء البكارة وأنواعه و5 مفاهيم خاطئة عنه.

محتوى الموضوع

ما هو غشاء البكارة؟

ما هو غشاء البكارة
ما هو غشاء البكارة

غشاء البكارة هو نوع من الأنسجة المخاطية الرقيقة التي تغطي مخرج المهبل بشكل غير كامل، هذا النسيج هو جزء من منطقة الأعضاء التناسلية الخارجية وجنسه مشابه لنسيج المهبل.

أكثر أنواع غشاء البكارة شيوعًا عند الأطفال هو غشاء البكارة الهلالي، ومع ذلك يمكن أن يختلف شكل الستارة باختلاف الأشخاص.

عند بلوغ سن البلوغ وزيادة مستوى هرمون الأستروجين، يصبح نسيجأكثر مرونة، كما تختلف أشكال بعد البلوغ وعند الأشخاص المختلفين، من النحافة والمرونة إلى السميكة والصلبة؛ قد لا يكون هناك حجاب عند بعض الناس.

إن وجود الغشاء  لا يعني بالضرورة عذرية المرء؛ على الرغم من أن هذه القضية مختلفة في ثقافات مختلفة، يمكن إصلاحه أثناء الجراحة.

أنواع غشاء البكارة

غشاء البكارة الحلقي

نوع من الستارة التي تغطي جدار المهبل بشكل دائري ويمكن لدم الدورة الشهرية أن يمر بسهولة من خلال ثقبه، أكثر أشكال غشاء البكارة شيوعًا عند النساء هو هذا النوع من الحجاب.

غشاء بكارة مرن

نوع من غشاء البكارة شديد المرونة لا يتمزق أثناء الجماع أو الإيلاج ولا ينزف.

انسداد الغشاء

يمكن تشخيص هذا النوع من الستائر عند الولادة؛ ومع ذلك يتم تشخيصه في الغالب خلال فترة المراهقة وبعد بداية الدورة الشهرية.

لا يمكن للدم أن يخرج من الجسم ويعود إلى المهبل؛ في هذه الحالة، قد تصبح كتلة مهبلية أو تظهر بألم شديد في البطن أو الظهر، قد تشعر بعض الفتيات أيضًا بالألم أثناء التغوط.

علاج انسداد غشاء البكارة هو إجراء عملية جراحية بسيطة يتم خلالها إزالة أنسجة غشاء البكارة وفتح مخرج المهبل لتدفق دم الدورة الشهرية.

التهاب الغشاء 

يغطي هذا النوع من الستائر المهبل بالكامل تقريبًا؛ يمكن تمرير دم الدورة الشهرية ولكن الناتج المهبلي صغير جدًا، لا يمكن للنساء اللواتي لديهن هذا النوع من الستائر استخدام السدادة القطنية أو إذا استخدموها، فقد لا يتمكنون من إزالتها، علاجه هو عملية جراحية بسيطة لفتح قناة المهبل.

غشاء بكارة مسور

بعد معرفة ما هو غشاء البكارة يتم التركيز على انواع غشاء البكارة المُحاط هو نوع من الستائر له جدار في المنتصف، مما يجعل قناتي الخروج بدلاً من واحدة.

غشاء البكارة الشبكي

لا يحتوي هذا النوع من الستائر على فتحات منفصلة ولديه عدد من الثقوب الصغيرة القريبة التي تمنحه مظهرًا شبكيًا.

5 أخطاء شائعة تتعلق بغشاء البكارة

يغطي غشاء البكارة المهبل بالكامل

تأتي كلمة غشاء البكارة من كلمة يونانية تعني غشاء، لكن على عكس اسمه، فإن غشاء البكارة ليس غشاء يغطي جدار المهبل بالكامل.

هذا هو السبب في أن الدم يمكن أن يمر دون ممارسة الجنس أو الإيلاج، ومع ذلك كما ذكرنا سابقًا، تولد بعض النساء بغشاء بكارة مسدود يتطلب جراحة لتصريف دم الدورة الشهرية.

غشاء البكارة له نفس الشكل في كل الناس

إن الاعتقاد بأن غشاء البكارة له نفس الشكل عند جميع الناس هو اعتقاد خاطئ، على غرار المهبل والفرج، يمكن أن يكون لغشاء البكارة أشكال مختلفة عند الأشخاص المختلفين، في بعض الناس يكون حلقيًا، وفي البعض الآخر قد يكون هلالًا أو قد يتم حظره.

إذا كنت ترغب في التعرف على الغشاء شكله بنفسك، فيمكنك القيام بذلك بسهولة باستخدام مرآة في يد ومصباح يدوي في اليد الأخرى.

كما يمكن رؤية الغشا عن طريق سحب الشفرين جانبًا. لا تقلق إذا لم تستطع رؤية الستارةكما أن السمك رقيق جدًا ولا يمكن رؤيته عند بعض الأشخاص، قد يكون أيضًا أكثر عمقًا، مما يجعل من الصعب رؤية الستارة نفسها.

يتمزق غشاء البكارة أثناء الإيلاج

الحقيقة أن غشاء البكارة مشدود وليس ممزق! غالبًا ما نتحدث عن تمزقه أثناء الجماع الأول مع الإيلاج؛ بينما نعلم أن الغشاء  قد تمزق بالفعل وأن الدم يخرج من خلاله. لا شيء يتغير أثناء الإيلاج، كما يمكن سحب الستارة فقط.

وهذا مخالف للعديد من المعتقدات حول العذرية. لكن الحقيقة هي أنه لا يوجد تغيير بيولوجي خاص يحدث في الجسم.

ما هو غشاء البكارة؟

هذه المسألة خاطئة يعاني بعض الأشخاص من صغر غشاء البكارة أو قد يولدون بدون غشاء بكارة على الإطلاق؛ هذا طبيعي تمامًا ولا يعني أن الشخص يعاني من مشكلة أو يحتاج إلى تدخل طبي.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون الحجاب الحاجز قد تمزق قبل الجماع بفترة طويلة وبسبب أحداث أخرى مثل ممارسة الرياضات الثقيلة أو التلاعب بالشخص أو إدخال جسم غريب مثل السدادة القطنية.

نكرر مرة أخرى أنه يمكنك التحقق من وجود أو عدم وجود الستارة بنفسك؛ ومع ذلك يمكنك مناقشة أي مخاوف لديك مع طبيبك.

اقرأ المزيد:ماذ يحدث للأم في الأسبوع الأسبوع التاسع والعشرين من الحمل