ما الذي يسبب الصداع عند النساء وماهي أعراض وعلاج الصداع عند النساء؟

بيان احمدآخر تحديث : منذ سنتين
بيان احمد
الصحة والعلاج
الصداع عند النساء
الصداع عند النساء

تلعب عوامل مختلفة دورًا في حدوث الصداع عند النساء بما في ذلك تاريخ العائلة والعمر، وبالإضافة إلى هذه العوامل فإن التغيرات الهرمونية هي أيضًا سبب للصداع كما تؤثر هرمونات الأستروجين والبروجسترون، التي تلعب دورًا مهمًا في تنظيم الدورة الشهرية والحمل على التركيب الكيميائي للدماغ وتسبب الصداع.

لذلك سوف نوضح لكم في هذه المقالة كل ما يخص الصداع عند النساء من أسباب وعلاج وطرق وقاية.

محتوى الموضوع

ما الذي يسبب الصداع عند النساء وماهي أعراض وعلاج الصداع عند النساء؟

الصداع عند النساء
الصداع عند النساء

يساعد وجود مستوى ثابت من هرمون الاستروجين في علاج هذا النوع من الصداع، ولكن تقلباته تؤدي إلى ظهور الصداع المرتبط بالهرمونات وذلك ما سنوضحه في السطور القادمة.

الصداع الهرموني عند النساء

بعض أنواع الصداع التي تحدث عند النساء هي من أصل هرموني وتحدث بسبب التقلبات في هرمون الاستروجين والبروجسترون فيعد الانخفاض الكبير في مستويات هرمون الاستروجين قبل الدورة الشهرية أحد الأسباب الكامنة وراء الصداع الهرموني حيث يعد الحيض من أهم أسباب الصداع الشديد عند النساء.

استكمال لموضوع ما الذي يسبب الصداع عند النساء وماهي أعراض وعلاج الصداع عند النساء؟ فبالإضافة إلى الدورة الشهرية، فإن أي عامل آخر يسبب تغيرات في مستوى هرمونات الدم له دور في حدوث هذا النوع من الصداع.

حيث يكون الصداع الهرموني أكثر وضوحًا عند النساء المصابات بالصداع النصفي لأن شدة الصداع النصفي تزداد سوءًا قبل الدورة الشهرية فالأسباب الأكثر شيوعًا لهذا النوع من الصداع هي ما يلي:

1-تأثير حبوب منع الحمل على الصداع عند النساء

قد تؤثر الطرق الهرمونية لمنع الحمل، مثل حبوب الهرمونات وحلقات المهبل، على شدة أو تكرار نوبات الصداع فعند بعض النساء، تقلل حبوب منع الحمل من أعراض الصداع النصفي عن طريق منع حدوث انخفاض حاد في هرمون الاستروجين قبل الحيض.

في ضوء موضوع ما الذي يسبب الصداع عند النساء وماهي أعراض وعلاج الصداع عند النساء؟ فعند البعض الآخر، لا تؤثر هذه الحبوب على شدة الصداع وعندما تتوقف عن تناول حبوب منع الحمل، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين في الدم بشكل كبير، مما يسبب الصداع.

2-الأدوية الهرمونية

هذه الأنواع من الأدوية، التي تستخدم للتحكم في مستويات هرمونات الدم أثناء انقطاع الطمث، تسبب الصداع كما يسبب الأستروجين صداعًا أقل من الأدوية الأخرى لأنه يفرز الهرمون بجرعات أقل وأبطأ.

3-الحيض

أحد أكثر أنواع الصداع شيوعًا عند النساء، هو الصداع المرتبط بالدورة الشهرية فقبل الحيض مباشرة، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في الدم وهذا التغيير المفاجئ في مستوى هرمونات الدم يؤدي إلى صداع نابض وعادة ما يستمر هذا الصداع من يومين قبل الحيض إلى 3 أيام بعده.

علاقة انقطاع الطمث والصداع عند النساء

في سنوات ما قبل انقطاع الطمث، تزداد مستويات هرمون الاستروجين تدريجيًا كما تعاني العديد من النساء من صداع التوتر خلال هذه الفترة بسبب التغيرات الهرمونية والتوتر وعندما يتوقف الحيض إلى الأبد، ينخفض أيضًا خطر الإصابة بالصداع النصفي.

أخبر طبيبك إذا كنت تعالج بالأستروجين وتفاقم صداعك بحيث يمكن تغيير الجرعة الموصوفة أو نوع الدواء في مثل هذه الحالات، عادةً ما تكون لصقة الأستروجين خيارًا جيدًا لأنها تحافظ على ثبات مستوى الأستروجين وتقلل من خطر الإصابة بالصداع.

كما تصبح شدة الصداع الهرموني عند النساء أكثر شدة في السنوات السابقة لانقطاع الطمث بسبب التقلبات العالية في هرمون الأستروجين فعند بعض النساء، يتوقف الصداع مع نهاية الدورة الشهرية، لكن الصداع العصبي قد يصبح أكثر حدة إذا استمر الصداع بعد انقطاع الطمث، كما يمكن استخدام علاجات أخرى.

سبب صداع المرأة أثناء الحمل

ترتفع مستويات هرمون الأستروجين بسرعة في الأسابيع الأولى من الحمل وتظل مرتفعة طوال الفترة، وهذا هو سبب تحسن العديد من أعراض الصداع النصفي أثناء الحمل ولكن الصداع العصبي لا يتغير لأنه لا يرتبط بالتغيرات الهرمونية فبعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وانخفاض هرمون الاستروجين في الدم، تقل شدة الصداع أو تختفي تمامًا.

اقرأ المزيد: تمارين كروس فيت لخسارة الوزن وأهميتها للصحة العامة

ختامًا

ما الذي يسبب الصداع عند النساء؟ سؤال قمنا بتوضيحه حيث إن العوامل التي تسبب الصداع عند النساء عديدة، ومن أهم أسباب الصداع الشديد عند النساء التغيرات الهرمونية، والتي تكون أكبر بكثير أثناء الحيض والحمل ولذلك فإن تحديد مسببات الصداع والسيطرة عليها واستشارة الطبيب إذا لزم الأمر من أهم الإجراءات التي يجب اتخاذها لعلاج الصداع عند النساء.