علامات و أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
أعراض الأمراضالصحة والعلاج
أعراض مرض التصلب العصبي
أعراض مرض التصلب العصبي

ما هي أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد؟ ومن هم اكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد؟ ما هي الأعراض المبكرة والمهمة لمرض التصلب العصبي المتعدد؟ سوف تقرأ الإجابات على هذه الأسئلة وكل شيء أدناه.

محتوى الموضوع

ما هو مرض التصلب العصبي المتعدد؟

أعراض مرض التصلب العصبي
أعراض مرض التصلب العصبي

هذا المرض خاص بالأعصاب المركزية (الدماغ والنخاع الشوكي) ويسبب العديد من البقع البيضاء أو اللويحات في الدماغ، والألياف العصبية الكيميائية واضطرابات الحركة.

لهذا السبب ونتيجة للأمر الصادر من المخ فإنه لا يصل إلى الأعضاء والعضلات بسهولة، والعمل لا يتم بسهولة لذا يجب أن يعرف الشخص بالضبط هذا العضو المهم والحيوي وأن يعتني بهذا العضو جيدًا.

تابع المزيد: ما هي أفضل وأسوأ الأطعمة لمرضى السكر؟

أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد

مرض التصلب العصبي المتعدد له أعراض مختلفة، ولكن هناك سلسلة من العلامات والأعراض التي تعد من بين أهم أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد والتي نذكرها في الآتي:

فقدان الذاكرة

يعد فقدان الذاكرة وضعفها، وعدم القدرة على التركيز، ومشكلات التحدث واللغة من الاضطرابات الشائعة نتيجة لتطور مرض التصلب العصبي المتعدد، والتي يمكن أن تكون بالطبع أعراضًا لظهور هذا المرض.

الاضطرابات الجنسية

في المرضى الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد في المراحل الشديدة، تعتبر الاضطرابات الجنسية من أكثر الاضطرابات شيوعًا، وغالبًا ما تعتبر هذه الحالة من المضاعفات التي يمكن الوقاية منها، وهي أحد أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد.

دوخة

هؤلاء المرضى عادة ما يجدون صعوبة في التحرك بشكل مستقيم، في الواقع هذا الخلل في السيطرة على الحركات عادة ما يؤثر على الشخص مع تقدم تدمير الخلايا العصبية، وهذا هو السبب في أن العديد من المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد يحتاجون إلى عكازات للمشي.

رؤية مزدوجة

أعراض مرض التصلب العصبي
أعراض مرض التصلب العصبي

تنجم الرؤية المزدوجة، أو اضطرابات الرؤية، عن هجوم مرض التصلب العصبي المتعدد على الجهاز العصبي وتأثيره على العصب البصري، وهو شائع لدى مرضى التصلب المتعدد.

خدر وتنميل في الأصابع

يعتبر التنميل والخدر المستمر، والذي عادة ما يصيب الوجه واليدين والقدمين، من المضاعفات الشائعة لمرضى التصلب المتعدد، وينجم عن تلف وتدمير الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي، لكن هذا الموقف يبدو غريبًا جدًا بالنسبة لشخص لم يتم تشخيصه بعد بالمرض أو الذي يعاني منه لأول مرة، في الواقع يمكن للخدر والتذمر أن يؤذي الشخص في شكل هجوم في البداية، والساقين هي أكثر أجزاء الجسم شيوعًا لحدوث هذه الحالة.

ضعف وتشنجات عضلية

تعتبر التشنجات ونوبات التشنج العضلي من الأعراض المزعجة لمرض التصلب العصبي المتعدد، وعادة ما تكون هذه التشنجات مؤلمة للغاية، وتحدث في أطراف الجسم مثل اليدين والقدمين وتختفي بعد بضع دقائق.

ضعف السيطرة على البول والبراز

سلس البول والبراز ليس بعيدًا عن المتوقع في مرض التصلب العصبي المتعدد حيث يعاني ما يقرب من 80٪ من مرضى التصلب العصبي المتعدد من صعوبة في التحكم في البول والبراز، كما يعاني هؤلاء الأشخاص عادة من الشعور بالتبول المتكرر والمفاجئ، ومشكلة مزعجة أخرى لهؤلاء الناس هي الإسهال المستمر واضطراب السيطرة على الأمعاء، فإذا أصبحت هذه مشكلة بالنسبة لك، فمن الأفضل الذهاب إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن والإبلاغ عن الموقف.

الخمول والاكتئاب

يمكن أن تكون المعاناة من مرض مزعج مثل مرض التصلب العصبي المتعدد، بالإضافة إلى الأضرار الجسدية أداة للتعذيب النفسي، أفاد العديد من الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد أن الشعور بالاكتئاب والتهيج وتقلب المزاج كواحدة من مشاكلهم الشائعة.

عدم التناسق بين الكلمات في الكلام، ثقل في الرأس والجسم، إفراز مفرط للبول مقارنة بالآخرين، بطء هضم الطعام، حساس وسهل المعاناة، إمساك، رؤية كوابيس لدى بعض الأشخاص، الرغبة في تناول الأطعمة الباردة مثل الألبان وخاصة الزبادي والآيس كريم.

فإذا تطور المرض، أو سلس البول، أو فقدان البصر تمامًا، وعدم تحمل الهواء الساخن والماء الساخن، وعدم تحمل الماء البارد والهواء البارد، وسرعة القذف عند الرجال، والاكتئاب والأكل الذاتي، والعزلة، عدم التوازن، الرعشة عند الحركة، عضلات الساقين لا تساعد عند المشي، برودة عظام الجسم، وخاصة الساقين.

من هم الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد؟

أعراض مرض التصلب العصبي
أعراض مرض التصلب العصبي

بشكل عام هناك مجموعتان من الأشخاص الذين لديهم سلوكيات خاطئة يعرضون أنفسهم لخطر أعراض مرض التصلب العصبي، والتي تشمل:

الأشخاص الحساسون وسريعي الانفعال

هذه الأنواع من الناس بشكل عام حساسة للغاية وسريعة الانفعال والعصبية، ومع أقل قدر من الشدائد، يخرجون عن حالتهم الطبيعية ويفقدون توازنهم، ويقضون ساعات في التفكير في أنفسهم والآخرين.

الناس الباردة

هناك أشخاص لديهم طبيعة باردة من حيث الجينات ويستخدمون باستمرار الأطعمة الباردة (الأطعمة ذات الرقم الهيدروجيني الحمضي) بكثرة، وهم مغرمون جدًا بتناول المخللات والخل والطوابع الهندية واللبن وما شابه.