ما هو نبات الأصابع الخمسة؟ وما هي فوائده؟

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
فوائد الأعشابالصحة والعلاج
نبات الأصابع الخمسة
نبات الأصابع الخمسة

نبات الأصابع الخمسة له تاريخ طويل جدًا، وهو أحد النباتات الطبية الأكثر شيوعًا لمشاكل المرأة وعلاج متلازمة ما قبل الحيض، وتنظيم الدورة الشهرية، وعلاج العقم، وتقليل مشاكل وأعراض سن اليأس والعديد من الفوائد الأخرى حيث إن هذا النبات مشهورًا بين النساء.

محتوى الموضوع

ما هو نبات الأصابع الخمسة؟

وفقًا لبعض الدراسات، فإن أخذ دورة من نبات الأصابع الخمسة الذي يسمى بنبات بنطافلن  يمكن أن يكون مفيدًا في علاج آلام ما قبل الدورة الشهرية في 93٪ من الحالات كما أن استخدام هذا النبات مفيد جدًا في علاج حب الشباب الهرموني عند النساء وتعتبر النباتات الطبية الخمسة أصابع من أكثر الطرق الطبيعية لتنظيم الهرمونات في أجسام النساء.

نظرًا لاحتوائها على مركبات الدوبامين، يمكن لهذا النبات أن يؤثر بشكل مباشر على منطقة ما تحت المهاد والغدة النخامية، وهذا النبات يزيد الهرمون اللوتيني في أجسام النساء، ويؤثر على هرمون البرولاكتين ويمنعه إفراز هرمون تحفيز بصيلات الشعر، والذي يمكن أن تؤثر كل هذه العوامل على توازن هرموني الأستروجين والبروجسترون.

مع العلم أن نبات الأصابع الخمسة لا يحتوي على هرمونات، ولكنه يؤثر بشكل مباشر وطبيعي على كمية الهرمونات في الجسم، بالإضافة إلى موازنة الهرمونات في جسم المرأة، يمكن استخدام هذا النبات الطبي للوقاية من بعض أنواع السرطان وخاصة في النساء مفيدة جدا.

نبات الأصابع الخمسة
نبات الأصابع الخمسة

فوائد نبات الأصابع الخمسة

يحتوي على العديد من الفوائد التي سنوضحها في الفقرات التالية:

الحد من أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS)

نسبة عالية جدًا من النساء والفتيات يعانين من مشاكل ومضايقات ما قبل الحيض في حياتهن، والتي تعرف بمتلازمة ما قبل الحيض، ومن أسباب هذه المشكلة التغيرات الهرمونية القوية جدًا في أجسام النساء، لأنها يمكن أن توازن هرمونات ما قبل الحيض بسهولة.

جسم المرأة، في معظم الحالات وفي كثير من النساء، يمكن أن يقلل أو حتى يزيل أعراض متلازمة ما قبل الحيض فإذا كنت تعانين من تقلصات العضلات وآلام الظهر والاكتئاب وتقلب المزاج الشديد والغضب، فنحن نقترح عليك تجربة عشبة بخمسة أصابع.

حساسية الثدي هي أيضًا مشكلة شائعة قبل الحيض ويمكن أن يسبب إفراز هرمون البرولاكتين تغيرات في الثدي، وقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن نبات الأصابع الخمسة يمكن أن يمنع حساسية الثدي والألم قبل الحيض وأثناء الدورة عن طريق التأثير على إفراز هرمون البرولاكتين.

الحد من الأورام الليفية الرحمية

الأورام الليفية الرحمية هي أورام غير سرطانية تنمو في جدار الرحم ويمكن أن تغير شكل الرحم وتسبب بعض المشاكل في الرحم كما يلعب الحفاظ على توازن هرموني الإستروجين والبروجسترون دورًا مهمًا جدًا في منع الأورام الليفية الرحمية الموجود في نبات الأصابع الخمسة يمكن أن يكون مفيدًا جدًا وفعالًا لهذه الحالة أيضًا.

زيادة احتمالية حمل المرأة

أظهرت العديد من الأبحاث أن نبات الأصابع الخمسة له تأثير جيد جدًا في علاج العقم عند النساء، وهذا النبات فعال بشكل خاص في النساء اللواتي لا ينتج مبيضهن ما يكفي من البروجسترون كما يستخدم ثمرة نبات الأصابع الخمسة لزيادة حليب الثدي.

علاج البثور الهرمونية وحب الشباب

يمكن أن يؤدي عدم التوازن الهرموني والتغيرات الهرمونية الشديدة في جسم المرأة إلى ظهور بثور هرمونية، ويمكن لنبات الأصابع الخمسة أن يعالج هذه البثور الهرمونية بشكل طبيعي وبأعجوبة في أسرع وقت ممكن وعن طريق موازنة هرمونات الإستروجين، ويمكن أن يكون البروجسترون مفيدًا أيضًا في علاج هذه المشكلة.

نبات الأصابع الخمسة
نبات الأصابع الخمسة

علاج الانتباذ البطاني الرحمي

الانتباذ البطاني الرحمي هو نوع من الاضطرابات التي تصيب أنسجة الرحم والتي ترتبط عادةً بالألم ولا أحد يعرف السبب الدقيق لهذه المشكلة، لكن بعض الخبراء يربطون بين الانتباذ البطاني الرحمي والتغيرات الهرمونية ويمكن أن يكون نبات الأصابع الخمسة مفيدًا جدًا للوقاية من بطانة الرحم المهاجرة.

علاج انقطاع الطمث

انقطاع الطمث هو حالة طبية تفقد فيها المرأة الدورة الشهرية في فترة الإنجاب وقبل انقطاع الطمث دون أن تكون حاملاً.

ختامًا

نبات الأصابع الخمسة هو أحد النباتات الطبية الأكثر شيوعًا لعلاج العديد من المشاكل التي تواجها المرأة، وقد تحدثنا عن الفوائد الهامة الخاصة بهذا النبات مثل علاج الانتباذ البطاني الرحمي وعلاج البثور الهرمونية وحب الشباب وغيرهم من الفوائد.

أقرأ أيضًا: ما هي فوائد التمرين أثناء الحمل؟