ما هو علاج مرض السكري وأسباب الإصابة به

بيان احمدآخر تحديث : منذ سنتين
بيان احمد
الصحة والعلاج
علاج مرض السكري
علاج مرض السكري

يعتمد ما هو علاج مرض السكري على نوعه حيث يعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام عوامل مهمة في إدارة مرض السكري، حيث يعد مرض السكري بشكل عام مرضًا يمكنك التحكم فيه على الرغم من عدم وجود علاج لمرض السكري، يمكننا منع المرض من التقدم أو الحدوث من خلال السيطرة عليه والوقاية منه في هذا المقال سوف نوافيك بكافة التفاصيل التي يجب الالتزام بها عند إصابتك بمرض السكري.

محتوى الموضوع

ما هو علاج مرض السكري

علاج مرض السكري
علاج مرض السكري

إن عدد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 والنوع 2 يتزايد كل يوم، يبحث الخبراء عن حل لعلاجه، فإذا كنت مصابًا بمرض السكري، فإن أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها هو التحكم في A1Cالخاص بك، اختبار A1C هو اختبار دم يُظهر متوسط ​​مستوى السكر في الدم خلال الأشهر القليلة الماضية.

إذا كنت مصابًا بداء السكري، فإن التحكم في ضغط الدم لا يقل أهمية عن التحكم في نسبة السكر في الدم، يعرضك ارتفاع ضغط الدم لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وأمراض الكلى C.

كيف يمكن ضبط سكر الدم؟

إذا أشارت الفحوصات الطبية إلى إصابتك بمرض السكري، فقد يطلب طبيبك اختبارات أخرى للتمييز بين داء السكري من النوع الأول والسكري من النوع الثاني.

حيث تتطلب هاتان الحالتان غالبًا علاجات مختلفة، سيراجع طبيبك مستوى A1C الخاص بك على الأقل مرتين سنويًا عندما تحتاج إلى تغيير الدواء أو العلاج، تختلف مستويات A1C تبعًا للعمر، عوامل جسدية أخرى.

ما هي علاجات مرض السكري من النوع 2؟

ستساعد هذه العلاجات في الحفاظ على مستويات السكر في الدم عند المستوى الطبيعي ومنع المضاعفات المرتبطة بمرض السكري، في النقاط التالية سنذكر أهم النصائح للسيطرة على مستويات السكر في الدم في مرض السكري من النوع 2:

  • حمية صحية.
  • تمرين منتظم.
  • فقدان الوزن.
  • الاستخدام المنتظم لمرض السكري أو أدوية الأنسولين.
  • المراقبة المنتظمة لمستويات السكر في الدم.

الأطعمة المفيدة لمرضى السكري

لا يوجد نظام غذائي محدد لعلاج مرض السكري، ومع ذلك من المهم تضمين الأطعمة الصحية لمرض السكري في نظامك الغذائي، قم بإعداد خطة غذائية صحية بالتشاور مع طبيبك للوجبات الصحية والوجبات الخفيفة وسنذكر منها فيما يلي:

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة والخضروات غير النشوية والحبوب الكاملة.
  • تجنب الحبوب المكررة (الأرز والدقيق الأبيض وغيرها) والخضروات النشوية والسكر.
  • الاستهلاك تحت سيطرة منتجات الألبان قليلة الدسم واللحوم والأسماك قليلة الدسم.
  • استخدم زيوت الطبخ الصحية مثل زيت الزيتون.
  • تقليل السعرات الحرارية الغذائية اليومية.

علاج مرض السكري

بالإضافة إلى ما سبق، قد يحيلك طبيبك إلى اختصاصي تغذية لمزيد من النصائح المتخصصة في المجالات التالية:

  • علاج مرض السكري أدخل الأطعمة الصحية في الوجبات والوجبات الخفيفة.
  • تنظيم وجبات متوازنة ومغذية.
  • تحسين عادات الأكل وإزالة الحواجز التي تحول دون القيام بذلك.
  • السيطرة على تناول الكربوهيدرات للحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة.

اقرأ المزيد:هل الموز يسبب السمنة؟ أم يساعد على انقاص الوزن

التمارين المفيدة لخفض مستويات السكر في الدم

التمرين مهم جدًا لفقدان الوزن أو الحفاظ على وزن صحي، يساعد التمرين في انتظام مستويات السكر في الدم، قبل بدء التمرين أو تغيير برنامج التمرين، احصل على المشورة اللازمة من طبيبك للتأكد من أن أنشطتك آمنة وخالية من الآثار الجانبية، وإليك بعض من التمارين المختلفة فيما يلي:

1-الرياضات الهوائية

تعتبر التمارين الخفيفة والتمارين الهوائية مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات أو الجري التي تستمتع بها خيارات جيدة، يجب أن يمارس البالغون 30 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية اليومية أو 150 دقيقة على الأقل من التمارين في الأسبوع.

2-تمارين المقاومة

تزيد تمارين المقاومة من القوة والقوة البدنية وتزيد من توازنك وقدرتك على أداء الأنشطة اليومية، تشمل تمارين رفع الأثقال رفع الأثقال واليوجا وتمارين الجمباز، بالنسبة للبالغين المصابين بداء السكري من النوع 2، يوصى بجلستين إلى ثلاث جلسات من تمارين المقاومة أسبوعيًا.

3-زيادة الحركة اليومية

يمكن أن يساعد القضاء على فترات طويلة من الخمول، مثل الجلوس أمام الكمبيوتر أو التحديق في الهاتف، في التحكم في مستويات السكر في الدم، بعد كل 30 دقيقة من الجلوس، ابتعد بضع دقائق عن الكمبيوتر وخصص وقتك للمشي أو القيام بأنشطة خفيفة.

4-فقدان الوزن

يتبع فقدان الوزن التعب والإرهاق المستمر، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فقد تلاحظ تحسنًا ملحوظًا في الأعراض المرتبطة بمرض السكري عن طريق فقدان 5٪ من وزن جسم، كلما كان مؤشر كتلة الجسم طبيعيًا، زادت الفوائد الصحية التي ستحصل عليها.

ختامًا

يعتبر علاج مرض السكري من السهل السيطرة عليه ببعض من النصائح الهامة منها الأطعمة المفيدة للجسم ويستحسن أن يكون نظام غذائي متكامل، وأيضًا ممارسة الرياضات المختلفة المفيدة لصحة الجسم، مع العلم أن المتابعة مع الطبيب أمر ضروري.